الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدي فاعلية برنامج قائم علي دورة التعلم السباعية في تنمية المهارات قبل الأكاديمية ومهارات التفكير الجانبي لدي أطفال الروضة. وتكونت العينة من (60) طفلا وطفلة بالمستوي الثاني من مرحلة رياض الأطفال بمدرسة اللغات التجريبية بإدارة دمياط التعليمية، يتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات، وقد تم تقسيمها إلي مجموعتين إحداهما تجريبية تكونت من (30) طفلاً وطفلة، والأخرى ضابطة وتكونت من (30) طفلاً وطفلة، طبق عليها بطارية اختبار المهارات ما قبل الأكاديمية، ومقياس مهارات التفكير الجانبي، كما تم تطبيق برنامج قائم علي دورة التعلم السباعية علي أطفال المجموعة التجريبية، بينما لم تتلق المجموعة الضابطة أي تدريب. وأسفرت النتائج إلي فاعلية البرنامج القائم علي دورة التعلم السباعية في تنمية المهارات ما قبل الأكاديمية ومهارات التفكير الجانبي لدي أطفال الروضة، حيث اتضح وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي للمهارات قبل الأكاديمية ومهارات التفكير الجانبي لصالح القياس البعدي، كما اتضح وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات القياس البعدي لهذه المهارات للمجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية. |