Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام التعلم الخدمي في تدريس الجغرافيا لتنمية
الوعي الاقتصادي لدي طلاب المرحلة الثانوية/
المؤلف
سيد،إسراء عبد العاطى شحاته
هيئة الاعداد
باحث / اسراء عبد العاطى
مشرف / مروه حسين
مشرف / اميرة محمد
مناقش / خالد عبد اللطيف
مناقش / ادريس سلطان
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
438 ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
3/12/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم مناهج وطرق تدريس الجغرافيا
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 477

from 477

المستخلص

المستخلص :
اتتحدد مشكلة البحث في ضعف في مستوي الوعي الاقتصادي لدي طلاب المرحلة الثانوية ، وتهدف الدراسة الحالية الي ”استخدام التعلم الخدمي في تدريس الجغرافيا لتنمية الوعي الاقتصادي لدي طلاب المرحلة الثانوية” ، ويتمثل السؤال الرئيس للبحث الحالي فيما يلي : ”ما فاعلية استخدام التعلم الخدمي في تدريس الجغرافيا لتنمية الوعي الاقتصادي لدي طلاب المرحلة الثانوية ؟ ”، وقد قامت الباحثة بإعداد ( دليل للمعلم -كتاب الطالب – الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي للوعي الاقتصادي ، مقياس الجانب المهاري للوعي الاقتصادي ، مقياس الجانب الوجداني للوعي الاقتصادي ) ، وقد تم اختيار مجموعتي الدراسة وتطبيق أدواتها قبلياًعلي المجموعتين التجريبية و الضابطة ،ثم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية التعلم الخدمي والتدريس للمجموعة الضابطة باستخدام الطريقة المعتادة ، ثم تطبيق أدوات الدراسة بعدياً علي الطلاب مجموعتي الدراسة،وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0.01)بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين ( القبلي والبعدي) للاختبار التحصيلي الجانب المعرفي للوعي الاقتصادي ككل ومستوياته المختلفة لصالح التطبيق البعدي ،كما توصلت إلي وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0.01)بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين ( القبلي والبعدي) لمقياس الجانب المهاري للوعي الاقتصادي ككل ومستوياته المختلفة لصالح التطبيق البعدي ، كما توصلت إلي وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0.01)بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين ( القبلي والبعدي) لمقياس الجانب الوجداني للوعي الاقتصادي ككل ومستوياته المختلفة لصالح التطبيق البعدي .
الكلمات المفتاحية : تعلم خدمي – الوعي الاقتصادي – المرحلة الثانوية
ِAbstract
Context of the problem:The problem of the research is determined by the lack of economic awareness among high school students Therefore, the research seeks for revealing the effectiveness of using service learning to teach geography in developing the economic awareness among the first secondary grade students .
The question for the present research is as follows :
How effective is the use of service learning in the teaching of geography to develop economic awareness among high school students ?
Research Methodology
●The descriptive analytical Methodology whereby the educational literature reviews and previous studies tackling the current research will be conducted (Service learning Strategy- Economic Awareness).
●Experimental method whereby the research ought to be conducted, experimented and controlled and both the control and experimental groups will be used.
Research Results
1. There is a statistical upward trend of (0.01) in the after application performance of the experimental group students compared to their prior application one in the overall cumulative test of the knowledge dimension of economic awareness and its different levels.
2. There is a statistical upward trend of (0.01) in the after application performance of the experimental group students compared to their prior application one in the overall cumulative test of the skillful dimension of economic awareness and its different levels.
3. There is a statistical upward trend of (0.01) in the after application performance of the experimental group students compared to their prior application one in the overall cumulative test of the spiritual dimension of economic awareness and its different levels.
4. Service Learning strategy is characterized by a fair degree of efficiency in raising the economic awareness of first year secondary school students.