Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مقومات الدراسة الصرفية والنحوية في توجيه القراءات القرآنية عند ابن عادل الدمشقي في تفسيره ”اللباب في علوم الكتاب /
هيئة الاعداد
باحث / محمـد رجـب حسـن السـيد
مشرف / عـزت توفيق الجريتلي
مشرف / حامد محمد أمين شعبان
مشرف / أحمد أحمد السيد أبو عميرة
الموضوع
اللباب في علوم الكتاب.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
600 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
2/3/2019
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الاداب - قسم اللغة العربية وآدابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

تناولت الدراسة مقومات الدراسة الصرفية والنحوية فى توجيه القراءات القرآنية عند ابن عادل الدمشقى فى تفسيره ” اللباب فى علوم الكتاب ”وقد ركزت الدراسة على الأسس والمقومات التى اعتمد عليها ابن عادل فى توجيه القراءات القرآنية مثل السماع والقياس والإجماع والسياق, والفاصلة القرآنية ورسم المصحف... إلخ , كما هدفت الدراسة إلى إبراز بعض توجيهات ابن عادل للقراءات القرآنية صرفياً ونحوياً.
وجاءت الدراسة فى مقدمة وتمهيد وأربعة فصول وخاتمة
أما المقدمة ففيها أسباب اختياري للموضوع, وأهداف الدراسة المرجوة والدراسات السابقة وخطة البحث.
وجاء التمهيد فى أربعة مباحث:
الأول: ترجمه الإمام المفسر ابن عادل, والثانى: منهج ابن عادل فى تفسيره ابن عادل, والثالث: تعريف القراءات القرآنية ونشأتها وأنواعها, والرابع: التعريف بالقراء الأربعة عشر ورواتهم.
أما الفصل الأول: فهو” منهج ابن عادل فى عرض وتوجيه القراءات وموقفه منها, ويشتمل على مبحثين
الأول: طرق عرضه للقراءات, والثانى: موقف ابن عادل من القراءات المتواترة ضد الطاعنين عليها.
أما الفصل الثانى: فهو يدرس أسس ومقومات توجيه القراءات القرآنية ويشتمل على تسعة مباحث:
الأول: تعريف علم التوجيه والاحتجاج وألفاظ التوجيه عند الإمام, والثانى: توجيه القراءات بالسماع, والثالث: توجيه القراءات بالقياس, والرابع: توجيه القراءات بالإجماع واستصحاب الحال, والخامس: توجيه القراءات بلهجات العرب, والسادس: توجيه القراءات بالسياق والفاصلة القرآنية, والسابع: توجيه القراءات برسم المصحف, والثامن: توجيه القراءات بالاشتقاق اللغوى والمعنى, والتاسع: توجيه القراءات بأقوال السابقين من النحاة والمفسرين.
أما الفصل الثالث: فيتناول” التوجيه الصرفى للقراءات عند ابن عادل ويشتمل على أربعة مباحث: الأول: صيغ الفعل بين التجرد والزيادة, والثانى: تعاقب صيغ الفعل المزيد, والثالث: تغير الضبط الحركى لعين الفعل الثلاثى, والرابع: تحويل الصيغة الصرفية فى القراءات القرآنية.
أما الفصل الرابع: فيتناول التوجيه النحوي للقراءات عند ابن عادل ويشتمل على ثلاثة مباحث: الأول: فى باب الاسم, والثانى: فى باب الفعل والثالث: فى باب الحروف والأدوات.