الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى رصد واقع البحث التربوي في مصر ومحاولة تطويره في ضوء فلسفة الكراسي البحثية كبرنامج لتطوير الإنتاجية العلمية ، والتوصل إلى تصور مقترح لمتطلبات تطبيق الكراسي البحثية لتطوير البحث التربوي بكليات التربية في مصر ، وتبنت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي وذلك لمناسبته للدراسة ، وقامت الباحثة بتطبيق استبانة على عينة مكونة من مائة وخمسة وثلاثين عضو هيئة تدريس بكليات التربية بجامعة ( أسيوط – أسوان – بورسعيد – القاهرة ) ، وذلك للتعرف على المتطلبات اللازمة لتطبيق الكراسي البحثية بكليات التربية في مصر بغية تطوير البحث التربوي ، واسفرت الدراسة عن عدة نتائج منها : - الكراسي البحثية تعكس اتجاهاً حديثاً في الارتقاء بمنظومة البحث العلمي عامة ، وتكوين مصدر دخل مستقل وثابت لدعم الإنتاجية البحثية وتسويق مخرجاتها وتحويلها إلى منتج حقيقي يخدم المجتمع - اجماع أفراد العينة الكلية بدرجة موافقة كبيرة على أهمية متطلبات تطبيق الكراسي البحثية لتطوير البحث التربوي بالجامعات المصرية : حيث جاء محور المتطلبات التقويمية في المرتبة الأولى بوزن نسبي 0,98 ، وجاءت في المرتبة الثانية المتطلبات التمويلية بوزن نسبي 0,96 ويليها المتطلبات الإدارية الاشرافية بوزن نسبي 0,96 وجاء في المرتبة الأخيرة المتطلبات الأكاديمية بوزن نسبي 0,95، كما أشارت الدراسة إلى بعض معوقات تطبيق الكراسي البحثية بالجامعات المصرية والتي جاءت في مقدمتها المعوقات البحثية بوزن نسبي 0,91 ، ويليها المعوقات الإدارية بوزن نسبي 0,89 وفي المرتبة الأخيرة المعوقات الثقافية والتمويلية بوزن نسبي 0,88 ، واختتمت الدراسة بتصوراً مقترحاً لتطبيق الكراسي البحثية بكليات التربية في الجامعات المصرية . |