Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية التدريس متعدد المداخل وأثرها في تعلم المهارات الأساسية في الكرة الطائرة لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
عبد العال، محمود محمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / محمود محمد محمود عبد العال
MAHMOUD_0173663760@YAHOO.COM
مشرف / رانيا محمد حسن سعيد الهواري
.
مشرف / عمرو مصطفى السايح محمد
.
الموضوع
الكره الطائره.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
130 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
20/11/2019
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية الرياضية - قسم المناهج وطرق تدريس ا
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 130

from 130

المستخلص

استشعر الباحث وجود بعض الخلل والقصور في البرامج والمناهج الخاصة بالمدارس الابتدائية أخذين في الاعتبار عدم استخدام الوسائل الحديثة والتركيز على حاسة البصر بإدخال بعض ما قدمته التكنولوجيا للتعليم من أجهزة وأدوات، ولقد شهدت العملية التعليمية تطور شامل وأصبح من الضروري استخدام أساليب تكنولوجية عند تنفيذ المناهج الدراسية وهذا ما يستدعي من المعلمين تدعيم قدراتهم بإيجاد حلول لمشكلات التلاميذ، بإيجاد طرق وأساليب خاصة لتعليمهم وتدريسهم وتحصيلهم للمواد الدراسية بأن يطلعوا على تقنيات التعليم والمشاركة في إعداد المناهج وتدريسها بطرائق تتفق مع حالة المتعلمين ليحرزوا تقدماً تعليمياً ملحوظاً، ويظهر هذا جليا حيث نتعامل مع المتعلمين او المدربين من خلال البرامج التربوية التي يجب أن تلبي احتياجاتهم وتحفز قدراتهم وتستشير المجهود الجسدي لديهم وذلك لزيادة قدراتهم في التحصيل الدراسي، الا انه ومن خلال البحث في المناهج الدراسية الحالية في المدارس الابتدائية ومنها منهج التربية الرياضية فقد لوحظ ضعف كفاية المناهج الرياضية الخاصة بالتلاميذ وقلة وجود أجهزة وادوات خاصة بهم وقد وجد الباحث ان هناك ضعفاً ناتجاً عن عدم الاهتمام بوضع برامج خاصة بهذه المدارس تأخذ في الاعتبار بالتركيز على حاسة البصر بإدخال بعض ما قدمته التكنولوجيا للتعليم من أجهزة وأدوات تفسح المجال أمام التلاميذ بإطلاق خيالهم، وان لا تقتصر أهداف التدريس على كسب المعرفة فقط بل تتضمن توجيه التلاميذ باستعمال إمكانياتهم باستخدام مهارات التفكير وعمليات التعلم والاستقلالية في التعلم بمساعدة التقنيات التعليمية الحديثة لأنها ستوفر القدرة لجذب انتباه التلاميذ لفترة زمنية طويلة، واستيعاب المعلومات وفهمها من خلال مشاهدتها الحية مما سيكسبهم خبرات جديدة تعمل على إعادة تنظيم خبراتهم السابقة التي تعد الأساس لفهم المواد الدراسية، وعدم الاكتفاء بشرح الجوانب المعرفية وتحصيل المعلومات ثم الأداء في ملعب المدرسة دون مراعاة الجوانب المهارية أو الوجدانية او الفروق الفردية وتدور فكرة هذا البحث وضع استراتيجية تحتوى على استخدام بعض التقنيات الحديثة بالإضافة إلى التطبيق العملي بالملعب مع المدرس، لتعليم التلاميذ المهارات الاساسية في الكرة الطائرة وهى (وقفات الاستعداد – الإرسال – الدفاع عن الإرسال – الإعداد - الدفـــاع عن المـــلعب) وذلك بغرض فهم واتقان أداء هذه المهارات.
هدف البحث:
يهدف هذا البحث إلى:
2) التعرف على تأثير استراتيجية التدريس متعدد المداخل في تعلم المهارات الاساسية للكرة الطائرة (وقفة الاستعداد – الإرسال – الدفاع عن الإرسال – الإعداد - الدفـــاع عن المـــلعب) لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي المرحلة الابتدائية.
فروض البحث:
4) توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة باستخدام الأسلوب التقليدي في تعلم المهارات الاساسية للكرة الطائرة (وقفات الاستعداد – الإرسال – الدفاع عن الإرسال – الإعداد - الدفـــاع عن المـــلعب) لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي (قيد البحث).
5) توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية التدريس متعدد المداخل في تعلم المهارات الاساسية للكرة الطائرة (وقفات الاستعداد – الإرسال – الدفاع عن الإرسال – الإعداد - الدفـــاع عن المـــلعب) لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي المرحلة الابتدائية.
6) توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياسين البعديين لمجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في تعلم المهارات الاساسية (وقفات الاستعداد – الإرسال – الدفاع عن الإرسال – الإعداد - الدفـــاع عن المـــلعب) للكرة الطائرة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي المرحلة الابتدائية ولصالح المجموعة التجريبية.
إجراءات البحث
منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة هذا البحث وذلك بتصميم المجموعتين المتكافئتين الأولى المجموعة الضابطة والثانية المجموعة التجريبية واستخدام القياس البعدي.
مجتمع البحث:
اختار الباحث الصف السادس الابتدائي بمدرسة طحا بوش الابتدائية بنين بمحافظة بني سويف للعام الدراسي 2018/ 2019 كمجتمع للبحث والبالغ عدده 53 تلميذ؛ وقد تم استبعاد المنقطعون ولاعبي الكرة الطائرة.
عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وقد اشتملت العينة على عدد 50 تلميذ، منهم 20 تلاميذ تم تطبيق التجربة الاستطلاعية عليهم، 30 تلميذ تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين قوام كل منهم 15 تلميذ لتطبيق الدراسة عليهم وقام الباحث بتعليم المجموعتين بنفس المحتوى.
أدوات جمع البيانات:
أولاً – الأجهزة والأدوات
11- جهاز رستاميتر لقياس الطول بالسم والوزن بالكجم.
12- ساعة إيقاف لقياس الزمن بالثانية.
13- شريط قياس مرن بالسنتيمتر.
14- صندوق مرون.
15- كور طبية وزن 3 كجم.
16- أقماع ومجموعة من الأدوات البديلة.
17- كاميرا للتصوير (فيديو).
18- استمارة تسجيل البيانات الشخصية. ملحق (5).
19- استمارات تسجيل الاختبارات البدنية. ملحق (6).
20- استمارة تقييم مستوى الأداء المهارى إعداد الباحث. ملحق (10)
ثانياُ – الاختبارات:
3- الاختبارات البدنية.
4- الاختبارات المهارية.
تطبيق البحث:
قام الباحث بتطبيق البحث على عينة البحث كالآتي:
التجربة الاستطلاعية:
قام الباحث بإجراء التجربة الاستطلاعية في الفترة من 23 / 9 إلى 30 /9/2018م على عينة قوامها (20) تلميذ من مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث.
أهداف التجربة الاستطلاعية:
6- التأكد من صلاحية الأدوات المستخدمة لإجراء البحث.
7- تحديد الزمن الذي يستغرقه كل اختبار.
8- ترتيب القياسات لسهولة القياس والتوفير في الوقت والجهد.
9- إجراء المعاملات العلمية للاختبارات.
10- اختبار سلامة الوحدات التعليمية ومدي مناسبتها للتطبيق على عينة البحث.
سابعاً: إعداد البرنامج التعليمي:
تم إعداد البرنامج التعليمي بإتباع الخطوات التالية:
4- قام الباحث بمسح مرجعي للكتب العربية والأجنبية في حدود وقدرة الباحث.
5- إجراء مسح للدراسات والبحوث المتعلقة وذات الصلة بمتغيرات الدراسة.
6- المقابلة الشخصية مع الخبراء في مجال رياضة الكرة الطائرة والمناهج وطرق التدريس.
1) أهداف البرنامج:
يهدف البرنامج إلى تعليم الطلاب المهارات الأساسية للكرة الطائرة باستخدام استراتيجية التدريس متعدد المداخل ودراسة تأثير البرنامج على المهارات موضوع البحث.
2) بعض الشروط والمعايير للبرنامج التعليمي:
7- أن يتناسب البرنامج مع الأهداف الموضوعة.
8- ملائمة البرنامج ومحتوياته للمرحلة السنية للعينة المختارة.
9- مرونة البرنامج وقابليته للتعديل.
10- الاستفادة من الدراسات السابقة التي قامت بتصميم برامج تعليمية مشابهة.
11- الاستمرارية والانتظام في ممارسة البرنامج حتى يعود بالفائدة المرجوة.
12- مراعاة الفروق الفردية عند وضع البرنامج.
استراتيجية التدريس متعدد المداخل:
تم استخدام استراتيجية التدريس متعدد المداخل ضمن برنامج تعليمي روعي فيه البنية الفنية للوحدات التعليمية باستخدام وسائل وأدوات تكنولوجيا التعليم والتعلم، بالإضافة إلي التوزيع الزمني بما يتناسب مع الخصائص المتداخلة لبنية الوحدات التعليمية المدمج فيها تكنولوجيا التعليم؛ بما يضمن شمولية الوحدات التعليمية وتحقيقها للغرض الموضوعة إليه من تعليم المهارات الأساسية لرياضة الكرة الطائرة لتلاميذ المرحلة الابتدائية (الصف السادس الابتدائي)، وقد تم اعداد الوحدات بأسلوب مقنن يراعى فيه الخصائص السنية للمرحلة التعليمية، وقد روعي أثناء تصميم تلك الوحدات الالتزام بخطوات ومراحل بناء الوحدات التعليمية وذلك لكي يتم استخدامها في تعليم المجموعة التجريبية وقد تم استخدام أسلوب الشرح والعرض في تعليم المجموعة الضابطة لنفس المهارات وقد قام الباحث بتعليم المجموعتين الضابطة والتجريبية بإعطاء نفس المحتوى التعليمي.
التجربة الأساسية:
القياسات القبلية:
تم إجراء القياسات القبلية لأفراد عينة الدراسة في الفترة من الأحد 7 / 10 / 2018م وحتى الثلاثاء 9 / 10 / 2018م.
تطبيق البرنامج:
تم إجراء التجربة الأساسية على أفراد العينة الأساسية في الفترة من الأحد 14/10/2018م حتى الخميس 6/12/2018م باستخدام البرنامج التعليمي القائم على استراتيجية التدريس متعدد المداخل مع المجموعة التجريبية وأسلوب الشرح والعرض مع المجموعة الضابطة وتم ذلك في إطار تقسيم عدد الوحدات الأسبوعية لتشتمل على وحدة واحدة أسبوعياً.
القياسات البعدية:
تم إجراء القياسات البعدية لأفراد عينة البحث وبنفس شروط وأدوات القياسات القبلية وذلك في الفترة من الأحد 9 / 12 / 2018م وحتى الخميس 13 / 12 / 2018م.
المعالجة الإحصائية:
قام الباحث باستخدام المعالجات الإحصائية التالية وذلك خلال مراحل البحث:
7- المتوسط الحسابي.
8- الانحراف المعياري.
9- الوسيط.
10- الالتواء لحساب الاعتدالية.
11- معامل الارتباط لبيرسون.
12- اختبار ”ت” لحساب التكافؤ، ولدلالة الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة، ولدلالة الفروق بين القياس القبلي والبعدي لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة.
وقد تم الاستعانة ببرامج الحزم الإحصائية (SPSS)، وقد ارتضى الباحث نسبة دلالة عند مستوى معنوية 0.05.
الاستنتاجات:
في ضوء أهداف وفروض ونتائج الدراسة توصل الباحث إلى الاستنتاجات التالية:
1- فاعلية أسلوب التعلم متعدد المداخل في الارتقاء بالجانب المهارى في رياضة الكرة الطائرة.
2- أسلوب التعلم التقليدي له تأثير ايجابي دال إحصائيا في الارتقاء بالجانب المهارى في رياضة الكرة الطائرة.
3- أسلوب التعلم متعدد المداخل أفضل من الأساليب التقليدية في الارتقاء بنواتج التعلم (الجانب المهارى) في رياضة الكرة الطائرة.
التوصيات:
في ضوء ما تقدم من مشكلة البحث، وأهميته، وأهدافه، وفروضه، ونتائجه يوصي الباحث بما يلي:
1- تطبيق البرنامج التعليمي القائم على التعلم متعدد المداخل للارتقاء بنواتج التعلم في رياضة الكرة الطائرة.
2- الاهتمام بتطبيق التكنولوجيا الحديثة في تقديم الجوانب المعرفية والمهارية في رياضة الكرة الطائرة حيث إنها وسيلة مشوقة وجذابة.
3- توفير أماكن وصالات مناسبة للتدريب والتعلم مزودة ومجهزة بكافة وسائل التعلم الالكتروني.