الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى استخدام نموذج التعلم التوليدي في تدريس التاريخ لتنمية مهارات الحل الابداعي للمشكلات لدى تلاميذ الصف الثالث الاعدادي، وقد تم اعداد قائمة بمهارات الحل الابداعي للمشكلات، ودليل معلم لتدريس وحدة (مصر والزحف الاستعماري ومحاولات التحرر الوطني) ضمن منهج الدراسات الاجتماعية بالفصل الدراسي الأول، وأوراق عمل للتلاميذ، واختبار لمهارات الحل الابداعي للمشكلات، حيث تكونت عينة البحث من تلميذات فصلين بالصف الثالث الاعدادي ، يمثل أحدهما المجموعة التجريبية والأخر يمثل المجموعة الضابطة ، وقد تم تدريس الوحدة المحددة للمجموعة التجريبية باستخدام نموذج التعلم التوليدي، في حين تم تدريس الوحدة للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة ، وتم تطبيق اختبار مهارات الحل الابداعي للمشكلات على تلميذات المجموعتين قبلياً وبعدياً . وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الحل الابداعي للمشكلات لصالح المجموعة التجريبية ، إلى جانب وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الحل الابداعي للمشكلات لصالح التطبيق البعدي وهذا يرجع الى استخدام نموذج التعلم التوليدي في تدريس الوحدة المختارة. لذا أوصي البحث بضرورة الاهتمام باستخدام نموذج التعلم التوليدي في تدريس التاريخ باعتباره من طرق التدريس الحديثة حيث يؤدي استخدامها الى تحسين عمليتي التعليم والتعلم ، وتنمية مهارات الحل الابداعي للمشكلات من خلال تدريس التاريخ . ويتألف البحث من خمسة فصول، وملخص باللغة الإنجليزية، ومستخلص باللغتين العربية والانجليزية، وعدد (10) ملاحق، وعدد (36) جدولاً، وعدد (17) شكلاً |