Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام إستراتيجية الخطوات الخمس (SRQ2R)المدعومة بأنشطة القرائية فى تنمية الأداء اللغوى لدى التلاميذ بطيئى التعلم بالمرحلة الإبتدائية /
المؤلف
محمد، فاطمة حسنى حسين.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة حسني حسين محمد
مشرف / أحمد محمد علي رشوان
مناقش / عبد الرازق مختار محمود
مناقش / عقيلي محمد محمد
الموضوع
الأطفال بطيئو التعلم.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
ص. 292 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary
الناشر
تاريخ الإجازة
21/11/2019
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 294

from 294

المستخلص

مشكلة البحث: تمثلت مشكلة البحث في ضعف مهارات الأداء اللغوي لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالمرحلة الابتدائية.
مجموعة البحث: تكونت مجموعة البحث من عشرين تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بطيئي التعلم بمدرسة أم المؤمنين الابتدائية.
أهداف البحث: هدف البحث الحالي إلى تحديد مهارات الأداء اللغوي، وأنشطة القرائية المناسبة للتلاميذ بطيئي التعلم بالمرحلة الابتدائية, وقياس أثر استخدام إستراتيجية الخطوات الخمس((SRQ2R المدعومة بأنشطة القرائية في تنمية مهارات الأداء اللغوي لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالمرحلة الابتدائية.
أدوات البحث:
• قائمة مهارات الأداء اللغوي، وأخرى بأنشطة القرائية المناسبة للتلاميذ بطيئي التعلم بالمرحلة الابتدائية.
• اختبار مهارات الأداء اللغوي ، وبطاقة ملاحظة مهارات الأداء اللغوي.
• كراسة أنشطة وتدريبات التلاميذ، دليل المعلم لاستخدام إستراتيجية الخطوات الخمس(SRQ2R).
نتائج البحث: توصل البحث إلى أن لاستخدام إستراتيجية الخطوات الخمس((SRQ2R المدعومة بأنشطة القرائية تأثيرًا إيجابيًا في تنمية مهارات الأداء اللغوي لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالمرحلة الابتدائية, ووجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الأداء اللغوي ككل وفي المهارات المتضمنة فيها.
توصيات البحث: توصل البحث إلى أثر إستراتيجية الخطوات الخمس( (SRQ2R المدعومة بأنشطة القرائية في تنمية مهارات الأداء اللغوي، لذا يوصي البحث بإمكانية الإفادة منها في سنوات دراسية أخرى، الاهتمام بتحديد مهارات الأداء اللغوي المناسبة للتلاميذ بطيئي التعلم لكل صف؛ حتى يتسنى لمعلمى اللغة العربية العمل على تنميتها.
الكلمات المفتاحية: (إستراتيجية الخطوات الخمس((SRQ2R, أنشطة القرائية، الأداء اللغوي، تلاميذ المرحلة الابتدائية بطيئي التعلم).