![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة البحث: تمثلت مشكلة البحث في ضعف مهارات الأداء اللغوي لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالمرحلة الابتدائية. مجموعة البحث: تكونت مجموعة البحث من عشرين تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بطيئي التعلم بمدرسة أم المؤمنين الابتدائية. أهداف البحث: هدف البحث الحالي إلى تحديد مهارات الأداء اللغوي، وأنشطة القرائية المناسبة للتلاميذ بطيئي التعلم بالمرحلة الابتدائية, وقياس أثر استخدام إستراتيجية الخطوات الخمس((SRQ2R المدعومة بأنشطة القرائية في تنمية مهارات الأداء اللغوي لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالمرحلة الابتدائية. أدوات البحث: • قائمة مهارات الأداء اللغوي، وأخرى بأنشطة القرائية المناسبة للتلاميذ بطيئي التعلم بالمرحلة الابتدائية. • اختبار مهارات الأداء اللغوي ، وبطاقة ملاحظة مهارات الأداء اللغوي. • كراسة أنشطة وتدريبات التلاميذ، دليل المعلم لاستخدام إستراتيجية الخطوات الخمس(SRQ2R). نتائج البحث: توصل البحث إلى أن لاستخدام إستراتيجية الخطوات الخمس((SRQ2R المدعومة بأنشطة القرائية تأثيرًا إيجابيًا في تنمية مهارات الأداء اللغوي لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالمرحلة الابتدائية, ووجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الأداء اللغوي ككل وفي المهارات المتضمنة فيها. توصيات البحث: توصل البحث إلى أثر إستراتيجية الخطوات الخمس( (SRQ2R المدعومة بأنشطة القرائية في تنمية مهارات الأداء اللغوي، لذا يوصي البحث بإمكانية الإفادة منها في سنوات دراسية أخرى، الاهتمام بتحديد مهارات الأداء اللغوي المناسبة للتلاميذ بطيئي التعلم لكل صف؛ حتى يتسنى لمعلمى اللغة العربية العمل على تنميتها. الكلمات المفتاحية: (إستراتيجية الخطوات الخمس((SRQ2R, أنشطة القرائية، الأداء اللغوي، تلاميذ المرحلة الابتدائية بطيئي التعلم). |