Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
The Effectiveness of Using Electronic Educational Games in Developing English Vocabulary and Inferential Thinking of Primary School Pupils /
المؤلف
Nasr, Yasser Gabr Mohamed.
هيئة الاعداد
باحث / ياسر جبر محمد نصر
yassexabotaleb@yahoo.com
مشرف / مختار عبد الفتاح عبد المقصود
مشرف / عيد عبد الواحد على
الموضوع
Educational games.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
231 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
الناشر
تاريخ الإجازة
23/11/2019
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 242

from 242

Abstract

تعتبر المفردات اللغوية واحده من أهم المهارات الضرورية لتعليم وتعلم اللغة الأجنبية. حيث تعتبر الأساس لتطوير جميع المهارات الأخرى مثل: القراءة ، الاستماع ، التحدث ، الكتابة ، الهجاء والنطق .بالإضافة الى المفردات يعتبر التفكير الاستدلالي مهارة هامه لا نه يجعل التلميذ يفكر ، يشارك ويستنتج في عمليه التعلم. مع التطور السريع للتكنولوجيا واستخدام الكمبيوتر والتكنولوجيا الرقمية في التعليم والتعلم أصبحت مهارات اللغة الاجنبية ضرورية جدا لدعم المناقشة والتفاعل والتغذية الراجعة في الفصول الدراسية. وبالتالي ينبغي استبدال الاستراتيجيات التقليدية المتعلقة بتدريس مهارات تعليم اللغة الاجنبية بشكل عام ومهارات المفردات بشكل خاص باستراتيجيات تستخدم التكنولوجية الحديثة.
ومن بين هذه الاستراتيجيات الحديثة استخدام الالعاب التعليمية الإلكترونية لدعم التلاميذ للعمل بشكل مستقل والاعتماد على النفس. بالإضافة إلى ذلك ، فان التلاميذ غير قادرين علي تحديد قدراتهم الخاصة التي تساعدهم علي ان يكونوا متعلمين مستقلين. من اجل ذلك ، هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات المفردات والتفكير الاستدلالي لتلاميذ الصف السادس الابتدائي من خلال استخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية. لذا ، ذكرت مشكله الدراسة في السؤال التالي.
ما فاعلية استخدام الألعاب التعليمية الالكترونية في تنمية مفردات اللغة الانجليزية والتفكير الاستدلالي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟
ويتفرع من السؤال الرئيس الاسئلة الفرعية الاتية:-
1- ما الألعاب التعليمية الالكترونية المناسبة لتنمية مفردات اللغة الانجليزية والتفكير الاستدلالي؟
2- ماهي المهارات اللازمة لتنمية المفردات اللغة الانجليزية والتفكير الاستدلالي؟
أهداف الدراسة
كانت الأهداف الرئيسة للدراسة كما يلي.
1- تحديد الألعاب التعليمية الالكترونية التي يمكن استخدامها لتنمية المفردات و التفكير الاستدلالي.
2- التحقق من فعالية استخدام الألعاب التعليمية الالكترونية في تنمية مفردات اللغة الانجليزية والتفكير الاستدلالي.
3- تحسين مهارات المفردات والتفكير الاستدلالي التي تم تحديدها من خلال استخدام استراتيجية الالعاب التعليمية الإلكترونية.
أهمية الدراسة
تكمن أهمية الدراسة فيما يلي.
1- تقديم نماذج متنوعة من الألعاب التعليمية الالكترونية لتعلم مفردات اللغة الانجليزية.
2- توظيف الألعاب التعليمية الالكترونية في تنمية التفكير الاستدلالي والمفردات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
3- الإفادة من التقنيات الحديثة والعمل علي توظيفها في العملية التعليمية.
4- مساعدة وتشجيع العديد من المعلمين على مواصلة الاهتمام والعمل من خلال الألعاب والتفكير الاستدلالي.
5- مساعدة مخططي المناهج الدراسية علي إعداد مادة اللغة الانجليزية باستخدام برمجيات الألعاب التعليمية الالكترونية لتلاميذ المرحلة الابتدائية
6- البعد عن روتين الألعاب الصفية والاسترخاء فيما تبقى كثيرا في إطار تعلم اللغة في الفصل..
7- استخدام الألعاب التعليمية الالكترونية بوصفها تعزيزاً واستعراضاً وإثراءً.
عينة الدراسة
المشاركون في الدراسة يشملون تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمعهد افوه الابتدائي – محافظة بني سويف حيث إن عينة الدراسة تتكون من (60تلميذاً) مقسمة إلى مجموعتين: المجموعة الأولى تسمى المجموعة التجريبية وتتكون من (30 تلميذاً)والمجموعة الثانية تسمى المجموعة الضابطة وتتكون ايضا من (30 تلميذاً)
حدود الدراسة
كانت حدود الدراسة الحالية على النحو الاتي
1- طلاب الصف السادس في معهد افوه الابتدائي
2- المجموعات الضابطة والتجريبية
3- قسم المفردات في عدد خمس وحدات من منهج الصف السادس الابتدائي(Time for English).
4- مهارات المفردات والتفكير الاستدلالي.
منهج الدراسة
استخدمت هذه الدراسة ما يلى.
المنهج شبة التجريبي وذلك باستخدام مجموعتين. المجموعة الأولي تسمى مجموعة تجريبية تدرس باستخدام الألعاب التعليمية الالكترونية، والأخرى ضابطة تدرس باستخدام الطريقة التقليدية.
متغيرات الدراسة
1- المتغير المستقل (الألعاب التعليمية الالكترونية)
2- المتغير التابع(تنمية المفردات والتفكير الاستدلالي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية)
أدوات ومواد الدراسة
قام الباحث بإعداد المواد والأدوات التعليمية الآتية
1- أدوات قياس
1-استبيان حول(المفردات و التفكير الاستدلالي).
2-اختبار مفردات(قبلي وبعدى).
3-اختبار التفكير الاستدلالي(قبلي وبعدى).
2-مواد تعليمية
1-قائمة العاب.
2- دليل معلم للوحدات المقترحة المصوغة في ضوء الألعاب التعليمية الالكترونية.
3- مهارات المفردات والتفكير الاستدلالي.
4- كتاب انشطة للوحدات المقترحة المصوغة في ضوء الألعاب التعليمية.
إجراءات الدراسة
1- مراجعة الأدبيات والدراسات والمواد المتعلقة بالألعاب التعليمية الالكترونية المستخدمة في الدراسات ذات الصلة باستخدام الألعاب في مجال التدريس.
2- تصميم استبانة لمدرسي اللغة الانجليزية من أجل تحديد المشاكل التي تواجهم عند التعامل مع مفردات ومهارات التفكير الاستدلالي في اللغة الانجليزية .
3- التأكد من صلاحية الاستبيانات من خلال عرضها على لجنة تحكيم من المتخصصين.
4- إعادة صياغة كتاب التلميذ (Time for English) للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الاول مع التركيز على المفردات والتفكير الاستدلالي وباستخدام مفهوم الألعاب الالكترونية.
5- إعداد دليل المعلم و كتاب التلميذ وتقيمهم من خلال العرض على لجنة التحكيم.
6- إعداد الالعاب التعليمية الالكترونية من خلال الكمبيوتر لتنمية التفكير الاستدلالي و مفردات اللغة الانجليزية وكتاب التلميذ ودليل المعلم.
7- إعداد الاختبار القبلي للمفردات والتفكير الاستدلالي وعرضهم على المحكمين للتأكد من صدقهم.
8- تعديل أدوات الدراسة في ضوء اراء المحكمين
9- اختيار عينة الدراسة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي وتقسيمهم الى مجموعتين ضابطة وتجريبية
10- تطبيق الاختبار القبلي للمفردات والتفكير الاستدلالي على المجموعتين التجريبية والضابطة.
11- تدريس الالعاب التعليمية الالكترونية على المجموعة التجريبية.
12- تطبيق الاختبار البعدي للمفردات والتفكير الاستدلالي على العينة.
13- إجراء التحليل الإحصائي للبيانات التي تم جمعها.
14- مناقشة البيانات التي توصلت إليها الدراسة بعد تحليل البيانات.
15- استنتاج واستخلاص النتائج.
16- كتابة الاقتراحات والتوصيات في ضوء نتائج الدراسة.
نتائج الدراسة
توصلت الدراسة الى ان المجموعة التجريبية تفوقت على المجموعة الضابطة في مهارات المفردات والتفكير الاستدلالي. وكانت نتيجة المجموعة التجريبية أعلي بكثير من المجموعة الضابطة في معظم المهارات. وعلاوة علي ذلك ، كان تلاميذ المجموعة التجريبية أفضل من المجموعة الضابطة في قدرتهم علي تعلم المفردات. حيث ان طلاب المجموعة التجريبية كان ادائهم أفضل في المفردات و التفكير الاستدلالي في الاختبار البعدي. وهذا يثبت ان استخدام الالعاب التعليمية الإلكترونية ساعد ت طلاب المجموعة التجريبية علي تنمية مهاراتهم في المفردات والتفكير الاستدلالي. وفي النهاية كانت نتائج الدراسة علي النحو التالي.
1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي و البعدي للمفردات لصالح الاختبار البعدي.
2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي و البعدي للتفكير الاستدلالي لصالح الاختبار البعدي.
3- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في الاختبار البعدي للمفردات لصالح المجموعة التجريبية.
4- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في الاختبار البعدي للتفكير الاستدلالي لصالح المجموعة التجريبية.
توصيات الدراسة
بناء على نتائج الدراسة والنتائج التي تم ذكرها سالفاً فان الدراسة توصى بمايلى.
اولا بالنسبة لمتعلمي اللغة الانجليزية
توصى الدراسة بمايلى.
1- يجب ان يتم تحفيز وتشجيع متعلمي اللغة الانجليزية على استخدام الالعاب التعليمية الالكترونية فى تنمية المفردات لديهم.
2- زيادة الاهتمام بالتعلم المتمركز حول الطالب وتعظيم دور الانشطة قبل واثناء وبعد عملية التعلم.
3- ينبغي ان يصبح التلاميذ مركز العملية التعليمية وان يتبادلوا المزيد من المسؤوليات. ومن ثم ، ينبغي توفير المزيد من الفرص لهم.
4- ينبغي تحفيز التلاميذ علي التواصل والتفاعل بحريه مع بعضهم البعض لممارسه الأنشطة.
5- يجب ان يلعب التلاميذ أدوارهم في تعلم المفردات ومهارات التفكير الاستدلالي. وعليهم ان يشاركوا بفاعلية في مختلف الأنشطة في الفصل لاستخدام اللغة في مواقف الحياة اليومية.
ثانيا بالنسبة لمعلمي اللغة الانجليزية
توصى الدراسة بمايلى.
1- تشجيع العمل الجماعي والعمل بالأقران خلال عمليه تعلم المفردات.
2- إعطاء التغذية الراجعة الفورية بعد كل نشاط لتعزيز تعلم التلاميذ .
3- تقويم مهارة القراءة والكتابة والاستماع إلى المفردات لدى الطلاب بشكل تدريجي ومنظم على مدار العام. لمساعده التلاميذ علي ممارسة كل مهارة والتغلب علي مخاوفهم ومشاكلهم.
4- استخدام مزيد من استراتيجيات التعلم النشط خلال عمليه التعلم بشكل عام وفي تدريس المفردات بشكل خاص.
5- تغيير دور المعلم من كونه ناقل للمعرفة إلى جعلة ميسر ومرشد وموجها ومديراً ومشجعاً للعملية التعليمية.
6- عمل تدريبات خاصة لضعاف المستوى لمنحهم فرص المشاركة وتصحيح أخطائهم.
7- المشاركة في الدورات التدريبية للتنمية الذاتية للتمكن من استخدام استراتيجيات التعلم النشط الحديثة.
8- المزيد من الاهتمام لتطوير المهارات الإبداعية للتلاميذ وخاصه التفكير الاستدلالي.
9- تزويد التلاميذ ببيئة تعليمية فعاله تعزز التفاعل وتساعد علي تطوير مهارات التفكير لدي التلاميذ..
10- تبادل الأفكار والخبرات مع معلمين اللغة الإنجليزية من مختلف البلدان.
11- استخدام الكمبيوتر والإنترنت في التدريس لتمكين الطلاب من استخدامهم في التعلم.
12- تقديم فرص متنوعة للتلاميذ لاستخدام اللغة التي يعرفونها باستخدام الأنشطة التعليمية المختلفة مع مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ .
ثالثا- بالنسبة لمصممي ومطوري المناهج
توصى الدراسة بمايلى.
1- اعطاء المزيد من الاهتمام لوضع مناهج دراسية تعمل على تشجيع التفكير الاستدلالي لدى التلاميذ بدلا من الحفظ والتلقين .
2- دمج استخدام الالعاب التعليمية الإلكترونية داخل مناهج اللغة الإنجليزية.
3- أن يضعوا في الاعتبار طرق تدريس جديدة عند تصميم المناهج التعليمية وخاصه المناهج المتعلقة بتدريس اللغات.
4- تصميم المناهج التعليمية التي ترتبط بالحياة اليومية لجعل التلاميذ أكثر جاذبيه للدراسة.
5- إدخال أنشطه متنوعة في المناهج الدراسية التي تساعد التلاميذ علي العمل بشكل تعاوني ومنحهم فرصه أكثر لمعرفه المزيد.
6- تصميم المناهج التعليمية التي تعتمد علي استخدام استراتيجيات التعلم النشط بشكل عام وعلى استراتيجية الالعاب. التعليمية الالكترونية بشكل خاص لتطوير التفكير الاستدلالي وإعطاء الطلاب الفرص لممارسه اللغة بحريه وبشكل صحيح.
7- جعل مواصفات الامتحان تتضمن تقييمات لمهارات التفكير الاستدلالي مثل المهارات الأخرى.
رابعاً بالنسبة للخبراء والمتخصصين والموجهين
توصى الدراسة بمايلى.
1. توفير دورات تدريبيه لمعلمين اللغة الانجليزية لتدريبهم علي استخدام الالعاب التعليمية الالكترونية في عمليه التعلم.
2. تنظيم المؤتمرات والندوات العلمية مع خبراء من مختلف البلدان في جميع انحاء العالم لتبادل الخبرات وتعزيز مستوي التعليم في مصر.
3. تنظيم ورش عمل لمعلمي اللغة الإنجليزية حول استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تدريس الإنجليزية نظراً لأثرها الكبير في تطوير وتنمية مهارات اللغة.
خامساً : بالنسبة للباحثين
توصى الدراسة بمايلى.
1- اجراء دراسات باستخدام استراتيجية الالعاب التعليمية الالكترونية لتطوير بعض المهارات الأخرى للغة الإنجليزية مثل التحدث والكتابة ، القراءة ،الاستماع ،الهجاء والنطق.
2- تبنى استراتيجية الالعاب التعليمية الإلكترونية من خلال إثراء التلاميذ بكمية كبيرة من المفردات في اللغة الإنجليزية في مراحل تعليمية مختلفة.
دراسات مقترحة.
بعد إتمام الدراسة الحالية ، يمكن اقتراح إجراء الدراسات التالية:-
1- اجراء دراسة للتحقق من أثر استخدام الالعاب التعليمية الإلكترونية علي تنمية الدافعية لدى التلاميذ نحو تعلم اللغة الإنجليزية.
2- اجراء دراسة للتحقق من أثر استخدام الالعاب التعليمية الإلكترونية علي تنمية مهارات (التحدث والكتابة) والتفكير الإبداعي.
3- اجراء دراسة للتحقق من فاعلية استخدام الالعاب التعليمية الإلكترونية فى تمنية اتجاهات التلاميذ نحو تعلم اللغة الانجليزية.
4- اجراء دراسة للتحقق من أثر الاتجاهات الإيجابية للمعلمين نحو استخدام الالعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية مهارات الكتابة الإنجليزية لدى تلاميذهم.
5- أجراء دراسة للتحقق من أثر استخدام الالعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية مفردات اللغة الانجليزية والتفكير الاستدلالي لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
6- أجراء دراسة للتحقق من أثر استخدام الالعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية قواعد اللغة الانجليزية والتفكير الاستدلالي لدى طلاب المرحلة الابتدائية.
7- اجراء دراسة للتحقق من أثر استخدام الالعاب التعليمية الإلكترونية علي تنمية مهارات القراءة والاستماع والتفكير الاستدلالي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.