Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تعليمي باستخدام بعض أنماط الذكاءات المتعددة على تعلم المهارات الهجومية فى كرة السلة لدى تلميذات المرحلة الاعدادية /
المؤلف
جوده، هبة عبدالنبي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هبة عبدالنبي محمد جودة
مشرف / منير مصطفى عابدين
مشرف / محمد الشحات ابراهيم
مشرف / منير مصطفى عابدين
الموضوع
التربية البدنية. تنميه المهارات.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
197 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية الرياضية - قسم المناهج وطرق تدريس التربيةالرياضية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 230

from 230

المستخلص

فى ضوء هدف البحث وفروضه، وفى ضوء المنهج المستخدم، وفى حدود عينة البحث وخصائصها، والأدوات المستخدمة فى جمع البيانات، ومن خلال التحليل الإحصائى، وانطلاقًا من نتائج هذا البحث تستنتج الباحثة ما يلى: 5/1/1 مقياس الذكاءات المتعددة لتلميذات المرحلة الإعدادية 5/1/1/1 تم بناء مقياس الذكاءات المتعددة لتلميذات المرحلة الإعدادية، وقد توصلت الباحثة إلى ستة محاور لبناء المقياس، هم: المحور الأول: الذكاء المكاني، وأحتوى على 21 عبارة - المحور الثانى: الذكاء الاجتماعي, وأحتوى على 22 عبارات – المحور الثالث: الذكاء الحركي, وأحتوى على 18 عبارة – المحور الرابع: الذكاء اللغوي, وأحتوى على 16 عبارة – المحور الخامس: الذكاء الاستراتيجي, وأحتوى على 15 عبارات – المحور السادس: الذكاء الوجداني, وأحتوى على 20 عبارة. 5/1/1/2 ومن خلال تطبيق المقياس على العينة تم التوصل إلى المعاملات السيكومترية للمقياس (الصدق – الثبات)؛ حيث تم حساب معامل صدق المقياس من خلال صدق الاتساق الداخلي، وتم حساب معامل الثبات باستخدام معامل ألفاكرونباخ. 5/1/1/3 وللمقياس درجة استجابة وفق ميزان تقدير خماسي (دائماً- غالباً-أحياناً- نادراً- أبداً) ويحتوى المقياس على 100عبارة إيجابية، و 10 عبارات سلبية، وبعد تقنين المقياس وإجراء المعاملات السيكومترية له استقرت الباحثه على المقياس فى صورته النهائية والذى تكون من 48 عبارة مقسمة على ست محاور لقياس الذكاءات المتعددة المحور الأول: الذكاء المكاني، وأحتوى على 7 عبارة - المحور الثانى: الذكاء الاجتماعي, وأحتوى على 11 عبارات – المحور الثالث: الذكاء الحركي, وأحتوى على 7 عبارة – المحور الرابع: الذكاء اللغوي, وأحتوى على 5 عبارة – المحور الخامس: الذكاء الاستراتيجي, وأحتوى على 8 عبارات – المحور السادس: الذكاء الوجداني, وأحتوى على 10 عبارة. 5/1/2 استنتاجات تأثير برنامج تعليمي باستخدام بعض أنماط الذكاءات المتعددة على تعلم المهارات الهجومية في كرة السلة لدى تلميذات المرحلة الاعدادية. 5/1/2/1 وجود فروق دالة إحصائيًا بين القياسين القبلي والبعدى لعينة البحث في محاور مستوى الذكاء المتعدد لصالح القياس البعدي 5/1/2/2 هذه الفروق التي طرأت على عينة البحث إلى تعرضها لبرنامج التعليمي المقترح باستخدام بعض أنماط الذكاءات المتعددة الذي قامت الباحثة بتطبيقه على المجموعة التجريبية كان له تأثير فعال في رفع مستوى الذكاءات المتعددة لدي مجموعة البحث التجريبية. 5/1/2/3 وجود فروق دالة إحصائيًا بين القياسين القبلي والبعدى لعينة البحث في محاور مستوى الذكاء المتعدد لصالح القياس البعدي 5/1/2/4 هذه الفروق التي طرأت على عينة البحث إلى تعرضها لبرنامج التقليدي الذي قام بتطبيقه الباحث على المجموعة الضابطة كان له تأثير فعال أيضاً في رفع مستوى مستوى الذكاءات المتعددة ولكن بنسبة تحسن أقل من المجموعة التجريبية . 5/1/2/5 وجود فروق دالة إحصائيًا بين القياسين القبلي والبعدى لعينة البحث في تعلم المهارات الهجومية فى رياضة كرة السلة لصالح القياس البعدي 5/1/2/6 هذه الفروق التي طرأت على عينة البحث إلى تعرضها لبرنامج المقترح بإستخدام بعض أنماط الذكاءات المتعددة والذي ادي الي التحسن الحادث في مستوى الأداء المهاري لمهارات قيد البحث حيث ان البرنامج المقترح اثار انتباه الطالبات بدرجة كبيرة وساهم في زيادة ميل الطالبات نحو المهارة الحركية ودفعهم إلى زيادة بذل الجهد لتحسين الأداء 5/1/2/7 وجود فروق دالة إحصائيًا بين القياسين القبلي والبعدى لعينة البحث في محاور مستوى الذكاء المتعدد لصالح القياس البعدي 5/1/2/8 هذه الفروق الدالة إحصائياً ، لدى المجموعة الضابطة في المهارات الهجومية في رياضة كرة السلة إلى تأثير البرنامج التقليدي المتبع والذى احتوى على تدريبات أدت إلى ارتفاع مستوي المهارات الهجومية في رياضة كرة السلة. 5/1/2/9 وجود فروق دالة إحصائيًا بين القياسين البعدى للمجموعة التجريبية والضابطة في متغيرات الدراسة، لصالح المجموعة التجريبية 5/1/2/10 تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في القياس البعدي لكل من مستوى الأداء المهاري ومستوى الذكاءات المتعددة الي أن البرنامج المقترح وما يتضمنه من تسلسل الحركة والتفاصيل الهامة بها مما يسهل على الطالبات إدراكهن واكتسابهن بشكل أفضل، 5/1/2/11 يؤثر البرنامج التعليمي على الذكاءات المتعددة لدي تلميذات المرحلة الإعدادية. 5/1/2/12 يؤثر البرنامج التعليمي المقترح باستخدام أنماط الذكاءات المتعددة تأثيراً ايجابياً على المهارات الهجومية في كرة السلة . 5/1/2/13 توجد علاقة بين الذكاءات المتعددة ومستوي تعلم المهارات الهجومية في رياضة كرة السلة لدي تلميذات المرحلة الإعدادية. 5/1/2/14 مساهمة الذكاءات المتعددة في تعلم المهارات الهجومية في رياضة كرة السلة لدي تلميذات المرحلة الإعدادية. 5/2 توصيات البحث: في ضوء نتائج البحث والاستنتاجات التي تم التوصل إليها تتقدم الباحثة بالتوصيات التالية: 5/2/1 تطبيق برنامج الذكاءات المتعددة في المدارس لما له من دور فعال في تنمية الجانب التعليمي والمهارى في رياضة كرة السلة لتلميذات المرحلة الإعدادية. 5/2/2 يمكن الاستعانة بالذكاءات المتعددة في تعليم المواد الدراسية الأخرى لما لها من تأثير كبير على تفاعل واستيعاب التلميذات بطريقة سهلة وشيقة . 5/2/3 استخدام الذكاءات المتعددة التي تكون مشابهة لطبيعة المهارة عند تعليم التلميذات للمهارات الهجومية في كرة السلة تعتبر من أفضل الطرق لتقدم وارتقاء المستوى المهارى للتلميذات. 5/2/4 حث معلمي التربية الرياضية على التجريب والبحث عن برامج أخرى تفيدهم في تنمية الجانب المهارى للتلميذات. 5/2/5 الاهتمام بتنمية محاور الذكاءات المتعددة لتلميذات المرحلة الإعدادية؛ حيث إنها من العوامل التي تساهم في تطوير مستوى تعلم التلميذات أثناء حصص التربية الرياضية. 5/2/6 ضرورة اهتمام معلمي التربية الرياضية بأنماط الذكاءات للتلميذات باعتباره أحد أعمدة إعداد التلميذات في عملية التعلم. 5/2/7 ضرورة عقد دورات تدريبية لتوعية التلميذات ومعلمي التربية الرياضية وجميع العاملين بالحقل التعليمي بأهمية الدور الذى يلعبه الذكاء في الارتقاء بمستوى الأداء أثناء عملية التعلم داخل المدرسة. 5/2/8 ضرورة تعاون معلمي التربية الرياضية والمسئولين داخل المدارس مع الباحثين عند تطبيق البحوث العلمية والتطبيقية. 5/2/9 التعاون مع معلمي التربية الرياضية والمسئولين داخل المدارس بإصدار دوريات خاصة بين المدارس تتمثل في أنماط الذكاءات المتعددة من المدرسين إلى التلميذات. 5/2/10 إجراء المزيد من الدراسات والبحوث المشابهة على مراحل سنية أخرى من التلميذات، ومقارنتها بنتائج البحث الحالي.