Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الواقعية الاجتماعية للبيئة الريفية بين المعلم هوانغ للروائي الصيني فنغ جيتشي ورواية قنديل أم هاشم ليحيى حقي :
المؤلف
لين, فهد فان جيا.
هيئة الاعداد
باحث / فهد فان جيا لين
مشرف / ناهد أحمد الشعراوي
مناقش / محمد زكريا عنانى
مناقش / إيمان فؤاد بركات
الموضوع
الأدب العربى - تاريخ ونقد. الأدب الصيني - تاريخ ونقد. القصص الصينية - تاريخ ونقد. القصص العربية - تاريخ ونقد.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
108 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 108

from 108

المستخلص

لقد اخترت الدراسة الواقعية في بحثي لأن ” الواقعية في الأدب محاولة تصوير الحياة تصويراً واقعيًا دون إغراق في المثاليات، أو جنوح صوب الخيال” . وتختلف عن الأسلوبية الرومانسية. والأسلوبية الواقعية تصف التفاصيل الحقيقية، وتستخدم الأحداث التاريخية والحقيقية لظهور الحياة في العصر، وبالأعمال الواقعية يمكن أن يعرف القارئ الحوادث أو الأشخاص .
وتستطيع الأعمال الواقعية أن تمنح الأشياء أو الحوادث أو الأشخاص رمزية في الحياة . ثم تلخِّص، وتعِّرف إبداع الشخص النموذجي والبيئة النموذجية .
وبالإضافة إلي ذلك ، يعبر الكاتب عن أفكار البيئة أو مشاعرها، مثل الحب أو الحقد في الرواية، بواسطة وصف الحياة الحقيقية .فقد تناولت الدارسة 1- مسيرة الأدب الصيني الحديث.
2- تلخيص رواية ” المعلم هوانغ”، ورواية قنديل أم هاشم ثم الفصل الأول
التعريف بالروائي المصري يحيى حقي ،
والكاتب الصيني ” فنغ جيتشي”
الفصل الثاني: مذهب الواقعية في الرواية العربية المعاصرة ثم تناولت الدراسة الفصل الثالث: صور المجتمع المصري في رواية ”قنديل أم هاشم”
بين الواقعية و الخيال من خلال الوضع الاقتصادي, التكنولوجيا والثقافة, الصور الإنسانية.
- كما تناولت الدراسة الفصل الرابع: صور الريف الصيني في ”المعلم هوانغ”
بين الواقعية و الخيال من خلال أولاً: الرواية الريفية الصينية منذ القرن العشرين.
ثانيًا: صور الريف الصيني في رواية ” المعلم هوانغ ” بين الخيال والواقعية .
ثالثًا: تحليل الريف الصيني في رواية ” المعلم هوانغ ”.
الفصل الخامس: الدراسة الفنية المقارنة
1. مقارنة الشخصيات بين ”المعلم هوانغ” و ”قنديل أم هاشم”.
2. مقارنة الحوار .
3. مقارنة البيئة .4. مقارنة الأحداث.
مقارنة الوقت.
ثم خاتمة.