Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
هندرة الهيكل التنظيمي لعمادة شئون الطلاب بالجامعات
السودانية في ضوء معايير الجودة /
المؤلف
أحمد، فاطمة أبوعبيدة محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة أبوعبيدة محمد محمد أحمد
مشرف / صفية أحمد محي الدين حمدي
مشرف / ليلى عثمان إبراهيم.
مشرف / ليلى عثمان إبراهيم.
الموضوع
التربية البدنية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة الرياضية
تاريخ الإجازة
13/11/2019
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الرياضية - بنات - الادارة الرياضية والترويح الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 307

from 307

المستخلص

يهدف هذا البحث بصورة أساسية إلى هندرة الهيكل التنظيمي لعمادة شئون الطلاب بالجامعات السودانية في ضوء معايير الجودة (التخطيط الإستراتيجي، القيادة والحوكمة، معيار الجهاز الإداري، الجودة والتطوير، الموارد المالية والمادية، الطلاب والخريجون، المشاركة المجتمعية).
تساؤلات البحث:
لتحقيق هدف الدراسة وهو هندرة الهيكل النظيمي لعمادة شئون الطلاب بالجامعات السودانية في ضوء معايير الجودة، تضع الباحثة التساؤلات التالية:
ما واقع عمادة شئون الطلاب بالجامعات السودانية في ضوء معيار التخطيط الإستراتيجي؟
ما واقع عمادة شئون الطلاب بالجامعات السودانية في ضوء معيار القيادة والحوكمة؟
ما واقع عمادة شئون الطلاب بالجامعات السودانية في ضوء معيار الجهاز الإداري؟
ما واقع عمادة شئون الطلاب بالجامعات السودانية في ضوء معيار الجودة والتطوير؟
ما واقع عمادة شئون الطلاب بالجامعات السودانية في ضوء معيار الموارد المالية والمادية؟
ما واقع عمادة شئون الطلاب بالجامعات السودانية في ضوء معيار الطلاب والخريجون؟
في ضوء خطوات الهندرة ما واقع عمادة شئون الطلاب بالجامعات السودانية في ضوء معيار المشاركة المجتمعية؟
ما النموذج المقترح للهيكل التنظيمي لعمادة شئون الطلاب بالجامعات السودانية في ضوء معايير الجودة ؟
منهج البحث:
إستخدمت الباحثة المنهج الوصفي بإسلوبه المسحي والتحليلي والنقدي وذلك لمناسبته لطبيعة البحث وتحقيق أهدافه .
مجتمع البحث:
تكون مجتمع البحث من جميع القيادات الأكاديمية والإدارية بعمادات شئون الطلاب بالجامعات السودانية (الحكومية) بمختلف مستوياتهم الإدارية (عليا- وسطى- تنفيذية) حيث يبلغ عدد الجامعات الحكومية (35) جامعة تتبع لها (35) عمادة لشئون الطلاب, تم إختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية في عدد (16) جامعة حيث مثلت العينة (46%) من حجم المجتمع الكلي.
أدوات جمع البيانات:
استخدمت الباحثة الأدوات التالية لجمع البيانات الخاصة بالبحث والتي تشمل:
الوثائق والسجلات:
قامت الباحثة بعمل تحليل للوثائق والسجلات والكتيبات والتقارير والخطط الخاصة بعمادات شئون الطلاب في بعض الجامعات السودانية خلال فترة إجراء البحث، وأيضاً المراجع العلمية المتخصصة وبعض الدراسات والبحوث السابقة ودليل المعايير القياسية وفقاً للهيئة القومية لضمان جودة مؤسسات التعليم العالي في جمهوريتي السودان ومصر بغرض إشتقاق المحاور والعبارات التي تم الإعتماد عليها لبناء الإستبيان.
المقابلات الشخصية:
قامت الباحثة بإجراء بعض المقابلات الشخصية المقننة مع عدد من الأساتذة المتخصصين في الجودة ومسئولي الأنشطة الطلابية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات السودانية وعمادات شئون الطلاب بجمهورية السودان بغرض الإستفادة من أرائهم العلمية وخبرتهم المرتبطة بموضوع البحث.
المعاملات العلمية لإستمارتي الإستبيان:
الصدق:
صدق المضمون ( المحتوى):
إستخدمت الباحثة صدق المضمون (المحتوى) حيث قامت بالإستعانة بعدد (18) خبير، حيث جاءت أراءهم كالتالي:
ليس هنالك حاجة للإستمارة الإستبيان الخاصة بالجامعة وتحويل أو دمج بعض عباراتها في إستبانة العمادة والإكتفاء بها.
عبارات الإستبانة كثيرة العدد مما يضعف من صدقها عليه يجب تخفيض العدد عن طريق حذف بعض العبارات المكررة ودمج بعض العبارات ذات المعنى الواحد.
صدق الإتساق الداخلي:
قامت الباحثة بتطبيق إستمارة الإستبيان في على العينة الإستطلاعية وعددها (26) فرداً من داخل مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية لها نفس المواصفات وذلك لاحتساب إستجابات العينة على جميع محاور وعبارات الإستمارة ثم قامت الباحثة بحساب معامل الارتباط بين كل عباره والمحور المنتمية إليه، وبين كل محور والإستبيان ككل.
الثبات:
تم استخدام معامل ألفاكرونباخ والتجزئة النصفية لحساب ثبات إستمارة الإستبيان.
الإستنتاجات:
تحقيقاً لأهداف البحث وفي حدود العينة والإجراءات التي أتبعت والمعالجات الإحصائية المستخدمة، وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج، تقدم الباحثة إستخلاصات البحث في النقاط التالية:
الإستنتاجات الخاصة بالمحور الأول (واقع عمادة شئون الطلاب بالجامعات السودانية في ضوء معيار التخطيط الإستراتيجي):
نقاط القوة تتمثل في أن:
رؤية الجامعة واضحة ومُعتمدة ومُعلنة.
رؤية عمادة شئون الطلاب واضحة ومُعتمدة ومُعلنة.
رؤية عمادة شئون الطلاب تُسهم في تحقيق رؤية الجامعة.
الهيكل التنظيمي لعمادة شئون الطلاب عمادة يُسهم في تحقيق رؤيتها.
رسالة الجامعة واضحة ومُعتمدة مُعلنة.
رسالة عمادة شئون الطلاب واضحة ومُعتمدة ومُعلنة.
رسالة عمادة شئون الطلاب تُسهم في تحقيق رسالة الجامعة.
الهيكل التنظيمي للجامعة يُسهم في تحقيق رسالة عمادة شئون الطلاب.
الهيكل التنظيمي لعمادة شئون الطلاب يُسهم في تحقيق رسالتها.
الأهداف الإستراتيجية للجامعة واضحة ومُعتمدة مُعلنة.
الأهداف الإستراتيجية لعمادة شئون الطلاب واضحة ومُعتمدة ومُعلنة.
الأهداف الإستراتيجة لعمادة شئون الطلاب مكتملة الصياغة وتتسق مع أهداف الجامعة.
الهيكل التنظيمي لعمادة شئون الطلاب يُسهم في تحقيق أهدافها الإستراتيجية.
نقاط الضعف تتمثل في أن:
الأطراف المعنية (الطلاب وأعضاء الجهاز الإداري وأعضاء هيئة التدريس) لا يشاركون في وضع رؤية عمادة شئون الطلاب.
الهيكل التنظيمي للجامعة لا يُسهم في تحقيق رؤية عمادة شئون الطلاب.
الأطراف المعنية (الطلاب وأعضاء الجهاز الإداري وأعضاء هيئة التدريس) لا يشاركون في وضع رسالة عمادة شئون الطلاب.
أن الأهداف الإستراتيجية لعمادة شئون الطلاب غير قابلة للقياس والتحقق (التقويم) طبقاً للمدى الزمني للخطة الإسترتيجية.
أن الهيكل التنظيمي للجامعة لا يُسهم في تحقيق الأهداف الإستراتيجية لعمادة شئون الطلاب.
اشتملت إستجابات هذا المحور على (13) من نقاط القوة مقابل(5) من نقاط الضعف وهذا يعد مؤشراً للدلالة على أن المحور ذو جودة مرتفعة.
الإستنتاجات الخاصة بالمحور الثاني (واقع عمادة شئون الطلاب بالجامعات السودانية في ضوء معيار القيادة والحوكمة):
نقاط القوة تتمثلة في أن:
الهيكل التنظيمي لعمادة شئون الطلاب واضح ومُعتمد ومُعلن.
الهيكل التنظيمي للجامعة يتضمن الهيكل التنظيمي لعمادة شئون الطلاب.
تتضمن العمادة أقسام أساسية لتحقيق الرؤية والرسالة الأهداف الإستراتيجية.
إدارة عمادة شئون الطلاب تلتزم باجتماعاتها الدورية وتتفاعل مع مشكلات أقسامها وإداراتها.
إدارة الجامعة تتفاعل مع الطلاب وتتعرف على احتياجاتهم تعزيزاً لمفهوم الجودة.
إدارة عمادة شئون الطلاب تتفاعل مع الطلاب وتتعرف على احتياجاتهم تعزيزاً لمفهوم الجودة.
نقاط الضعف متمثلة في أن:
الهيكل التنظيمي لعمادة شئون الطلاب لا يُلائم حجم وطبيعة أنشطتها.
إدارة الجامعة لا تلتزم بالهياكل الداخلية واللوائح الإدارية والمالية.
عمادة شئون الطللاب ليس لديها توصيف واضح ومُعتمد ومُعلن لكل الوظائف.
القيادات في عمادة شئون الطلاب ليست مُختارة وفقاً لمعايير موضوعية مُعلنة تحقق تكافؤ الفرص وتداول السلطة.
إدارة الجامعة لا تلتزم باجتماعاتها الدورية ولا تتفاعل مع مشكلات عمادة شئون الطلاب.
عمادة شئون الطلاب لا تنتهج أسلوب الإدارة الجماعية ولا تعمل بسياسة تفويض السلطة تعزيزاً للمشاركة في إتخاذ القرارات.
إدارة الجامعة لا تعمل على تحسين بيئة العمل في حدود الإمكانيات كسباً لرضا العاملين بعمادة شئون الطلاب.
إدارة عمادة شئون الطلاب على تحسين بيئة العمل في حدود الإمكانيات كسباً لرضا العاملين بها.
عمادة شئون الطلاب لا تعمل على تنمية قدرات العاملين بها عن طريق التدريب والتأهيل وتكوين كوادر جديدة لإداراتها وأقسامها المختلفة.
إدارة عمادة شئون الطلاب لا يوجد بها وسائل وأساليب لقياس الجوانب الإدارية والفنية المختلفة لتقييم أداء العاملين بها.
عمادة شئون الطلاب لا توفر قواعد بيانات مُعتمدة ومُعلنة معتمدة لجميع أنشطتها.
اشتملت إستجابات هذا المحور على (6) من نقاط القوة مقابل (11) من نقاط الضعف وهذا يعد مؤشراً للدلالة على أن المحور ذو جودة منخفضة.

الإستنتاجات المتعلقة بالمحور الثالث (واقع عمادة شئون الطلاب بالجامعات السودانية في ضوء معيار الجهاز الإداري):
نقاط القوة متمثلة في أن:
للجامعة وسائل إتصال فاعلة ومرنة بينها وبين عمادة شئون الطلاب.
عمادة شئون الطلاب تحترم أراء ومقترحات أعضاء الجهاز الإداري وتستفيد منها في إتخاذ الإجراءات التصحيحية .
إدارة عمادة شئون الطلاب توفر درجة من استقلالية إتخاذ القرار لأقسامها الإدارية وتوليها بمراجعة دورية.
إدارة الجامعة تحرص على متابعة الأنشطة والبرامج المنفذة من قبل عمادة شئون الطلاب في المجمعات والكليات.
نقاط الضعف متمثلة في أن:
الجهاز الإداري لعمادة شئون الطلاب لا يتلائم مع حجم وطبيعة أنشطتها.
عمادة شئون الطلاب لا توجد بها آليات للتعامل مع النقص والزيادة في عدد أفراد الجهاز الإداري.
العاملون في الجهاز الإداري لعمادة شئون الطلاب غير موزعون وفقاً لمؤهلاتهم وقدراتهم بما يتلائم مع مهام الوظيفة.
مجمعات الجامعة لا يوجد بها تمثيل إداري ينوب عن عمادة شئون الطلاب فيها.
عمادة شئون الطلاب ليس لديها وسائل إتصال فاعلة ومرنة بينها وبين ممثليها في المجمعات والكليات.
الإحتياجات التدريبية للعاملين بالجهاز الإداري بعمادة شئون الطلاب لا تُحدد بصورة دورية ولا تُنفذ البرامج التي تلبي تلك الإحتياجات التدريبية.
عمادة شئون الطلاب ليس لديها نظام لتقييم أداء العاملين بها ولا تسمح بمشاركة الطلاب في عملية التقييم.
عمادة شئون الطلاب لا تستخدم نتائج التقييم في المحاسبة (الثواب والعقاب) ووضع برامج التدريب والتطوير.
مجمعات الجامعة لا يوجد بها مشرفون لجميع الأنشطة والبرامج المقدمة للطلاب من قبل عمادة شئون الطلاب.
المشرفون على الأنشطة والبرامج الطلابية في مجمعات الجامعة غير متخصصون وغير مؤهلون (مشرف رياضي- مشرف إجتماعي- مشرف ثقافي).
اشتملت إستجابات هذا المحور على (4) من نقاط القوة مقابل (10) من نقاط الضعف وهذا يعد مؤشراً للدلالة على أن المحور ذو جودة منخفضة.
الإستنتاجات الخاصة بالمحور الرابع (واقع عمادة شئون الطلاب بالجامعات السودانية في ضوء معيار الجودة والتطوير):
نقاط القوة متمثلة في أن:
عمادة شئون الطلاب تضع خطط وتقارير سنوية عن أنشطتها وقواعد بياناتها.
عمادة شئون الطلاب تضع خطط وتقارير سنوية لتقويم أنشطتها بصورة دورية.
نقاط الضعف متمثلة في أن:
القيادة الإدارية لا توفر سبل الدعم لنظام إدارة الجودة بالجامعة.
القيادة الإدارية لا توفر سبل الدعم لنظام إدارة الجودة بعمادة شئون الطلاب.
رؤية ورسالة وأهداف إدارة الجودة بعمادة شئون الطلاب لا تتوافق مع رؤية ورسالة وأهداف العمادة والجامعة.
إدارة الجودة بالجامعة لا تتوفر بها ضوابط فاعلة لضبط الأداء الإداري للعاملين بها.
إدارة الجودة بعمادة شئون الطلاب لا تتوفر بها ضوابط فاعلة لضبط الأداء الإداري للعاملين بها.
عمادة شئون الطلاب لا تقوم بإجراء تقويم ذاتي شامل ومستمر لأنشطتها وبرامجها المختلفة.
عمادة شئون الطلاب لا تستخدم المراجعات الداخلية والخارجية لتقييم الأداء الإداري والفني للعاملين بها.
الجامعة لا تستخدم المراجعات في تنمية وتطوير مهارات الأداء الإداري والفني بالإدارات المختلفة.
عمادة شئون الطلاب لا تستخدم المراجعات في تنمية وتطوير مهارات الأداء الإداري والفني بالإدارات المختلفة.
الجامعة لا تقوم بعمل مراجعات دورية لإداراتها بهدف تعزيز جودة خدماتها وأنشطتها.
عمادة شئون الطلاب لا تقوم بعمل مراجعات دورية لأقسامها بهدف تعزيز جودة خدماتها وأنشطتها.
نتائج تقويم أنشطة الجامعة لا تُناقش مع الطلاب ولا يسُتفاد منها في التخطيط الإستراتيجي وإتخاذ الإجراءات التصحيحية.
نتائج تقويم أنشطة عمادة شئون الطلاب لا تُناقش مع الطلاب ولا يسُتفاد منها في التخطيط الإستراتيجي وإتخاذ الإجراءات التصحيحية.
اشتملت إستجابات هذا المحور على (2) من نقاط القوة مقابل (13) من نقاط الضعف وهذا يعد مؤشراً للدلالة على أن المحور ذو جودة منخفضة جداً.
الإستنتاجات الخاصة بالمحور الخامس (واقع عمادة شئون الطلاب بالجامعات السودانية في ضوء معيار الموارد المالية والمادية):
نقاط القوة متمثلة في أن:
عمادة شئون الطلاب ترصد حوافز مالية لهيئة الإشراف على الأنشطة الطلابية.
نقاط الضعف متمثلة في أن:
الجامعة ليس لديها موارد مالية كافية تمكنها من تقديم التمويل اللازم لعمادة شئون الطلاب.