الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الــمســتـــخلص هدف البحث إلى إعداد برنامج مقترح قائم على استراتيجية التمثيل والمحاكاة في تنمية بعض المفاهيم والقيم المرتبطة بالسياحة البيئية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، التعرف على فاعلية البرنامج المقترح القائم على استراتيجية التمثيل والمحاكاة في تنمية بعض المفاهيم والقيم المرتبطة بالسياحة البيئية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ،وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي في إعداد أدوات البحث وضبطها علميًا وتطبيقها ، فتم إعداد قائمة ببعض المفاهيم المرتبطة بالسياحة البيئية، وقائمة ببعض القيم المرتبطة بالسياحة البيئية المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية، وإعداد اطار عام للبرنامج المقترح واختيار وحدتين منه وتم الاعتماد على أدوات هي اختبار للمفاهيم المرتبطة بالسياحة البيئية، ومقياس للقيم المرتبطة بالسياحة البيئية، وقد تم تحديد مجموعة البحث من (47) تلميذًة بمدرسة أشرف القزاز أحدى مدارس إدارة الشروق التعليمية بمحافظة القاهرة،، وتم تنفيذ الدراسة الميدانية للبحث ورصد النتائج ومناقشتها، وتشير نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج المقترح والقائم على استراتيجية التمثيل والمحاكاة في تنمية المفاهيم والقيم المرتبطة بالسياحة البيئية الواردة بالبحث، وذلك في ضوء مقارنة درجات التلاميذ عينة البحث قبل وبعد تدريس الوحدتين، حيث جاءت النتائج داله عند مستوى (0.05) بالنسبة لكل من المفاهيم والقيم المرتبطة بالسياحة البيئية، ومن أهم توصيات البحث ضرورة تضمين المفاهيم البيئية بصورة عامة والمفاهيم المرتبطة بالسياحة البيئية بصورة خاصة في كافة المناهج التعليمية، وذلك نظرًا لأهميتها في تعليم وتعلم المعارف ولتصحيح المفاهيم لدى التلاميذ، ضرورة تضمين القيم البيئية بصورة عامة والقيم المرتبطة بالسياحة البيئية بصورة خاصة في كافة المناهج التعليمية وما يترتب على ذلك من تقويم لقيم وأخلاقيات والسلوكيات البيئية، تدريس المفاهيم والقيم المرتبطة بالسياحة البيئية باستخدام استراتيجيات التعلم النشط كاستراتيجية التمثيل والمحاكاة لقدرتها على جعل الطالب مشارك إيجابي في العملية التعليمية، استخدام الوسائل التعليمية الحديثة لقدرتها على جذب انتباه الطالب ومساعدته على استيعاب المادة العلمية وتحويلها من معلومات مجردة إلى واقع ملموس. الكلمات المفتاحية: استراتيجية التمثيل والمحاكاة – المفاهيم – القيم – السياحة البيئية. الملخص |