Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أسلوبية الشعر الشفاهي :
المؤلف
بدوي، هدير رياض على.
هيئة الاعداد
باحث / هدير رياض على بدوي
مشرف / محمد ابو الفتوح العفيفي
مناقش / عبد المجيد محمد الاسداوي
مشرف / اسامة موسى السيد
الموضوع
الشعر العربي. الشعر الشفاهى. الشعر العربى - دواوين وقصائد - العصر الجاهلى.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
328 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
11/12/2019
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 328

from 328

المستخلص

ناولت الأسباب والدوافع لاختيار الموضوع و أهميتها ، مشاكلها ، صعوباتها ، المنهجية وخطة الدراسة ،الدراسات السابقة المتعلقة به ، وموجز موجز لفصوله.
ثانياً: المقدمة:
تناولت شروط الدراسة في العنوان (الأسلوبية - الشفوية -معلقون
ثالثا: فصول الدراسة:
الفصل الأول: كان عنوان ”الشعر الجاهلي بين الشفوي والكتابي” وشملت مجموعة من المواضيع ، أهمها عن طريق الفم في
مدونة النقد ، علامات الشفوي ، رواية متعددة ، الارتجال ، الامتلاء والاكتمال ، مكتوبة الوعي بين العرب.
بناءً على فرضيته الأساسية أن جهل ما قبل الإسلام الشعر ، كما يشير عنوان الفصل ، فمن الضروري صنع نصف قرن
بين الأطراف غير المتناقضة: الشفوية والمكتوبة. من عند كونه أقدم نص شعري تلقيناه عن الجاهل ، طالما كما كانت بداية الاتصال البشري عن طريق الفم ، وطالما أدب كل أمة تنبع من ثقافتها وأشكالها التواصل بينهما ، مسألة الانتماء إلى شعر جاهل إلى الاحتمال اللفظي ، ويسعى الفصل الأول لإثبات بواسطة تسريع الحركة النقد حول الشعر الجاهل ؛ النقاد هم الأكثر اتصالا مع النص ، كما الطبقة من المرموقة المتلقين ، والأكثر تقدير. القديم الذي حاول تضمين أمثال ابن تطيبة العلوي وقضامة بن جعفر الشعر الذي يؤكد شفتيه ؛ ابن السلام حتى يؤكد أن تلقي الشعر في الكتابة وروايته عن الصحفيين هي واحدة من أسباب الانتحال له. نتائج مختلفة ، ب آخرون نما نصوص شعرية تعامل الجاهل من جهة حفته. على المستوى الاستشراقي ، هناك خير عدد الطلاب الذين درسوا الشعر الجاهلي. تختلف من حيث طريقة الإدارة.
الفصل الثاني: كان بعنوان ”شفافية الشكل في شعر المعلقات ”، ويرتبط النموذج إلى قالب التحرير ، وكان من الضروري تقديم صورة موجزة عن رؤية سيكامور مونرو على قالب الصياغة ؛ تكرار، الرأفة الاسلوب العام والبناء الرسمي تنوع الأغراض وأسلوب السرد.
الفصل الثالث: كان بعنوان ”محتوى المحتوى في الشعر المعلقات ، ”وتعاملت مع شيئين: أولاً: المحتويات تناولها في أغراض مختلفة في الشعر الجاهل ،وهو متنوع ، واخترت لهم تقارب تقريبا خصائص الفم ، حيث يمثل ثابت التقاليد في معظم المعلقات ، إنها مقدمة ، صورة
النساء ، فلسفة الموت ، والأغراض الخاصة التي هي الكبرياء ، البطولة ، والثناء ، الرثاء والاعتذار ، وكلها أغراض لفظية. ، وليس W يمثله شنقا طرفة عين الثناء فقط الموجهة إلى الموتى ، و اعتذر لشكل من أشكال الثناء وتمثل رائعا العبقري. الأقارب والغزل يعودون إلى أصول الحياة الأولى في علاقتها البسيطة ، والتي كشفت عن مغامرات الشعراء في قصائدهم ، ولا سيما الرجل قيس ، أنها كانت عن طريق الفم كما سوف تنعكس في تحليل المحتوى. والثاني هو واضح في ميل النزاع.