Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصمود النفسي ونوعية الحياة كمنبئات بالدافعية المهنية لدى معلمات رياض الأطفال /
المؤلف
عبدالله، نسمة محمد بكري.
هيئة الاعداد
باحث / نسمة محمد بكري عبدالله
مشرف / زينب محمد سلامة
مشرف / محمد السيد بخيت
مناقش / زينب محمد سلامة
الموضوع
الصمود النفسي.
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
186 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
5/3/2020
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية رياض الأطفال - علوم نفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 186

from 186

المستخلص

عنوان الرسالة: الصمود النفسي ونوعية الحياة كمنبئات بالدافعية المهنية لدى معلمات رياض الأطفال.
اسم الباحثة: نسمة محمد بكري عبدالله
الدرجة العلمية: ماجستير في التربية ” الطفولة المبكرة” ( تخصص علوم نفسية)
اسم الجامعة: جامعة الفيوم
اسم الكلية: كلية التربية للطفولة المبكرة
اسم القسم: قسم العلوم النفسية
لجنة الإشراف: الأستاذ الدكتور محمد السيد بخيت، الدكتورة زينب محمد سلامة.
مستخلص الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على قدرة الصمود النفسي ونوعية الحياة في التنبؤ بالدافعية المهنية لدى معلمات رياض الأطفال، وأيضاً تهدف الدراسة إلى التحقق من علاقة الصمود النفسي ونوعية الحياة بالدافعية المهنية لدى معلمات رياض الأطفال، كما تهدف الدراسة إلى التعرف على الفروق في سنوات الخبرة في متغير الدافعية المهنية، وتكونت عينة الدراسة من (200) معلمة من معلمات رياض الأطفال بمحافظة الفيوم تراوحت أعمارهن بين (26- 45) عاماً، وتضمنت أدوات الدراسة مقياس الصمود النفسي، ومقياس نوعية الحياة، ومقياس الدافعية المهنية، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الصمود النفسي ونوعية الحياة وبين الدافعية المهنية، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق بين معلمات رياض الأطفال في سنوات الخبرة في الدافعية المهنية الداخلية في اتجاه سنوات الخبرة من (3: 5 سنوات)، كما أشارت النتائج إلى أن كلاً من بعدي نوعية الحياة (نوعية الحياة الاجتماعية، والاستقرار المهني) كانت أكثر المتغيرات إسهاماً بشكل دال في التنبؤ بالدافعية المهنية.
الكلمات المفتاحية: الصمود النفسي، نوعية الحياة، الدافعية المهنية.