Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور البرامج الحوارية بالفضائيات المصرية فى تشكيل معارف واتجاهات الجمهور نحو الخدمات الحكومية الإلكترونية :
المؤلف
خربية، هند هلال منير مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / هند هلال منير مصطفى خريبة
مشرف / إبراهيم عبدالله المسلمى
مشرف / إبراهيم عبدالله المسلمى
مشرف / إبراهيم عبدالله المسلمى
الموضوع
القنوات التليفزيونية الفضائية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كــــليــــة الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 435

from 435

المستخلص

تتحدد مشكلة الدراسة فى توضيح العلاقة بين مضامين البرامج الحوارية المعروضة بالفضائيات المصرية ”عينة الدراسة” عن الخدمات الحكومية الإلكترونية ، من خلال طرح الموضوعات والقضايا والآراء والأفكار المتنوعة، وتشكيل معارف وآراء واتجاهات الجمهور نحو تلك الخدمات. تكمن أهمية الدراسة من أهمية الموضوع الذي تتصدي له الباحثة، ويتمثل فى دور البرامج الحوارية بالفضائيات المصرية فى تشكيل معارف واتجاهات الجمهور نحو الخدمات الحكومية الالكترونية، وتتمثل الأهمية المجتمعية للدراسة فى التالي: الحوار الإعلامى يزيد من مساهمة ومشاركة الجمهور المصرى فى تشكيل اتجاهاته المعرفية، ومن ثم الوقوف على مدى اعتماد الجمهور على البرامج الحوارية لإكتساب معلومات عن الخدمات الحكومية الإلكترونية محل الدراسة. اتجاه الدولة الى ميكنة العمل الإدارى لمكافحة أى عامل من عوامل الفساد المالى أو البشرى وتقديم خدمة أفضل للجمهور، فتم تفعيل الخدمات الحكومية الإلكترونية فى معظم المعاملات الحكومية، ومن ثم التعرف على المميزات والفوائد التى تعود على الجمهور من إستخدام الخدمات الحكومية الإلكترونية, والوقوف على المشكلات التى تواجه الجمهور ومحاولة إيجاد حلول لها . عدم معرفة الجمهور بالخدمات الحكومية الإلكترونية التى تقدمها الدولة لتسهيل وسرعة إنهاء المعاملات الحكومية, مما يتطلب التعرف على أساليب المعالجة الإعلامية المستخدمة داخل البرامج الحوارية بالفضائيات المصرية لتوعية الجمهور وتشكيل إتجاهاته نحو الخدمات الحكومية الإلكترونية. تكمن أهمية هذه الدراسة في كونها ستقدم إقتراحات للمخطط الإعلامى لكيفية توظيف البرامج الحوارية وتحسين مضمونها, بما يسهم فى زيادة وعى الجمهور نحو الخدمات الحكومية الإلكترونية, ومن ثم مشاركتهم الفعالة بإستخدام تلك الخدمات الإلكترونية فى معاملاتهم الحكومية. يتمثل الهدف الرئيسى للدراسة هو ”تقييم دور البرامج الحوارية بالفضائيات المصرية فى تشكيل معارف وإتجاهات الجمهور نحو الخدمات الحكومية الإلكترونية” وينبثق من هذا الهدف مجموعة من الأهداف الفرعية التى يمكن تقسيمها إلى الأتى:-اولاً: الأهداف الخاصة بالدراسة التحليلية التعرف على القنوات الفضائية (الحكومية والخاصة) المفضلة لدى الجمهور لمتابعة البرامج الحوارية بكل قناة ومعرفة معدل التعرض ودوافعه وأسباب التفضيل ومدى الاعتماد عليها كمصدر معلومات لتشكيل معرفتهم وإتجاهاتهم نحو الخدمات الحكومية الإلكترونية.إجراء مقارنة بين ملامح المعالجة الإعلامية بالبرامج الحوارية بالفضائيات المصرية والوقوف على مدى إهتمامها بطرح موضوع الخدمات الحكومية الإلكترونية وأسلوب عرض الموضوع داخل البرنامج.شرح وتفسير لأنواع القوالب الفنية المستخدمة فى البرامج الحوارية بالفضائيات المصرية عند طرح موضوع الخدمات الحكومية الإلكترونية ودورها فى تشكيل معارف واتجاهات الجمهور نحو تلك الخدمات.الوقوف على أهم الموضوعات والقضايا المطروحة داخل البرامج الحوارية بالفضائيات المصرية وأهتمام تلك البرامج بموضوع الخدمات الحكومية الإلكترونية ضمن الخطة البرامجية بكل قناة.معرفة السمات العامة لمشاركة الجمهور بالبرامج الحوارية بالفضائيات المصرية عند طرح موضوع الخدمات الحكومية الإلكترونية.تفسير أهمية واقع الخدمات الحكومية الإلكترونية فى مصر وتنوع خدماتها لتشجيع الجمهور على استخدامها فى شتى المجالات.توضيح أهم الخدمات الحكومية الإلكترونية التى تعرضها البرامج الحوارية بالفضائيات المصرية ومدى إهتمام الجمهور بتلك الخدمات.الوقوف على مدى نجاح البرامج الحوارية بالفضائيات المصرية فى تلبية إهتمامات الجمهور والعوامل المؤثرة على ذلك.ثانياً: الأهداف الخاصة بالدراسة الميدانية:-معرفة مدى علاقة بعض الخصائص الديموغرافية لأفراد العينة وبين ما تمثله البرامج الحوارية بالفضائيات المصرية كمصدر معلومات لتشكيل معارفهم وإتجاهاتهم نحو الخدمات الحكومية الإلكترونية.التعرف على درجة اعتماد أفراد العينة على البرامج الحوارية بالفضائيات المصرية لإكتساب معلومات وتشكيل معارفهم نحو الخدمات الحكومية الإلكترونية.رصد عادات مشاهدة أفراد العينة للبرامج الحوارية بالفضائيات المصرية.معرفة أهم البرامج الحوارية بالفضائيات المصرية المفضلة لدى أفراد العينة والتى تساهم فى تشكيل معارفهم وإتجاهاتهم نحو الخدمات الحكومية الإلكترونية.تفسير الدوافع المتحققة من إعتماد أفراد العينة على البرامج الحوارية بالفضائيات المصرية فى تشكيل إتجاهاتهم نحو الخدمات الحكومية الإلكترونية.شرح لأهم الخدمات الحكومية الإلكترونية التى يهتم بها أفراد العينة عند طرحها فى البرامج الحوارية بالفضائيات المصرية.معرفة أراء أفراد العينة حول طريقة طرح موضوع الخدمات الحكومية الإلكترونية بالبرامج الحوارية فى الفضائيات المصرية.توضيح أهم مقترحات أفراد العينة لتطوير الأساليب المستخدمة عند عرض موضوع الخدمات الحكومية الإلكترونية بالبرامج الحوارية فى الفضائيات المصرية.