![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول الدراسة موضوع تصوير ماعت على الآثار المصرية فى عصر الدولة الحديثة حيث تناول تمهيد عن الآلهة ماعت بين المفهوم والعبادة من خلال ظهور ماعت ومفهومها فى الفكر المصرى القديم من خلال المفهوم الكونى, والسياسي, والأخلاقى, وبداية ظهورها, وكهانة ماعت وعبادتها. - ثم تناولت الدراسة ماعت الأصل والتسمية من خلال تجسيد ماعت, وأشكال ورموز كتابتها واسماء وألقاب ماعت وعلاقتها بالآلهة الأخرى. - كما تناولت الدراسة تجسيد ماعت على الآثار ومفهوم طقسة تقديم الإلهة ماعت وهيئات تصويرها, كرمز للريشة, الهيئة المجنحة, وطقسة تقديم ماعت والمشهد العام لها, وبداية ظهور قربان ماعتوالمعبودات المرتبطة بتقديم ماعت, والازياء المرتبطة والتيجان والنص المصاحب لها. - كما تناولت الدراسة حالات ومواضع تصوير ماعت على الآثار الثابتة من خلال معابد الآلهة مثل معابد الكرنك ومعبد خنسو ومناظر الفناء ومعبد الأقصر ثم معابد الخدمة اليومية والمعابد الجنائزية مثل معبد مدينة هابو ثم خاتمة بأهم النتائج. |