Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التنشئة الاجتماعية وقيم المواطنة فى المجتمع اليابانى :
المؤلف
سعدالدين، احمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / احمد محمد سعدالدين
مشرف / حامد عبده الهادى
مشرف / حامد عبده الهادى
مشرف / حامد عبده الهادى
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
207 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - معهد الدراسات والبحوث الأسيوية - قسم المجتمع والإنسان
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 220

from 220

المستخلص

أهداف الدراسة: تتمثل فيما يلى :- الهدف العلمى : تحاول الدراسة الراهنة تحقيق عدداً من الأهداف العلمية وذلك بربط القضايا النظرية للدراسة بمجمل النتائج البحثية لها وهذا ما تسعى الدراسة الراهنة إلى تحقيقه من خلال عدة منطلقات منها:- أ- أهداف نظرية تتجلى فى :- استعراض التراث النظرى الخاص بالدراسات السوسيولوجية فى مجالى التنشئة الاجتماعية والواقع الاجتماعى فى المجتمع اليابانى، استعراض التراث السوسيولوجى الخاص بقضايا المواطنة ومدى تحقيقه فى مجتمع اليابان من خلال الدراسة الإمبريقية. ومن خلال تحقيق هذين الهدفين يمكن للدراسة ابراز عدداً من القضايا البحثية ذات الصلة وتحليلها كالأتى:- إبراز دور الأسرة كمؤسسة اجتماعية أولى فى غرس القيم الاجتماعية والأخلاقية وتدعيم الانتماء والولاء للأسرة أولا والمجتمع الصغير ثم الوطن الكبير اليابان، ابراز دور رياض الأطفال ثم المدرسة فى بث روح التعاون والعمل فى مجموعات فى نفوس الأطفال، معرفة الدور الذى تقوم وسائل الإعلام والمعتقدات الدينية فى المجتمع اليابانى كمؤسسات للتنشئة الاجتماعية فى تنمية الشعور بالمواطنة، التعرف على الدور الذى تقوم به مؤسسات المجتمع المدنى فى اليابان لتوعية المواطن بالمشاركة المجتمعية وقبول التنوع والاختلاف والحفاظ على الهوية. ب-أهداف عملية :- تحاول الدراسة الراهنة تحقيق عدداً من الأهداف الامبريقية وذلك عن طريق تحليل الدور الذى تقوم به مؤسسات التنشئة الاجتماعية فى اليابان فى تعزيز قيم المواطنة والانتماء. وتدور مشكلة الدراسة حول دراسة العلاقة بين التنشئة الاجتماعية ودورها فى تعزيز قيم المواطنة ومدى الانتماء للوطن والولاء له والارتباط به، ولمعرفة هل تؤدى التنشئة الاجتماعية فى اليابان بالفعل إلى تعزيز قيم المواطنة لدى الإفراد ؟ وما هى مؤشرات ذلك ؟ أهمية الدراسة:- أ- الأهمية النظرية : استعراض التراث النظرى الخاص بالدراسات السوسيولوجية فى مجالى التنشئة الاجتماعية ,والواقع الاجتماعى فى المجتمع الياباني, وكذلك استعراض التراث السوسيولوجى الخاص بقضايا المواطنة ومدى تحقيقه فى مجتمع اليابان من خلال الدراسة الإمبريقية، ب- الأهمية التطبيقية: دراسة واقع العلاقة بين مؤسسات التنشئة الاجتماعية ودورها فى تعزيز قيم المواطنة لدى الأفراد اليابانيون من خلال الدراسة الميدانية وذلك باستقراء ما توصلت إلية الدراسات السابقة عن المجتمع اليابانى.