![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية برنامج قائم على نظرية المخططات العقلية في تنمية التفكير الاستدلالي وفهم القضايا الفقهية المعاصرة لدى طلبة المرحلة الثانوية الأزهرية. تكونت عينة الدراسة من )ثمانية وستين (طالبةً من طالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري مركز فاقوس محافظة الشرقية في الفصل الدراسي الأول لعام 1440ه/ 2018م، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين : تجريبية بلغت )أربعة وثلاثين طالبة( درست باستخدام البرنامج القائم على نظرية المخططات العقلية، وضابطة بلغت )أربعة وثلاثين طالبة) درست بالطريقة العادية. كما تم استخدام اختبار التفكير الاستدلالي، واختبار فهم القضايا الفقهية المعاصرة أداتين للدراسة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: فاعلية البرنامج القائم على نظرية المخططات العقلية في تنمية التفكير الاستدلالي وفهم القضايا الفقهية المعاصرة لدى مجموعة الدراسة محور الاهتمام، كما أظهرت أن طالبات المجموعة التجريبية تفوقن على نظيراتهن في المجموعة الضابطة في متوسط درجاتهن في التطبيقين القبلي والبعدي لكل من اختبار مهارات التفكير الاستدلالي واختبار فهم القضايا الفقهية المعاصرة، وذلك لصالح التطبيق البعدي، وأن هذا التفوق دالً إحصائيًا عند مستوى (0.05) لجميع الفروض. وبناءً على ذلك توصي الدراسة الحالية: بضرورة توظيف نظرية المخططات العقلية في تدريس العلوم الشرعية بمختلف فروعها في المراحل التعليمية المختلفة، وضرورة تضمين القضايا الفقهية المعاصرة في محتوى منهج الفقه الذي تدرسه طالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري. |