Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على نظرية المخططات العقلية في تنمية التفكير الاستدلالي وفهم القضايا الفقهية المعاصرة :
المؤلف
سليمان، شيماء محمود إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء محمود إبراهيم سليمان
مشرف / أحمد الضوي سعد
مشرف / علي عبدالمنعم حسين
مشرف / أحمد الضوي سعد
الموضوع
التعليم الثانوي - مصر.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
343 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 404

from 404

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية برنامج قائم على نظرية المخططات العقلية في تنمية التفكير الاستدلالي وفهم القضايا الفقهية المعاصرة لدى طلبة المرحلة الثانوية الأزهرية. تكونت عينة الدراسة من )ثمانية وستين (طالبةً من طالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري مركز فاقوس محافظة الشرقية في الفصل الدراسي الأول لعام 1440ه/ 2018م، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين : تجريبية بلغت )أربعة وثلاثين طالبة( درست باستخدام البرنامج القائم على نظرية المخططات العقلية، وضابطة بلغت )أربعة وثلاثين طالبة) درست بالطريقة العادية. كما تم استخدام اختبار التفكير الاستدلالي، واختبار فهم القضايا الفقهية المعاصرة أداتين للدراسة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: فاعلية البرنامج القائم على نظرية المخططات العقلية في تنمية التفكير الاستدلالي وفهم القضايا الفقهية المعاصرة لدى مجموعة الدراسة محور الاهتمام، كما أظهرت أن طالبات المجموعة التجريبية تفوقن على نظيراتهن في المجموعة الضابطة في متوسط درجاتهن في التطبيقين القبلي والبعدي لكل من اختبار مهارات التفكير الاستدلالي واختبار فهم القضايا الفقهية المعاصرة، وذلك لصالح التطبيق البعدي، وأن هذا التفوق دالً إحصائيًا عند مستوى (0.05) لجميع الفروض. وبناءً على ذلك توصي الدراسة الحالية: بضرورة توظيف نظرية المخططات العقلية في تدريس العلوم الشرعية بمختلف فروعها في المراحل التعليمية المختلفة، وضرورة تضمين القضايا الفقهية المعاصرة في محتوى منهج الفقه الذي تدرسه طالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري.