Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج الجغرافيا في ضوء بعض تحديات القرن الحادي والعشرين لتنمية مهارات التفكير المستقبلي والوعي بالتغيرات المناخية :
المؤلف
محمد، إيمان جمال سيد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان جمال سيد أحمد محمد
مشرف / منصور احمد عبدالمنعم
مشرف / ايناس عبدالمقصود دياب
مشرف / منصور احمد عبدالمنعم
الموضوع
الجغرافيا - نعليم وتدريس. طرق التدريس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
401 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 426

from 426

المستخلص

تمثلت مشكلة البحث في ضعف اكتساب طلاب الصف الأول الثانوي لمهارات التفكير المستقبلي وإنخفاض وعيهم بالتغيرات المناخية. هدف البحث إلى : التعرف علي فاعلية منهج مطور في ضوء بعض تحديات القرن الحادي والعشرين لتنمية مهارات التفكير المستقبلي والوعي بالتغيرات المناخية لدي طلاب المرحلة الثانوية. ـ أدوات البحث(من إعداد الباحث) : - قائمه بمهارات التفكير المستقبلي. - قائمة بأبعاد الوعي بالتغيرات المناخية. - قائمة بتحديات القرن الحادي والعشرين. - مقياس الوعي بالتغيرات المناخية. - إختبار مهارات التفكير المستقبلي. ـ منهج البحث : إستخدم البحث الحالى : - المنهج الوصفى التحليلى: في مراجعة الادبيات ذات الصلة بموضوع البحث والدراسات والبحوث السابقه. - المنهج التجريبى : منهج المجموعتين التجريبية والضابطة. توصل البحث الحالي للنتائج التالية : لا يتضمن منهج الجغرافيا للمرحلة الاعدادية علي نسبة 75 % من قائمة معايير المنهج في ضوء تحديات القرن الحادي والعشرين. وجود فرق دال احصائيا عند مستوي (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التفكير المستقبلي ككل وفي مهاراته الفرعية كلا علي حدة. وجود فرق دال احصائيا عند مستوي (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس الوعي بالتغيرات المناخية ككل وفي أبعاده الفرعية كلا علي حده يوجد فاعلية للمنهج المطور في ضوء بعض تحديات القرن الحادي والعشرين علي تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدي طلاب الصف الأول الثانوي. يوجد فاعلية للمنهج المطور في ضوء بعض تحديات القرن الحادي والعشرين علي تنمية مقياس الوعي بالتغيرات المناخية لدي طلاب الصف الأول الثانوي.