Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على نظرية العقل لتحسين جودة الحياة لأطفال ما قبل المدرسة ذوى اضطراب التوحد /
المؤلف
الشامي، هديل أحمد يسرى.
هيئة الاعداد
باحث / هديل أحمد يسرى الشامي
مشرف / هدى محمد قناوي
مشرف / أمل محمد حسونه
مناقش / جمال شفيق عامر
مناقش / شيرين محمد دسوقي
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
286 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/3/2020
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية للطفوله المبكرة ببورسعيد - قسم العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 286

from 286

المستخلص

هدف الدراسة الحالية: إلي إعداد وتطبيق برنامج قائم على نظرية العقل لتحسين جودة الحياة لدى الاطفال ذوى اضطراب التوحد، حيث تم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي والاجتماعي للأسرة إعداد:(بيومى، 2000)، ومقياس تقدير الذاتوية((C.A.R.S، تعريب:( أمين، 2004)، ومقياس جودة الحياة للأطفال ذوى اضطراب التوحد (إعداد/ الباحثة)، وبرنامج قائم على نظرية العقل لتحسين جودة الحياة للأطفال ذوى اضطراب التوحد (إعداد/ الباحثة)، وقد تكونت عينة الدراسة من (7) أطفال ذوي اضطراب التوحد ممن تراوحت أعمارهم (5-7) سنوات، وتوصلت نتائج الدراسة إلى تحسين جودة الحياة لدى الاطفال ذوى اضطراب التوحد عينة الدراسة.