Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج مقترح لتعليم العَرُوض قائم على المدخل الوظيفي في تنمية بعض المفاهيم العَرُوضية ومهارات القراءة الشعرية لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية /
المؤلف
إسماعيل، آلاء مختار أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / آلاء مختار أحمد إسماعيل
مشرف / زين محمد شحاتة
مشرف / وائل صلاح السويفي
مناقش / على عبدالعظيم سلام
مناقش / بليغ حمدى إسماعيل
الموضوع
اللغة العربية - تعليم وتدريس. اللغة العربية - القراءة.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
524 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 535

from 535

المستخلص

يساعد تعليم العَرُوض الطلاب المعلِّمين المتخصصين في اللغة العربية على معرفة أوزان الشِّعر العربي، والتمييز بينها، وتحديد ما فيها من صحة وفساد؛ ومن ثمَّ الحكم على النصِّ الشعريِّ المراد دراسته، وإدراك المستقيم منه والمكسور، والتنبُّه إلى ما في إيقاعات الشِّعر من تنوعٍ وتباينٍ، كما يساعد تعليم العَرُوض على تنمية مهارات هؤلاء الطلاب في القراءة الشعرية الصحيحة والمعبرة، وتنمية ذوقهم الأدبي، فضلاً عن تنمية الموهبة الشعرية للموهوبين منهم.
ويشير الواقع الحالي إلى ضعف طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة العربية (عام) بكلية التربية في المفاهيمَ العَرُوضية، فقد أعدَّت الباحثة اختبارًا يهدف إلى تشخيص تحصيل هؤلاء الطلاب في تلك المفاهيم، وبعد تحليل النتائج تمَّ التوصُّل إلى ارتفاع نسب خطأ الطلاب في المفاهيم العروضية المقيسة إلى أكثر من 50 % من إجمالي عدد الطلاب المُخْتَبَرين.
كما أعدَّت الباحثة بطاقة ملاحظة هدفت إلى تشخيص بعض مهارات القراءة الشعرية لدى الطلاب أنفسهم، حيث تمَّ تكليفهم بقراءة بعض الأبيات الشعرية من قصيدة (يا قدس) للشاعر هارون هاشم الرشيد، وبعد تحليل النتائج تمَّ التوصُّل إلى ضعف الطلاب في جميع مهارات القراءة الشعرية المَقِيسة باستثناء مهارتين اثنتين تتعلَّقان بإخراج بعض الأصوات من مخارجها الصحيحة.
ويتطلب تعليم العَرُوض للطلاب المعلمين بشعبة اللغة العربية استخدام مداخل تعليمية حديثة تقوم على تغليب التطبيق على النظرية، وتنطلق من ميول الطلاب وحاجاتهم واهتماماتهم، وهو ما يحققه المدخل الوظيفي، حيث يشعر فيه المتعلم بأهمية ما يتعلمه في حياته الواقعية، وذلك من خلال طرح مشكلة أو قضية أو موضوع، ويتم بعده تبادل الآراء للوصول إلى تعلم فاعل ضمن بيئة مناسبة تعمل على خلق الدافعية للتعلُّم عند المتعلمين، والحصول على المعرفة من خلال المشاركة الفعلية دون انتظار تقديمها جاهزة من قِبَلِ المعلم.
بناءً على ما سبق، هدف هذا البحث إلى بناء برنامج مقترح لتعليم العَرُوض قائم على المدخل الوظيفي؛ وقياس أثره في تنمية كلٍّ من: المفاهيم العَرُوضية، ومهارات القراءة الشعرية لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة العربية (عام) بكلية التربية ــــ جامعة المنيا.
ويمكن تلخيص ما تمَّ في هذا البحث في ضوء الخطوات والإجراءات التالية:
الخطوة الأولى ـــــ تحديد المفاهيم العَرُوضية اللازمة للطلاب مجموعة البحث:
اعتمدت الباحثة في تحديد المفاهيم العَرُوضية على الأدبيات المتعلِّقة بعلم العَرُوض، والدراسات السابقة التي استهدفت تنمية المفاهيم العَرُوضية، ثم وُضعت قائمة المفاهيم التي تمَّ التوصُّل إليها في صورة استبانة تمَّ عرضُها على المحكمين، وبعد إجراء التعديلات التي أشاروا إليها، أصبحت القائمة في صورتها النهائية، حيث تكوَّنت من ثمانية مفاهيم رئيسية، هي: البيت الشعري، والوحدات الصوتية، والوحدات الموسيقية، والكتابة العروضية، والتقطيع العروضي، والبحر الشعري، والزحاف، والعلل. يندرج تحت هذه المفاهيم ستة وعشرون مفهومًا فرعيًّا.
الخطوة الثانية ـــ بناء البرنامج المقترح في تعليم العَرُوض القائم على المدخل الوظيفي، وضبطه ضبطًا علميًّا، ويتضمن: إعداد كتاب للطالب، وإعداد مرشد التدريس:
تمَّ بناء البرنامج المقترح في ضوء الإجراءات التالية: مراجعة المصادر ذات الصلة بموضوع البحث من أدبيات ودراسات سابقة وغيرهما ــــ صوغ الأهداف العامة والإجرائية للبرنامج المقترح ــــ اختيار محتوى البرنامج وتنظيمه ـــ تحديد مراحل وإجراءات المدخل الوظيفيّ في تعليم العَرُوض ـــ تحديد الأنشطة التعليمية المتضمنة في البرنامج ــــ تحديد الوسائل والأجهزة التعليمية المستخدمة ــــ تحديد أساليب تقويم الطلاب في البرنامج.
الخطوة الثالثة ــــ إعداد اختبار المفاهيم العَرُوضيَّة:
مرَّ إعداد اختبار المفاهيم العَرُوضيَّة بالإجراءات التالية: تحديد الهدف من الاختبارــ تحديد مصادر بناء الاختبارـــ إعداد جدول مواصفات الاختبارــــ كتابة مفردات الاختبارـــ عرض الصورة الأولية للاختبار على المحكَّمين؛ لاستطلاع آرائهم حول مدى صلاحيته لقياس ما أعدَّ لقياسه ـــ ضبط الاختبار؛ وذلك لتحديد زمنه، وحساب معاملات السهولة والصعوبة والتمييز لمفرداته، وتحديد مدى صدقه وحساب ثباته ــــ وصف الاختبار في صورته النهائية، حيث اشتمل على إحدى وأربعين مفردة من أسئلة الاختيار من متعدد ــــ وأخيرًا تحديد كيفية تصحيح الاختبار.
الخطوة الرابعة ــــ تحديد مهارات القراءة الشعرية اللازمة للطلاب مجموعة البحث:
اعتمدت الباحثة في تحديد مهارات القراءة الشعرية على المصادر ذات الصلة بالقراءة الشعرية، ثم وُضِعَت قائمة المهارات التي تمَّ التوصُّل إليها في صورة استبانة تمَّ عرضها على المحكمين، وبعد إجراء التعديلات التي أشاروا إليها؛ تمَّ التوصُّل إلى الصورة النهائية لقائمة مهارات القراءة الشعرية ، حيث تكوَّنت من ثلاث مهارات رئيسية (هي: مهارات النطق الصحيح، ومهارات الطلاقة، ومهارات الأداء الإيقاعي المعبر) ، وتندرج تحتها تسع مهارات فرعية.
الخطوة الخامسة ــــ إعداد بطاقة ملاحظة القراءة الشعرية:
تمَّ إعداد بطاقة ملاحظة القراءة الشعرية وفق الإجراءات التالية: تحديد الهدف من البطاقة ــــ وتحديد القصيدة الشعرية المُتَضمَّنة مهارات قراءة الشعر المَقِيسة ــــ تحديد محتوى البطاقة وصياغة بنودها ــــ تحديد تعليمات تطبيق البطاقة وتقدير درجاتها ـــ ضبط بطاقة الملاحظة من حيث: تحديد زمن البطاقة، وصدقها، وحساب ثباتها، وأخيرًا وصف الصورة النهائية لبطاقة الملاحظة.
الخطوة السادسة ــــ اختيار مجموعة البحث من طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة العربية:
تكوَّنت مجموعة البحث من (39) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة العربية (عام) بكلية التربية من غير طلاب العينة الاستطلاعية.
الخطوة السابعة ـــ تطبيق أدوات القياس تطبيقًا قبليًّا على مجموعة البحث:
في هذه الخُطوة تمَّ تطبيق أدوات القياس المتمثِّلة في اختبار المفاهيم العَرُوضية وبطاقة ملاحظة القراءة الشعرية تطبيقًا قبليًّا على مجموعة البحث من طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة العربية بكلية التربية، وذلك يوم الإثنين الموافق 12 / 2 / 2018 ، وتم تصحيح إجابات الطلاب، ورصد النتائج المتعلِّقة بها.
الخطوة الثامنة ـــ تطبيق البرنامج المقترح على الطلاب مجموعة البحث:
تم تدريس البرنامج المقترح لتعليم العَرُوض في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2017 / 2018 للطلاب مجموعة البحث وفق المراحل والإجراءات التي تمَّ عرضُها بمرشد التدريس، واستغرقت التجربةُ ثمانية أسابيع دراسية بدأت يوم الثلاثاء الموافق 13/2/2018 ، وانتهت يوم الأربعاء الموافق 4 / 4 / 2018 ، وقد تكوَّن البرنامج من اثني عشر لقاءً، وقد تراوح عدد مرات التقاء الباحثة مع مجموعة البحث بين مرةٍ واحدةٍ إلى مرتين أسبوعيًّا.
الخطوة التاسعة ـــ تطبيق أدوات القياس تطبيقًا بعديًّا:
بعد انتهاء التدريس لمجموعة البحث، قامت الباحثةُ بتطبيق أدوات القياس تطبيقًا بعديًّا على الطلاب مجموعة البحث؛ بهدف معرفة فاعلية البرنامج المقترح في تنمية المفاهيم العَرُوضية ومهارات القراءة الشعرية لدى هؤلاء الطلاب، وتمَّ التطبيق البعدي يوم الخميس الموافق 5/4/2018 ، ثم قامت الباحثةُ برصد درجات الطلاب التي حصلوا عليها في القياسين القبلي والبعدي، وتسجيلها في جداول تمهيدًا لمعالجتها إحصائيًّا، والحصول على نتائج البحث وتحليلها.
الخطوة العاشرة ــــ التوصل إلى نتائج البحث، وتفسيرها:
يمكن إيجاز النتائج التي تَمَّ التَوصل إليها فيما يلي:
1ـ فاعلية البرنامج المقترح في تنمية المفاهيم العَرُوضيَّة لدى الطلاب مجموعة البحث.
2ـ فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات القراءة الشعرية لدى الطلاب مجموعة البحث.