الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى قياس فعالية البرنامج التدريبي في تحسين بعض العمليات العقلية الأساسية ” الانتباه ، الإدراك ، الذاكرة ” لأطفال ماقبل المدرسة المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة القائم على القياسين القبلي والبعدي ، وتمثلت أدوات الدراسة في : اختبارالذكاءستانفوردبينيهالصورةالخامسة ( إعداد / محمودأبوالنيل،2009 ) ،استمارة المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للأسرة (إعداد /كمال دسوقي، محمد بيومي خليل ،2000) ، قائمة العمليات العقليةالأساسية لأطفال ماقبل المدرسة المعاقين عقلياً القابلين للتعلم( إعداد / الباحثة ) ، مقياس العمليات العقلية الأساسية للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ( إعداد / الباحثة )، برنامج تدريبي لتحسين بعض العمليات العقلية الأساسية لأطفال ماقبل المدرسة المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ( إعداد / الباحثة ) ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي في تحسين بعض العمليات العقلية الأساسية ” الانتباه - الإدراك - الذاكرة ” لأطفال ماقبل المدرسة المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. |