الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلي تصميم برنامج للسباحة للأطفال المعاقين ذهنيا من 6-9 سنوات بنظام: الدمج ومعرفة تأثيره على المستوى المهارى للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم في السباحة, بالنسبة لأقرانهم اللذين لم يطبق عليهم البرنامج (الضابطة العزل ومعرفة تأثيره على المستوى المهارى للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم في السباحة واللذين لم يتم التأثير عليهم بالبعد اومن خلال عمل الباحثة فى مجال تعليم السباحة عامة والمعاقين خاصةلا بد توافر برامج تعليمية خاصة بالتلاميذ المعاقين ذهنيا (القابلين للتعلم), وأساليب تدريس تتماشى مع طبيعة هذه الفئة باعتبارهم شريحة من شرائح المجتمع لها كل الأحتياجات والمتطلبات,والتي قد تؤدى إلى عودة هذه الفئة إلى المجتمع لكى يصبحوا أفراد منتجين وليسوا عالة على المجتمع. لذا تري الباحثة ضرورة دمج هؤلاء التلاميذ المعاقين ذهنيا قابلي التعلم مع الأسوياء حيث أنه وعلى حد علم الباحثة نتيجة الاطلاع على العديد من الدراسات العلمية والأسترشاد بالشبكة القومية للمعلومات,لم تجد الباحثة أى دراسة علمية تناولت برنامج تعليمي بنظامي الدمج والعزل على المستوى المهارى للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم فى السباحة.لإجتماعى. مقدمة البحث وأهميته: يشكل المعاقون (ذوى الاحتياجات الخاصة)قطاعا هاما من الثروة البشرية تحتاج إلى الرعاية والتأهيل المناسب ,وتعتبر مشكلة الإعاقة العقلية من أكبر المشكلات التي تهم عدداً كبير من المتخصصون, وتظهر أثارها في المجالات الطبية والنفسية والتربوية والاجتماعية , فهي أكثر مواقف متعددة الجوانب وتتطلب تعاون كافة الأجهزة المتخصصة لمواجهتها والتخفيف من الآثار السلبية على المجتمع, ولذلك فمن حق هذه الفئه أن تتوافر لها كل سبل الرعاية حتى يشعر الفردبقيمته الذاتية وتمثل هذه الفئة طاقة بشرية معطلة لذلك فلاهتمام بها ضروري |