الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى فَهم وتَفسير العلاقات السببية بين الامتنان النزوعي والتسامح مع الأخر وبعض المتغيرات النفسية متمثلة في: تقدير الذات والهناء الذاتي بأبعاده (الرضا عن الحياة – الوجدان الموجب – الوجدان السالب). وقد أجرت الباحثة الدراسة على عينة قوامها (394) معلم ومعلمة في التعليم العام ”منخفضي ومرتفعي الخبرة التدريسية” وتألفت من (194) معلم ومعلمة في التعليم العام ”منخفضي الخبرة التدريسية” و(200) معلم ومعلمة في التعليم العام ”مرتفعي الخبرة التدريسية”. وتمثلت أدوات الدراسة في (مقياس الامتنان النزوعي (إعداد الباحثة)، ومقياس التسامح مع الأخر، ومقياس تقدير الذات، ومقياس الرضا عن الحياة، ومقياس الوجدان الموجب والوجدان السالب (إعداد الباحثة). وتوصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي: •وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات ”منخفضي ومرتفعي الخبرة التدريسية” في مقياس الامتنان النزوعي لصالح ”منخفضي الخبرة التدريسية”. •وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات (منخفضي ومرتفعي الخبرة التدريسية) في مقياس التسامح مع الأخر لصالح (منخفضي الخبرة التدريسية). •عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات (منخفضي ومرتفعي الخبرة التدريسية) في مقياس تقدير الذات. •عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات (منخفضي ومرتفعي الخبرة التدريسية) في مقياس الرضا عن الحياة. •وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات (منخفضي ومرتفعي الخبرة التدريسية) في مقياس الوجدان الموجب لصالح (منخفضي الخبرة التدريسية). •عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات (منخفضي ومرتفعي الخبرة التدريسية) في مقياس الوجدان السالب. الكلمات المفتاحية: الامتنان النزوعي، التسامح مع الأخر، تقدير الذات، الهناء الذاتي، الرضا عن الحياة، الوجدان الموجب، الوجدان السالب. |