Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأسطح الغير منتظمة الشكل والملمس كمثير إبداعي و قيمة تشكيلية وتعبيرية في فن التصوير المعاصر /
المؤلف
أحمد، مهني محمد ياؤد.
هيئة الاعداد
باحث / مهني محمد ياؤد أحمد
مشرف / محمود عبد الحليم الغايش
مشرف / سمير محمود عبد الفضيل
الموضوع
التصوير - طرق فنية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
308 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة - التصوير
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 339

from 339

المستخلص

يهدف البحث إلى معرفة مدى أهمية الأسطح الحاملة للتصوير وأسطح التصوير بشكل عام، بملامسها المختلفة، وحدودها الخارجية غير المنتظمة الشكل، واستغلال ذلك كمثير إبداعي لدي المصور، ثم أثر ذلك كقيمة تشكيلية وتعبيرية مختلقة ومبتكرة في هيئة العمل الفني، وتضمن البحث ثلاثة أبواب رئيسية تحتوي على ستة فصول وهي مقسمة كالآتي.
الباب الأول :”مدخل لمفهوم السطح الحامل للتصوير وأثره على القيم التشكيلية والتعبيرية في فن التصوير”
الفصل الأول: ” دور السطح والخامة في بلورة العمل الفني لدى المصور”
ويحتوي على دراسة للمحفزات الإبداعية، مع التركيز على أهمية شكل الخامة وطبيعتها وملمس السطح الحامل للتصوير، وهيئته، وأثره على القيم التشكيلية والتعبيرية.
الفصل الثاني : ”نبذة تاريخية عن استخدام السطح الغير منتظم الشكل والملمس كسطح حامل للتصوير ” ويحتوي على ملخص تاريخي لتدرج تطورات شكل وطبيعة سطح العمل الفني التصويري، بذكر أهم الفنانين المجددين منذ بداية القرن العشرين حتى الآن.
الباب الثاني ” أثر استخدام الأسطح الحاملة للتصوير الغير منتظمة الشكل والملمس على الرؤية الابداعية للمصور.”
الفصل الأول:”دور أَسطح التصوير غَير المُنتظمة الشَكل والملمس كَمُثير إبداعي عند المُصور المعاصر”
(دراسة تحليلية لمختارات لأعمال من أوروبا وأمريكا)
ويحتوي الفصل على دراسة تحليلية لأعمال مجموعة من المصورين من دول مختلفة من أوروبا وأمريكا، لتوضيح أثر السطح على شكل العمل الفني واستغلاله في التعبير عن موضوعات وأفكار مختلفة، ينتج عنها ابتكارات فنية وفلسفية متعددة.
الفصل الثاني:”دور الأسطح الحاملة للتصوير الغير منتظمة الشكل والملمس كمثير ابداعي عند المصور المعاصر في مصر” (دراسة تحليلية)
ويحتوي على دراسة تحليلية لأعمال مجموعة من المصورين المصريين، لمعرفة أثر السطح على شكل العمل الفني واستغلاله في التعبير عن موضوعات وأفكار مختلفة، ينتج عنها ابتكارات فنية وفلسفية متعددة. لأكبر كم ممكن من الفنانين المصريين لتسليط الضوء على الفن المصري المعاصر.
الباب الثالث :”تجربة الباحث ” رؤية معاصرة لاستخدام الأسطح الحاملة للتصوير غير منتظمة الشكل والملمس ”
الفصل الأول: دراسة تحليلية لأعمال الباحث ذات الاسطح التقليدية.
ويحتوي على دراسة تحليلية لبعض أعمال الباحث البنائية ذات الاسطح التقليدية المستوية، كتمهيد لتجربة الاسطح غير المنتظمة الشكل، لتوضيح الفارق بين الحالتين.
الفصل الثاني: دراسة تحليلية لأعمال الباحث ذات الاسطح الغير منتظمة الشكل والملمس.
ويحتوي على تجارب متعددة للباحث باستخدام الاسطح الغير منتظمة الشكل والملمس، واستخدام ذلك في الاعمال سواء التصويرية أو التجهيز في الفراغ باستخدام التصوير، ليكون بذلك قد أتم الباحث دراسته التي نتج عنها مدى التجديد والابتكار الشكلي والفلسفي الذي يتولد من التعددية في استخدام الخامات والاسطح بشكل حر.