Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير تمرينات رياضية وبرنامج الكتروني على الثقافة الصحية وبعض المتغيرات البدنية والفسيولوجية لتلاميذ
المرحلة الثانية من التعليم الأساسي /
المؤلف
موسى، أحمد محمد علي.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد علي موسى
مشرف / محســـن إبراهيـم أحمــــد
مشرف / عبد الرحمن منصور عبد الجابــر
مناقش / ناصر مصطفى السويفي
مناقش / حنان علي حسنين
الموضوع
التربية البدنية - الجوانب الصحية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
96 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الصحة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - علوم الصحة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 185

from 185

المستخلص

تظهر مشكلة البحث في أنه من خلال عمـل الباحث مدرساً للتربية الرياضية بإحدى مدارس المرحلة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة المنيا لاحظ قلة مستوي الثقافة الصحية بين التلاميذ في العديد من المدارس وأيضا الاتجاه الحديث إلى استخدام التكنولوجيا ومستحدثاتها في كافة نواحي الحياة فأصبحت الحياة اليومية سواء في المنزل أو المدرسة لا تخلو من أحد وسائل التكنولوجيا الحديثة وفي محاولة من الباحث لاستغلال معامل الحاسب الآلي التي أصبحت موجودة بجميع مدارس الجمهورية لذا فقد حاول الباحث استغلالها عن طريق تصميم برنامج تمرينات رياضيه وأيضا باستغلال البرامج الإلكترونية ومعرفة تأثيره علي مستوي الثقافة الصحية وتأثيرهما على بعض المتغيرات الفسيولوجية والبدنية لتلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي بمدينة المنيا وفي محاولة من الباحث لنشر الثقافة الصحية التي تكاد معدومة بين تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي مما نعانيه في تلك الأيام من مشكلات وسائل التكنولوجيا الحديثة وأمراض الجلوس التي قد تؤثر على الحالة البدنية والفسيولوجية لديهم وأيضا غياب الوعي الصحي في قطاع التربية والتعليم وبالتالي فان ذلك يساعد على انتشار الأمراض وتأثر الحالة البدنية والفسيولوجية لتلك المرحلة الأمر الذي دفع الباحث إلى دراسة تأثير بعض التمرينات الرياضية وبرنامج الكتروني على مستوي الثقافة الصحية ومعرفه بعض المتغيرات البدنية والفسيولوجية لدى تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي .
يهدف البحث إلى تصميم برنامج تمرينات رياضية وبرنامج الكتروني تثقيفي وقياس تأثيرهما على الثقافة الصحية وبعض المتغيرات البدنية والفسيولوجية لتلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي , نظراً لطبيعة البحث وتحقيقاً لأهدافه وفروضه استخدم الباحث المنهج التجريبي وتطبيق القياس ( القبلي – البعدى ) لمجموعات البحث الثلاثة , يتمثل مجتمع البحث تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي بمدرسة عبد الجواد طه سليمان للتعليم الأساسي أحدى مدارس التعليم الأساسي بإدارة ملوي التعليمية , وبلغ عدد مجتمع البحث حوالي 184 تلميذ خلال العام الدراسي 2019 / 2020 , وقام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي بمدرسة عبد الجواد طه سليمان بإدارة ملوي التعليمية بالمدارس الحكومية وقد التي بلغ عدد العينة الأساسية ( 60 ) تلميذ والعينة الاستطلاعية ( 12 ) تلميذ , في حدود طبيعة مجال البحث والهدف منه ، وفى ضوء فروض البحث والمنهج المستخدم والإطار المرجعي من دراسات نظرية وأبحاث علمية وطبيعة العينة تم التوصل إلى الاستنتاجات الآتية :
1. إيجابية التمرينات الرياضية والتثقيف الصحي على المجموعة التجريبية الثالثة على المتغيرات البدنية والفسيولوجية ومستوى الثقافة الصحية .
2. التثقيف الصحي مع ممارسة التمرينات في المجموعة الثالثة يعطي خبرة أكثر للتلاميذ من الثقافة الصحية فقط المجموعة الثانية .
3. ممارسة الأنشطة الرياضية يلزم ثقافة صحية حتى يحافظ التلميذ على النواحي الصحية أثناء النشاط.