الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تظهر مشكلة البحث في أنه من خلال عمـل الباحث مدرساً للتربية الرياضية بإحدى مدارس المرحلة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة المنيا لاحظ قلة مستوي الثقافة الصحية بين التلاميذ في العديد من المدارس وأيضا الاتجاه الحديث إلى استخدام التكنولوجيا ومستحدثاتها في كافة نواحي الحياة فأصبحت الحياة اليومية سواء في المنزل أو المدرسة لا تخلو من أحد وسائل التكنولوجيا الحديثة وفي محاولة من الباحث لاستغلال معامل الحاسب الآلي التي أصبحت موجودة بجميع مدارس الجمهورية لذا فقد حاول الباحث استغلالها عن طريق تصميم برنامج تمرينات رياضيه وأيضا باستغلال البرامج الإلكترونية ومعرفة تأثيره علي مستوي الثقافة الصحية وتأثيرهما على بعض المتغيرات الفسيولوجية والبدنية لتلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي بمدينة المنيا وفي محاولة من الباحث لنشر الثقافة الصحية التي تكاد معدومة بين تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي مما نعانيه في تلك الأيام من مشكلات وسائل التكنولوجيا الحديثة وأمراض الجلوس التي قد تؤثر على الحالة البدنية والفسيولوجية لديهم وأيضا غياب الوعي الصحي في قطاع التربية والتعليم وبالتالي فان ذلك يساعد على انتشار الأمراض وتأثر الحالة البدنية والفسيولوجية لتلك المرحلة الأمر الذي دفع الباحث إلى دراسة تأثير بعض التمرينات الرياضية وبرنامج الكتروني على مستوي الثقافة الصحية ومعرفه بعض المتغيرات البدنية والفسيولوجية لدى تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي . يهدف البحث إلى تصميم برنامج تمرينات رياضية وبرنامج الكتروني تثقيفي وقياس تأثيرهما على الثقافة الصحية وبعض المتغيرات البدنية والفسيولوجية لتلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي , نظراً لطبيعة البحث وتحقيقاً لأهدافه وفروضه استخدم الباحث المنهج التجريبي وتطبيق القياس ( القبلي – البعدى ) لمجموعات البحث الثلاثة , يتمثل مجتمع البحث تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي بمدرسة عبد الجواد طه سليمان للتعليم الأساسي أحدى مدارس التعليم الأساسي بإدارة ملوي التعليمية , وبلغ عدد مجتمع البحث حوالي 184 تلميذ خلال العام الدراسي 2019 / 2020 , وقام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي بمدرسة عبد الجواد طه سليمان بإدارة ملوي التعليمية بالمدارس الحكومية وقد التي بلغ عدد العينة الأساسية ( 60 ) تلميذ والعينة الاستطلاعية ( 12 ) تلميذ , في حدود طبيعة مجال البحث والهدف منه ، وفى ضوء فروض البحث والمنهج المستخدم والإطار المرجعي من دراسات نظرية وأبحاث علمية وطبيعة العينة تم التوصل إلى الاستنتاجات الآتية : 1. إيجابية التمرينات الرياضية والتثقيف الصحي على المجموعة التجريبية الثالثة على المتغيرات البدنية والفسيولوجية ومستوى الثقافة الصحية . 2. التثقيف الصحي مع ممارسة التمرينات في المجموعة الثالثة يعطي خبرة أكثر للتلاميذ من الثقافة الصحية فقط المجموعة الثانية . 3. ممارسة الأنشطة الرياضية يلزم ثقافة صحية حتى يحافظ التلميذ على النواحي الصحية أثناء النشاط. |