Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التداخل التاريخي والبناء السردي في شعر حافظ إبراهيم /
المؤلف
عبدالحى، بوسى سعيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / بوسى سعيد محمد عبدالحى
مشرف / شعبان عرفات خليل لبن
مناقش / شعبان عرفات خليل لبن
مناقش / أحمد محمد عوين
الموضوع
الشعر العربي - تاريخ ونقد - الشعراء المصريون - تراجم. النثر العربي - مصر. الشعراء العرب. الشعر العربي.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
363 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم اللغة العربية وآدابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 363

from 363

المستخلص

اهتمت هذه الرسالة بمعالجة موضوع ” التداخل التاريخي والبناء السردي في شعر حافظ إبراهيم ”، من خلال توضيح قدرة الشاعر على استحضار النصوص وامتصاصها ، وتوظيفها ؛ لإنتاج نصوص إبداعية جديدة . كما تهدف الدراسة إلى إلقاء الضوء على الشاعر، الذى أصبح ساردًا وشاعرًا في نفس الوقت ، يستغل آليات السرد للتعبير عن آرائه ومواقفه وعن واقعه الذى عاشه. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي أثناء البحث عن الظاهرة ومحاولة تفسيرها داخل النماذج الشعرية ، كما كان للمنهج التاريخي حضور في أثناء البحث عن النصوص المستحضرة ، وذلك في ربط النص بواقعه، وعصره ، وصاحبه. أما التمهيد: فيتناول مفهوم التداخل في الدراسات النقدية وتحديد مصطلحاته ، ثم يتطرق إلى مفهوم السرد وتوضيح آلياته وعلاقته بتحولات الخطاب الشعرى. الباب الأول: (التداخل التاريخي في شعر حافظ إبراهيم) وقد احتوى على ثلاثة فصول: الفصل الأول: ”استدعاء الموروث الإسلامي”، وقد تجلى في مبحثين: أولهما - التداخل مع النصوص القرآنية، وثانيهما - التداخل مع الحديث النبوي الشريف. الفصل الثاني: ”استدعاء الموروث الأدبي ” وقد تجلى في مبحثين، عُني الأول بالتداخل مع الشعر العربي، أما المبحث الثاني عُني” بالتداخل مع الأمثال” سواء العربية أو الشعبية. الفصل الثالث: ”الأحداث التاريخية ودورها في إنتاج الدلالة الشعرية” ويهدف إلى الكشف عن: أولا: الأحداث التاريخية الإسلامية. ثانيا؛ الأحداث الوطنية والقومية. الباب الثاني: ”البناء السردي في شعر حافظ إبراهيم ” ويتناول هذا الباب رصد العناصر السردية في ديوان حافظ إبراهيم ، والذى وزع على ثلاثة فصول: الفصل الأول: ”الشخصيات ” ويتناول هذا الفصل بالدراسة والتحليل نماذج (الشخصيات الدينية - الشخصيات التاريخية - الشخصيات العامة ) والبحث في رسم هذه النماذج وما ترمز إليه، وأثرها في رسم ملامح الرؤية. وأما الفصل الثاني: ” الزمان والمكان ” فيقوم أولاً بتناول عنصر الزمن من خلال ثلاثة محاور: المحور الأول: يهتم بالكشف عن التقنيات الزمنية كالاسترجاع بنوعيه الداخلي والخارجي، والاستباق، والحذف. المحور الثاني: ملاءمة الوقت للحدث، ويتمثل في توظيف الشاعر لليل والنهار بطريقة فنية تلائم طبيعة الحدث. المحور الثالث: يهتم بالكشف عن معاصرة الحدث لزمن نشره ، ودلالة ذلك على مدى وعى الشاعر واهتمامه بقضايا الواقع ومتغيراته. وبعد ذلك يستعرض الفصل عنصر المكان من حيث تحديد مفهوم المكان القصصي وأهميته، ثم تصوير المكان، وتوضيح أثره في بناء الحدث. الفصل الثالث: ”الحوار والوصف” ويعنى أولاً: بدراسة أشكال وأنماط الحوار عند الشاعر من خلال طريقتين (الحوار مع الغير - الحوار مع النفس). ثانياً: يستعرض الفصل عنصر الوصف وأثره في بناء القصيدة من حيث تحديد مفهوم الوصف القصصي وأهميته بالنسبة للسرد، ثم ذكر نماذج متنوعة للوصف سواء المكاني أو الزماني أو وصف الأحداث والشخصيات. وبعد ذلك يستعرض الفصل ظاهرة التكرار وأثرها في شعر حافظ إبراهيم سواء على مستوى الكلمة أو الجملة.