![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تنمية أبعاد الوعي الصحي لدى الأطفال المعاقين عقليا باستخدام استراتيجية الألعاب التعليمة، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد استبانة لتحديد أبعاد الوعي الصحي المناسبة للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم، واختبار الوعي الصحي، وقد تم تطبيق أداة الدراسة على مجموعتي البحث قبليا والتي تكونت من عشرين طفلاً بكل من المجموعتين التجريبية والضابطة ،وتم التدريس للمجموعة التجريبية من خلال الألعاب التعليمية ،في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة –ثم تطبيق الاختبار بعديا أهمية البحث: يعد البحث استجابة للاتجاهات الحديثة المنادية بضرورة الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة بصفة عامة والمعاقين عقليا بصفة خاصة. تحديد أبعاد الوعي الصحي اللازم للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم، ومن ثَمَّ تضمينها البرامج التعليمية في مدارس التربية الفكرية. إمداد المجال بالألعاب التعليمية اللازمة لتنمية الوعي الصحي لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم. تنمية الجانب الصحي الوقائي مما يساعد على تجنب الوقوع في المشكلات الصحية لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم. وأسفرت نتائج هذا البحث عن وجود فرق دال احصائيا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار ابعاد الوعي الصحي للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم، وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة باستخدام استراتيجية الألعاب التعليمية لتنمية الوعي الصحي لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم. |