الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الكشف عن واقع ومعوقات الالتزام المهنى لدى الأخصائيين الاجتماعيين بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسى، ووضع تصورا مقترحا للتغلب على هذه المعوقات وتحقيقا لأهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفى، وتوصل البحث إلى العديد من النتائج منها: - سعى الخدمة الاجتماعية المدرسية إلى تنمية قدرات الطلاب اجتماعيا وعلميا وأخلاقيا من خلال المشاركة فى الأنشطة والبرامج التى تزيد من زيادة تفاعلهم. - يساعد الالتزام المهنى الأخصائى الاجتماعى المدرسى على تحقيق أهدافه المهنية وزيادة الرغبة فى الإستمرار بالعمل بهذه المهنة. - الالتزام المهني للأخصائي الاجتماعي سلوك مهم يساعده في تحقيق أهدافه المهنية ويقوي رغبته في الاستمرار للعمل بهذه المهنة ولديه الاستعداد لبذل المزيد من الجهد للارتقاء بمستواها ورفع مكانتها في المجتمع. للالتزام المهني للأخصائي الاجتماعي المدرسي أبعاداً متعددة منها؛ الالتزام المهني للأخصائي الاجتماعي اتجاه نفسه، واتجاه الطلاب، واتجاه المدرسة، واتجاه المهنة، واتجاه الزملاء. أوصت الباحثة ضرورة صياغة ميثاق للالتزام المهنى للأخصائى الاجتماعى وتعميمه على موقع وزارة التربية والتعليم الإلكتروني بمثابة لائحة للأخصائيين الاجتماعيين ليكونوا أكثرا التزاما ، العمل على تحسين وتطوير نظام الحوافز والترقيات الخاصة بالأخصائيين الاجتماعيين مما يعمل على تقوية ارتباطهم نحو مهنتهم، التركيز الإعلامى حول أهمية الدور المهنى الذى يقوم به الأخصائى الاجتماعى المدرسى ودوره فى مساعدة الطلاب على تحقيق تكيفهم التعليمى والاجتماعى. |