الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تصميم برنامج إثرائى قائم على المعامل الإفتراضية لتنمية مهارات تكوين الدوائر الإلكترونية لطلاب الصف الاول الثانوى الصناعى. ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإتباع الإجراءات التالية: بتحليل مقرر منهج اساسيات الهندسة الكهربية لإعداد قائمة بمهارات تكوين الدوائر الإلكترونية المراد تنميتها لدى طلاب الصف الأول الثانوى الصناعى، واختيار نموذج التصميم التعليمي الذى يتناسب مع البرنامج الإثرائى، وإعداد السيناريو الخاص بالبرنامج ، ثم عمل مصفوفة مدى وتتابع لمقرر أساسيات الهندسة الكهربية، ومن ثم إختيار الموديول المقترح تطبيقه وهو (المقاومات)، كما تم إعداد اختبار تحصيلى معرفى للوقوف على مدى تحصيل الطالبات للمادة العلمية المتضمنة فى المديول المقدم من خلال البرنامج الإثرائى، كما تم ايضا إعداد بطاقات ملاحظة الأداءات المهارية لقياس مدى فاعلية البرنامج فى تنمية مهارات تكوين الدوائر الإلكترونية. التجريب الميدانى: تم اختيار عينة البحث من طالبات مدرسة السلحدار الثانوية الصناعية بنات، تم تقسيم العينة الى مجموعتين ثم تم التطبيق القلبي لأدوات البحث على المجموعتين ، وتطبيق الموديول من خلال البرنامج الإثرائى على المجموعة التجريبية، اما المجموعة الضابطة تم التدريس لها بالطريقة التقليدية، ثم تم التطبيق البعدى لادوات البحث، واخيرا رصد النتائج ومعالجتها إحصائياً. توصل البحث الى مجموعة من النتائج منها: 1. فاعلية برنامج إثرائى قائم على المعامل الإفتراضية فى تنمية مهارات تكوين الدوائر الإلكترونية لطلاب الصف الأول الثانوي الصناعي. 2. يوجد فرق دال احصائيا عند مستوي دلالة إحصائياً (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طالب المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي في الاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي. 3. يوجد فرق دال احصائيا عند مستوي دلالة إحصائياً (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في القياس البعدي في الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية. 4. يوجد فرق دال احصائيا عند مستوي دلالة إحصائياً (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي في بطاقة ملاحظة الاداء المهارى لمهارات تكوين الدوائر الإلكترونية لصالح التطبيق البعدى. الكلمات المفتاحية: البرنامج الإثرائى – المعامل الإفتراضية – المهارات – الدوائر الإلكترونية . |