Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مسرح مصطفى محمود وعبد الغفار مكاوي :
المؤلف
هندي، حسين فرغلي محمد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / حسين فرغلي محمد حسن هندي
مشرف / محمد عبدالله حسين
الموضوع
المسرح - مصر. المسرح.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
304 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية دار العلوم - الدراسات الأدبية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 304

from 304

المستخلص

تُعدَ هذه الدراسة من الدراسات الأدبية , التي تستمد من فن المسرح نقطة إنطلاقٍ , لتقديم محاولة لدراسة الفن المسرحى – رؤيةً وأداءً – لدي كاتبين لهما مكانة أدبية وعلمية بارزة الملامح هما الدكتور مصطفى محمود والدكتور عبدالغفار مكاوى ؛ وكانت هذه الدراسة فى بدايتها تواجه تحدياً بارزاً , فى الوقوف أمام عالمين بهذه المكانة الأدبية والعلمية الرفيعة , واحتار الباحث فى نقطة البدء للتعامل مع هذه الدراسة , لولا فضل الله وتوفيقه فى وضع ملامح خطة لتقديم مثل هذه الدراسة الأدبية .
أسباب اختيار الموضوع :
لم يحظ مسرح الدكتور مصطفى محمود بدراسة أكاديمية مستقلة تتناوله رؤيةً وآداءً ؛ حيث إنه يحتاج لدراسة متكاملة , تتناول القضايا التي طرحها مصطفي محمود فى مسرحياته التي أبدعها , وأبعادها الفكرية والفلسفية والاجتماعية , قاصدةً تناول التطور الفني فى مراحل إبداعه المسرحي المختلفة , حيث إنه يمكن رصد هذا التطور ونموه واختلافه من مرحلة إلى أخرى فى حياة الكاتب علي مستوى الرؤية والأداء .
الأمر الذي ينطبق أيضاً على مسرح الدكتور عبدالغفار مكاوى ؛ حيث إنه لم يحظ بدراسة أكاديمية مستقلة ؛ فالدراسات الأكاديمية التي قدمت عن الدكتور عبدالغفار مكاوى تناولت جهده الأكاديمي والفكرى والفلسفي وكذلك جهوده فى ترجمة الأدب الألماني , دون أن تتطرق للجانب الإبداعي عنده , وخاصة فى الفن المسرحى , والذى يتشابه فى معظمه مع مسرح الدكتور مصطفى محمود من حيث القضايا الفكرية والاجتماعية والفلسفية .
هناك اختلاف في التناول والتأثر لدى عبدالغفار مكاوي , الذي تأثر فى إبداعه بالمسرح الملحمى, وخاصة أنه عاشق للمدرسة الألمانية فى الفن والنقد , ومن ثَمَ فإن مسرح الدكتورعبدالغفار مكاوي يحتاج إلى دراسة أكاديمية على مستوى الرؤية والأداء .
إضافة إلى أن مسرح الدكتور مصطفى محمود والدكتور عبدالغفار مكاوي , يمثلان إشكالية كبرى , من حيث التصنيف الفني والأدبى , من ناحية النص الأدبى والعرض المسرحي ؛ حيث إنَ كل من يتصديَ لتحويل النص المسرحي عند مصطفي محمود وعبدالغفار مكاوي إلي عرض مسرحي يقع فى حيرة بالغة , بين فكرهما وفلسفتهما , وبين المستويات الفكرية والثقافية المتباينة لدى المشاهدين .
هناك وجهة نظرتقول: بأن مسرح مصطفي محمود وكذلك عبدالغفار مكاوي مسرح ” نخبوى” يُوجَه لفئة معينة , وبين القبول أو الرفض لهذا الرأى , ومن خلال القراءة الفاحصة للأعمال المسرحية للكاتبين ؛ يتبين عدم صدق هذا الزعم جملة ً وتفصيلاً , وهذا ما سيحاول هذا البحث إثباته على مستوى الرؤية والأدوات الفنية .
الإبداع المسرحي .
منهج البحث :
يستخدم الباحث المنهج الوصفى التحليلى فى الجزء الأول :
الرؤية (القضايا الفكرية والفلسفية )
المنهج الوصفى التحليلى كما يعرفه الباحثون :
هو أحد مناهج البحث العلمى , وأكثرها استخداماً فى البحث ؛ ويرجع ذلك لدراسة ورصد الظاهرة كما تحدث فى الواقع , والتعرف على الأسباب والعوامل التى أسهمت فى حدوث الظاهرة مع محاولة التوصل لنتائج تسهم فى حل المشكلة .
بينما يستخدم الباحث المنهج الفنى فى الجزء الثانى :
الأداة (البناء الفنى)
المنهج الفنى: يركز هذا المنهج على العمل الأدبى نفسه ؛ حيث يهتم بما فيه من مواطن الجمال , والمظاهر الفنية , وألوانها وأنواعها , ومدى إجادة المبدع فيها.
مقدمة وفيها أهمية الموضوع وأسباب اختياره والدراسات السابقة ومنهج البحث وخطته
تمهيد وفيه : موقع الكاتبين مصطفى محمود وعبدالغفار مكاوي فى الأدب المسرحى ومراحل تطور الكتابة المسرحية لدى كلٍ منهما .
الجزء الأول (الرؤية) وفيه بابان :
(1) الباب الأول : القضايا الفكرية
الفصل الأول : قضية الفن.
الفصل الثانى : الصراع الفكرى بين الشرق والغرب والقضايا السياسية .
(2) الباب الثانى : القضايا الفلسفية
الفصل الأول : المصادر الفلسفية و قضية الشك واليقين
الفصل الثانى : قضية الدين
الجزء الثاني البناء الفنى ( الأداة ) وفيه باب واحد :
ويتكون من ثلاثة فصول :
الفصل الأول : الصراع الدرامى
الفصل الثانى : الحوار الدرامى
الفصل الثالث : الفضاء الدرامي
- خاتمة
- المصادر والمراجع
- ملخص الرسالة باللغة الإنجليزية
- الفهرس.