Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير العبء الانتباهي والتعلم الضمني والصريح على كم المعرفة المكتسبة و الوعي بها لدى طلاب المرحلة الجامعية/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم علم النفس التجامعة عين شمس . كلية التربية . قسم علم النفس التربوى . ربوى .
المؤلف
الطباخ ، ندى أسامة محمد .
هيئة الاعداد
باحث / ندى أسامة محمد الطباخ
مشرف / محمود أحمد محمد عمر
مشرف / محمد أحمد علي هيبة
مشرف / أحمد مهدى مصطفي
مشرف / محمد إسماعيل حميدة
الموضوع
التعلم الضمني - التعلم الصريح - عبء الانتباه - الوعي بالمعرفة المكتسبة .
تاريخ النشر
1/1/2019
عدد الصفحات
155 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم علم النفس التربوى .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 155

from 155

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة الفروق بين التعلم الصريح والضمني في كم المعرفة المكتسبة والوعي بها ، وتأثير عبء الانتباه على كل من كم المعرفة المكتسبة من التعلم الصريح و الضمني والوعي بهذه المعرفة المكتسبة . وجاءت أسئلة الدراسة كما يلي:
1-ما مستوى كم المعرفة المكتسبة (التعلم ) لدى مجموعات الدراسة الأربعة ( مجموعة تعلم صريح بدون عبء- مجموعة تعلم ضمني بدون عبء_ مجموعة تعلم صريح بعبء _ مجموعة تعلم ضمني بعبء)؟
2-هل يختلف كم المعرفة المكتسبة باختلاف نوع التعلم (صريح – ضمني)؟
3-هل يختلف كم المعرفة المكتسبة باختلاف عبء الانتباه (غير موجود – موجود)؟
4-هل يوجد أثر لتفاعل كل من نوع التعلم (صريح –ضمني ) و عبء الانتباه (غير موجود – موجود) على كم المعرفة المكتسبة؟
5-هل يختلف الوعي ببنية المعرفة المكتسبة باختلاف نوع التعلم (صريح – ضمني)؟
6-هل يختلف الوعي ببنية المعرفة المكتسبة باختلاف عبء الانتباه (غير موجود –موجود)؟
7-هل يوجد أثر لتفاعل كل من نوع التعلم (صريح – ضمني) و عبء الانتباه (غير موجود – موجود) على الوعي ببنية المعرفة المكتسبة ؟
8- ما نسبة كم المعرفة المكتسبة التي يثق المفحوصون بصحتها بنسبة (50%) ؟
9- هل يوجد فروق ذات دلالة بين متوسط الثقة في الإجابات الصحيحة و متوسط الثقة في الإجابات الخطأ لدى مجموعات الدراسة الأربعة؟
وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها 68 طالباً و طالبة بكلية التربية جامعة عين شمس . و تم استخدام مهمة تعلم القاعدة المصطنعة لقياس التعلم الصريح والضمني و معيار التخمين للكشف عن معرفة الحكم غير الواعية ،و معيار العلاقة الصفرية للكشف عن معرفة الحكم الواعية، و استخدام فئات عزو بنية المعرفة إعداد (Scott & Dienes,2008) لقياس الوعي ببنية المعرفة المكتسبة ، و تم استخدام مهمة توليد الأرقام العشوائية كمهمة عبء انتباه. وتم استخدام تحليل التباين ثنائي الاتجاه واختبار ”ت” للعينة الواحدة و اختبار” ت” للعينات المرتبطة لتحليل البيانات . و أشارت النتائج إلى اختلاف كم المعرفة المكتسبة و الوعي ببنيتها باختلاف نوع التعلم لصالح التعلم الصريح. و اختلاف كم المعرفة المكتسبة والوعي ببنيتها باختلاف عبء الانتباه لصالح عدم وجود عبء انتباه . كما يوجد أثر لتفاعل كل من نوع التعلم (صريح – ضمني ) و عبء الانتباه ( موجود – غير موجود ) على كم المعرفة المكتسبة والوعي ببنيتها ، حيث أظهرت النتائج وجود فروق في كم المعرفة المكتسبة والوعي ببنيتها بين التعلم الصريح بدون عبء انتباه و التعلم الضمني بدون عبء انتباه لصالح التعلم الصريح بدون عبء . و أن مهمة عبء الانتباه أثرت سلباً على كم المعرفة المكتسبة من التعلم الصريح والوعي ببنيتها ، ولكنها لم تؤثر على المعرفة المكتسبة من التعلم الضمني والوعي ببنيتها.
كما أشارت النتائج إلى أن كل من مجموعة التعلم الصريح بدون عبء و مجموعة التعلم الضمني بدون عبء و مجموعة التعلم الصريح بعبء لديهم وعى بمعرفة الحكم ، في حين أن مجموعة التعلم الضمني بعبء ليس لديها وعي بمعرفة الحكم.
الكلمات المفتاحية :
التعلم الضمني - التعلم الصريح - عبء الانتباه - الوعي بالمعرفة المكتسبة .