الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلي بناء برنامج مقترح في الكيمياء العضوية لتنمية الوعي الدوائي لدي طلاب المرحلة الثانوية. ولتحقيق ذلك قامت الباحثة بإعداد قائمة بالتطبيقات الحياتية لطلاب المرحلة الثانوية التي ينبغي تلبيتها من خلال دراسة الكيمياء العضوية، وبناء برنامج ” التطبيقات الحياتية للكيمياء العضوية ”وبناؤه تفصيليًا، وإعداد مقياس الوعي الدوائي لطلاب الصف الثاني الثانوي ثم إجراء التجريب الميداني عن طريق اختيار مجموعة الدراسة التجريبية من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة شبرا الثانوية بنات وتقسيمها إلي مجموعة تجريبية وأخري ضابطة، وتم تطبيق قبلياً مقياس الوعي الدوائي علي مجموعتي الدراسة (الضابطة والتجريبية)، وتدريس البرنامج المقترح في التطبيقات الحياتية للكيمياء العضوية للمجموعة التجريبية، والتطبيق البعدي لمقياس الوعي الدوائي علي مجموعتي الدراسة، ورصد النتائج ومعالجتها إحصائيًا. وتوصل البحث إلي بعض النتائج من أهمها: وجود فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الوعي الدوائي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في كلٍ من التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الوعي الدوائي لصالح التطبيق البعدي، وتشير هذه النتائج إلي فاعلية البرنامج المقترح في التطبيقات الحياتية للكيمياء العضوية لدي طلاب المرحلة الثانوية. الكلمات المفتاحية: البرنامج المقترح – التطبيقات الحياتية – الوعي الدوائي. |