Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج مقترح قائم على التدريس الإبداعى لتنمية الكفاءة النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
علي، شيماء عزت محمد.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء عزت محمد علي
مشرف / إبراهيم محمد أحمد علي
مشرف / امال عبدربة إبراهيم عبدالهادي
مناقش / محمد السيد متولي منصور
مناقش / سلوى حسن بصل
الموضوع
طرق التدريس - لغة عربية. التدريس الإبداعى.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
252 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 252

from 252

المستخلص

تناولت الباحثة في هذه الخاتمة تقديم ملخص واف للبحث وأهم النتائج التي توصل إليها مع تقديم بعض التوصيات والمقترحات التي انتهت إليها في ضوء تلك النتائج ؛ولتحقيق ذلك تم تناول العناصر التالية: أولا- ملخص البحث ثانيا- نتائج البحث ثالثا- توصيات البحث رابعا- مقترحات البحث أولا- ملخص البحث: اللغة أداة تواصل وتفاهم بين الأفراد، ويستطيع التلميذ أن يكتسب مهارات التواصل اللغوي السليم تحدثاً وقراءة وكتابة من خلال اللغة، إلا أنه لن يستطيع تحقيق ذلك بدقة إلا من خلال إلمامه بالقواعد النحوية، فهي أساس اللغة وجوهرها، ولولاها لا يستقيم لسان ولا تصح عبارة.وللنحو أهمية كبرى في تعليم اللغة العربية وحفظ اللسان وتقويمه وسلامة اللغة في مهاراتها وفي فنونها اللغوية المتنوعة ، ويتضمن مهارات متنوعة تتدرج في مستوياتها من المهارات المعرفية إلى مهارات التفكير العليا.وعلى الرغم من ذلك، فإن الدراسات في هذا المجال قد أكدت ضعف الطلاب في مهارات النحو، وتدني مستوى الكفاءة النحوية لديهم ويؤكد ذلك ما ذهبت إليه دراسة راتب عاشور وآخرون (2009)، سام عمار ( 2009)، عزام الشجراوي ( 2013)، التي أوضحت أن الطرائق التقليدية في تدريس القواعد النحوية، والتي تعتمد على مجرد شرح الأمثلة دون اللجوء إلى توظيفها في مواقف لغوية حية، وقد يرجع ذلك إلى قلة استخدام برامج حديثة تقوم على التدريس الإبداعي بدلاً من حفظ القاعدة والمثال والموضوع المحدد دون دمج ذلك في موقف لغوي طبيعي .بناء على ما سبق فقد تحددت مشكلة البحث في ضعف الكفاءة النحوية ، مما يستلزم البحث عن برامج حديثة يصل فيها البرنامج القائم على التدريس الإبداعي لتنمية تلك المهارات .وللتصدي لهذه المشكلة حاول البحث الإجابة عن التساؤل الرئيس الآتي: كيف يمكن تنمية الكفاءة النحوية باستخدام برنامج مقترح قائم على التدريس الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟وتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الآتية: 1- ما مهارات الكفاءة النحوية اللازم توافرها لدى تلاميذ الصف الثاني من المرحلة الإعدادية؟ 2- ما أسس ومكونات البرنامج القائم على التدريس الإبداعي لتنمية الكفاءة النحوية لدى تلاميذ الصف الثاني من المرحلة الإعدادية؟ 3- ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على التدريس الإبداعي لتنمية الكفاءة النحوية لدى تلاميذالصف الثاني من المرحلة الإعدادية؟ • أولا : إجراءات البحث : تمثلت إجراءات البحث في جانبين : 1- الجانب النظري : وقد تناول الكفاءة النحوية من حيث : مفهومها ومكانتها ومظاهر الضعف فيها وأهم الوسائل لتنميتها، وقد تم التوصل إلى قائمة بأهم مهارات الكفاءة النحوية اللازمة لتلاميذ الصف الثاني من المرحلة الإعدادية ، وبناء اختبار في ضوئها .كما تناول الجانب النظري أيضا التدريس الإبداعي لتنمية الكفاءة النحوية من حيث : المفهوم والأهداف والمهارات وقد تم التوصل إلى برنامج قائم على التدريس الإبداعي لتنمية الكفاءة النحوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي .2- الجانب الإجرائي : وقد تناولت فيه الباحثة:- كيفية تحديد مهارات الكفاءة النحوية المناسبة واللازمة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي .- بناء اختبار في الكفاءة النحوية المقدم لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي .- بناء برنامج لتنمية الكفاءة النحوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي .- تطبيق البرنامج باستخدام دليل المعلم ، وقد أسفر ذلك عن مجموعة من النتائج والتي تمت مناقشتها وتفسيرها .• ثانيا: نتائج البحث : توصل البحث إلى النتائج التالية : 1- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05 ) بين متوسطى درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الكفاءة النحوية ، لصالح التطبيق البعدى للاختبار .2- للبرنامج القائم على التدريس الإبداعي تأثير فعال على تنمية مهارات الكفاءة النحوية لدى تلاميذ مجموعة البحث .3- وجود تفاوت في مقدار النمو الذي تحقق في كل مهارة من مهارات الكفاءة النحوية .4- فاعلية البرنامج القائم على التدريس الإبداعي لتنمية الكفاءة النحوية لدى المجموعة التجريبية .• ثالثا: توصيات البحث : في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث ، يمكن تقديم التوصيات الآتية : 1- بالنسبة للمعلم : • استخدام طرائق التدريس الحديثة الفعالة التي تعتمد على مشاركة الطالب وتفاعله بالدرس ، وتهتم برغباته وميوله في استقبال المعلومات والمعارف .• تدريس قواعد اللغة العربية باستخدام أساليب توفر إطارا تكامليا يشمل مهارات التواصل اللغوي : الاستماع ، التحدث ، القراءة ، الكتابة .• وضع معيار محدد لتحديد مستوى إتقان المهارات النحوية المطلوبة .• الاستفادة من المهارات النحوية التي توصلت إليها الدراسة عند وضع أسئلة مادة النحو .• توعية التلاميذ بأهمية القواعد النحوية في الحياة ودورها الفاعل في رقي الأمم وتطورها وامتلاك التقنية .2- بالنسبة للتلاميذ: • الاهتمام بتنمية مهارات الكفاءة النحوية لديهم .• توظيف مهارات الكفاءة النحوية في فروع اللغة العربية كلها .3- بالنسبة للموجهين : • إعداد برامج تدريبية للمعلمين أثناء الخدمة لتدريبهم على كيفية التدريس باستراتيجيات التدريس الإبداعي.• تزويد معلمي اللغة العربية بدليل إرشادي يوضح الاستراتيجيات النشطة الحديثة ، وخطوات بنائها ، ومراحلها ، وكيفية استخدامها في التدريس .• الاهتمام بتنمية المهارات النحوية عند تخطيط مقررات النحو ، وإعداد الاستراتيجيات المناسبة لذلك ،والتدريب عليها .• دعوة المسئولين إلى الإسراع في تطبيق مشروع التقويم المستمر للمرحلة الإعدادية .4- مطوروالمناهج : • ضرورة تقويم المناهج لمعرفة مدى تحقيقها للتطور العلمي والتكنولوجي للمتعلمين مما تنعكس على تحقيق أعلى مستوى التمكن لديهم .• يجب أن يراعي مصممو المناهج والبرامجالدراسية اختلاف التفكير لدى التلاميذ وذلك عند اختيار المحتوى والخبرات والأنشطة التي يتألف منها المنهج .• يراعي واضعو المناهج وجود برامج إثرائية للمتفوقين وبرامج تعويضية للتلاميذ متدني التحصيل ، والذي يتلاءم مع قدراتهم الإبداعية .• رابعا : مقترحات البحث : 1- إجراء دراسة لبناء برنامج تدريبي لتطوير مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي اللغة العربية في المراحل التعليمية المختلفة .2- فعالية برنامج قائم على التدريس الإبداعي لتنمية المفاهيم البلاغية لدى طلاب المرحلة الثانوية .3- العلاقة بين التدريس الإبداعي وتنمية المفاهيم اللغوية بمراحل التعليم العام .4- دراسة تقييمية لمحتوى كتب اللغة العربية في ضوء متطلبات التدريس الإبداعي .5- الكشف عن العلاقة الارتباطية بين اكتساب معلمي اللغة العربية للمرحلة الإعدادية لمهارات التدريس الإبداعي والتحصيل الدراسي لدى طلابهم .6- دراسة أثر اتجاه معلمي اللغة العربية نحو التدريس الإبداعي على تنمية التفكير الإبداعي في اللغة العربية لدى تلاميذهم في مراحل التعليم المختلفة