Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى التلاميذ المكفوفين بالمرحلة الإعدادية /
المؤلف
محمد، تيسير عبدالمنعم غنيم.
هيئة الاعداد
باحث / تيسير عبد المنعم غنيم محمد
مشرف / سمير عبد الوهاب أحمـــد
مشرف / علـــى سعـــد جـــاب الله
مناقش / سمير عبد الوهاب أحمـــد
الموضوع
المعاقون بصرياً.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
272 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 307

from 307

المستخلص

يهدف هذا الفصل إلى تقديم ملخص للدراسة الحالية، وعرض النتائج التى توصلت إليها مع تقديم بعض التوصيات التى قد تفيد فى تنمية بعض مهارات الفهم القرائي للتلاميذ المكفوفين فى المراحل المختلفة، وبذلك تكون هذه الدراسة بداية للدراسات أخرى، نظراً لقلة الدراسات فى تنمية المهارات اللغوية لدى التلاميذ المكفوفين، وعرضاً لما توصلت إليه من نتائج حالية، وتوطئة لما يليها من دراسات تستفيد من توصيات هذه الدراسة.
وتحقيقاً للأهداف السابقة يتناول الفصل الحالى ما يلى :
أولاً : مشكلة الدراسة : تحديدها وخطة دراستها وإجراءاتها.
ثانياً : أهم نتائج الدراسة.
ثالثاً : توصيات الدراسة.
رابعاً : مقترحات الدراسة.
وفيما يلى تفصيل ذلك :
أولا ً: مشكلة الدراسة : تحديدها وخطة دراستها وإجراءاتها :
تحظى القراءة عن غيرها من الفنون اللغوية بالنصيب الأكبر لأهميتها للفرد، فهى تحتل أهمية فى مجال الدراسات التربوية فى أواخر القرن التاسع عشر وما تزال تحتل هذه الأهمية إلى الآن، وذلك بسبب إجماع كل المربين والمشتغلين بالتعليم على أن القراءة هى المدخل الرئيس للتعلم والمدخل الرئيس لرقي الشعوب بل ورفاهيتها، بل ولارتباط القراءة بكل نشاط إنسانى، ولارتباط الريادة فى المجتمع المعاصر بالقراءة، فالشعب القارئ هو الشعب القائد وترتبط مكانة الفرد اجتماعياً فى الغالب بقدرته على القراءة.