Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتفعيل عملية صنع القرار باستخدام أساليب تنمية مهارات الاتصال :
المؤلف
بوصلحة، مريم أمين إبراهيم طاهر.
هيئة الاعداد
باحث / مريم أمين إبراهيم طاهر بوصلحة
مشرف / جمال محمد أبو الوفا
مشرف / فاطمة السيد صادق
مناقش / جمال محمد أبو الوفا
الموضوع
المدارس.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
386 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 447

from 447

المستخلص

تعد المدرسة الابتدائية بمثابة كيان مجتمعي مفتوح يضم مجموعة من العاملين يترأسهم مدير يعملون معه من أجل تحقيق أهداف مشتركة، ويمثل الاتصال تبادلاً للمعلومات والآراء والمقترحات والخطط والسياسات من أجل تحقيق أهداف المدرسة والوصول إلى غاياتها المنشودة، فعلى سبيل المثال هناك اتصال بين مدير المدرسة والمعلمين، وآخر بين مدير المدرسة والتلاميذ، وثالث بين مدير المدرسة ومديري المدارس الأخرى المناظرة، ورابع بين مدير المدرسة والقيادات الإدارية الأعلى، وخامس بين المعلمين والتلاميذ، بالإضافة إلى الاتصال بين إدارة المدرسة وأولياء الأمور، معنى ذلك أن نجاح المدرسة الابتدائية في تحقيق أهدافها يتوقف على مهارات العاملين بها، ومهارات الاتصال المتوفرة لديهم. وتعد عملية صنع القرار من العمليات الأساسية التي يتحتم أن يتقنها مدير المدرسة الابتدائية كقائد إداري، حيث يجب عليه أن يكون قراره سليماً ومن أجل تحقيق أهداف المدرسة، كما يفضل مشاركة جميع الأطراف المعنية بالمجتمع المدرسي في صناعة القرار ومناقشته قبل صدوره بل والمشاركة أيضاً في اتخاذه من أجل الوصول إلى أفضل الحلول الممكنة للمشكلات التي تعترض المدرسة. ولاشك أن عملية صنع القرار ينضوي تحتها تحديد المشكلة وتحليلها، جمع البيانات والمعلومات حولها، تحديد الحلول البديلة، تقييم البدائل، اختيار أفضل البدائل، متابعة القرار وتقييمه، وعلى هذا فإن عملية صنع القرار تعد عملية متداخلة في جميع وظائف الإدارة وأنشطتها المختلفة فعندما تمارس إدارة المدرسة وظيفة التخطيط فإنها تحتاج إلى قرار من أجل وضع الخطة ورسم السياسة وإعداد البرامج وتحديد الموارد الملائمة، بالإضافة إلى اختيار أفضل الطرق والأساليب التي يمكن استخدامها للوصول إلى الغاية المنشودة. وتعتبر عملية صنع القرار من الأمور المهمة التي تسهم في تحقيق جودة القرار على اعتبار أن العاملين في المدرسة يشاركون في صناعته حيث أن ذلك يسهم في تحفيزهم وشعورهم بالانتماء للمدرسة التي يعملون بها، ناهيك عن تكوين رؤية كاملة عن المدرسة وأهدافها وتنمية مهارات العاملين على بناء صف ثاني يفيد المدرسة مستقبلاً، ومما لاشك فيه أن عملية الاتصال تتطلع بدور هام في عملية صنع القرار حيث أن القرار هو عبارة عن اختيار بديل من البدائل المطروحة لمواجهة مشكلة معينة، واختيار هذا البديل يعتمد على ما يتوفر للمسئولين بالمدرسة من معلومات وبيانات دقيقة عن المشكلة المراد حلها.