Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدى فعالية برنامج تدريبي في تنمية مهارات اللعب الرمزي لخفض حدة الألكسيثيميا لدى عينة من الأطفال الذاتويين /
المؤلف
المرسى، نسيبه محمد سعد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نـسيبة محمد سعد محمد المرسى
مشرف / محمد المهدي
مشرف / أكرم فتحي يونس زيدان
مشرف / محمد المهدي
الموضوع
البرامج التدريبية. الأطفال الذاتويين - علم النفس .
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
149 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
25/6/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 149

from 149

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى استكشاف العلاقة بين ألكسيثيميا واللعب بين الأطفال المصابين بالتوحد ، وتحليل طبيعة اللعب الرمزي بين الأطفال المصابين بالتوحد ، يوضح العلاقة العلاقة بين اللعب الرمزي و Alexithymia للأطفال المصابين بالتوحد وكيفية التحكم في هذه العلاقة وتنظيمها. عينة الدراسة تكونت العينة من (8) أولاد وبنات تم اختيارهم من المركز الدولي للرعاية المتكاملة. استخدم الباحث أداة ل قياس شدة الالكسميثيا (من إعداد الباحث). يتكون المقياس من (75) جملة تضمنت خمسة أبعاد أساسية (صعوبة التعرف على المشاعر وصعوبة التعبير عنها وصف المشاعر والتفكير الخارجي وندرة الأحلام والأحاسيس الجسدية). تم استخدام مقياس مهارات اللعب الأساسية التي تتكون من (60) عبارة مقسمة إلى الأبعاد التالية: رمزي مهارات اللعب ومهارات اللعب الأساسية ومهارات اللعب الفردية واللعب مهارات من الآخرين. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط ​​درجات التوحد الأطفال في التطبيقين (قبل وبعد) لحجم مهارات اللعب ككل ومهاراته الرئيسية لصالح ما بعد التطبيق. بالإضافة إلى ذلك ، فإن أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط ​​مستويات الدرجات للأطفال المصابين بالتوحد في الاختبارين القبلي والبعدي تطبيقات مقياس Alexithymia كمجموع وأبعاده الرئيسية لصالح ما بعد التطبيق.