الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى إختبار مدى فعالية البرنامج الإرشادى فى الإرتقاء بمستوى التقبل الإجتماعى لدى الأطفال العاديين تجاة أقرانهم غير العاديين فى المدارس الدامجة وذلك من خلال تطبيق البرنامج على عدد من المعلمات العاملات فى فصول مدمجة، وتكونت عينة الدراسة من عدد(8) معلمات لديهم (37) طفلاً وطفلة من الأطفال منخفضى التقبل الإجتماعى والذين تراوحت أعمارهم من (5-7) سنوات،وذلك بمدرستين من مدارس الدمج. وقد إستخدمت الباحثة قائمة تقدير سلوك لتقدير درجة التقبل الإجتماعى لدى الأطفال العاديين تجاة أقرانهم غير العاديين، تطبق من خلال المعلمات ، وكشفت الدراسة عن النتائج التالية: 1- وجود فروق ذات دلالة إحصاية بين متوسطات درجات الأطفال العاديين تجاة أقرانهم غير العاديين فى مستوى التقبل الإجتماعى لصالح القياس البعدى. 2- فعالية إستخدام البرنامج الإرشادى فى تحسين درجة التقبل الإجتماعى لدى الأطفال. |