Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام نماذج المحاكاة بالكمبيوتر في تدريس الكيمياء على تنمية المفاهيم الكيميائية وخفض قلق الكيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي /
المؤلف
علي، مروة أحمد لطفي.
هيئة الاعداد
باحث / مروة أحمد لطفي على
مشرف / بدرية محمد محمد حسانين
مشرف / عاصم محمد ابراهيم عمر
مناقش / محى الدين عبده الشربينى على
مناقش / على كريم محمد محجوب
الموضوع
تدريس العلوم.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
285 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
الناشر
تاريخ الإجازة
5/8/2020
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 305

from 305

المستخلص

مشكلة البحث:
تحددت مشكلة البحث الحالي في ضعف مستوى المفاهيم الكيميائية وارتفاع مستوى قلق الكيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوى.
هدفا البحث:
تنمية المفاهيم الكيميائية لدى طلاب الصف الأول الثانوى باستخدام نماذج المحاكاة بالكمبيوتر فى تدريس الكيمياء .
خفض قلق الكيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوى باستخدام المحاكاة بالكمبيوتر فى تدريس الكيمياء.
سؤالا البحث:
أجاب البحث الحالى عن السؤالين الآتيين:
ما أثراستخدام نماذج المحاكاة بالكمبيوتر في تدريس الكيمياء على تنمية المفاهيم الكيميائية لدى طلاب الصف الأول الثانوى؟
ما أثراستخدام نماذج المحاكاة بالكمبيوتر في تدريس الكيمياء على خفض قلق الكيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوى؟
فرضا البحث:
سعى البحث الحالي للتحقق من صحة الفرضين التاليين:
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات طلاب مجموعتى البحث التجريبية التى درست الباب الثالث باستخدام نماذج المحاكاة بالكمبيوتر والضابطة التى درست نفس الباب بالطريقة المعتادة فى التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم الكيميائية.
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات طلاب مجموعتى البحث التجريبية التى درست الباب الثالث باستخدام نماذج المحاكاة بالكمبيوتر والضابطة التى درست نفس الباب بالطريقة المعتادة فى التطبيق البعدى لمقياس قلق الكيمياء.

أهمية البحث:
يفيد البحث الحالي مصممي مناهج الكيمياء بالمرحلة الثانوية، في تصميم وحدات دراسية، وفقًا لبرمجيات المحاكاة بالكمبيوتر.
يفيد هذا البحث معلمي الكيمياء، في استخدام نماذج المحاكاة بالكمبيوتر، في تنفيذ دروس الكيمياء بالمرحلة الثانوية, وذلك من خلال اﻹسترشاد بدليل المعلم المصاحب للبرمجية.
يفيد هذا البحث طلاب الصف الأول الثانوي, حيث أنهم يجيدون المتعة فى دراسة الكيمياء من خلال استخدام الكمبيوتر، الذى يفضلون التعامل معه, وذلك باستخدام برمجيات المحاكاة بالكمبيوتر.
يقدم البحث اختبارًا للمفاهيم الكيميائية، ومقياسًا لقلق الكيمياء. وهذا يفيد مقوّمي المناهج ومعلمي الكيمياء والباحثين لإستخدامهما في قياس المفاهيم الكيميائية وقلق الكيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي، أو الاسترشاد بهما، في عمل مثل هذه الأدوات في القياس.
حدود البحث:
التزم البحث الحالى بالحدود الآتية:
مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة تم اختيارهما عشوائيًا من طلاب الصف الأول الثانوى العام بمدرسة عمرو الدردير الثانوية بمشطا للعام الدراسي 2018/2019م
اقتصر البحث على تدريس الباب الثالث: الأحماض، والقواعد، والاملاح، من مقرر الكيمياء للصف الأول الثانوي. نظرًا لمعاناة الطلاب في تعلم المفاهيم الكيميائية المتضمنة بهذا الباب على وجه التحديد.
اقتصر قياس المفاهيم الكيميائية عند أبعاد: المصطلح، وخصائص المفهوم الحرجة وخصائص المفهوم الموجبة، وخصائصه السالبة، وتطبيقاته العملية. وذلك بما يتفق مع طبيعة المفاهيم.
اقتصر قياس قلق الكيمياء من حيث: القلق من محتوى الكيمياء، و القلق من امتحان الكيمياء، والقلق من معلم الكيمياء، والقلق من معمل الكيمياء.
منهج البحث والتصميم التجريبى:
استخدم فى هذا البحث المنهج شبه التجريبى تصميم القياس القبلى- البعدي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة؛ حيث أن هذا التصميم يناسب الطبيعة التجريبية للبحث للكشف عن أثر استخدام نماذج المحاكاة بالكمبيوتر في تدريس الكيمياء على تنمية المفاهيم الكيميائية وخفض قلق الكيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
مواد البحث:
برمجية لتدريس الباب الثالث: الأحماض والقواعد والأملاح باستخدام نماذج المحاكاة بالكمبيوتر .
دليل معلم الكيمياء لتدريس الباب الثالث: الأحماض والقواعد والأملاح باستخدام برمجية المحاكاة بالكمبيوتر.
أداتا القياس:
اختبار المفاهيم الكيمائية لطلاب الصف الأول الثانوى .
مقياس قلق الكيمياء لطلاب الصف الأول الثانوى.
مصطلحات البحث:
المحاكاة بالكمبيوتر Computer Simulation:
وتعرف المحاكاة بالكمبيوتر في البحث الحالي بأنها ”تمثيل أو تقديم نماذج تحاكي بعض الظواهر والمفاهيم الكيميائية المتضمنة في الباب الثالث: المحاليل، والاحماض، والقواعد، والاملاح من مقرر الكيمياء لتسهيل فهمها لطلاب الصف الأول الثانوي”.
المفاهيم الكيميائية Chemical concepts
يمكن تعريف المفاهيم الكيميائية في البحث الحالي بأنها ”مجموعة من التصورات العقلية التى تتكون لدى طلاب الصف الأول الثانوى من خلال دراستهم للباب الثالث ”الأحماض والقواعد والأملاح” من مقرر الكيمياء باستخدام نماذج المحاكاة بالكمبيوتر.
قلق الكيمياءChemistry Anxiety :
يمكن تعريف قلق الكيمياء إجرائياً بأنه: ”هو حالة انفعالية تسيطر على دارسي الكيمياء، من طلاب الصف الأول الثانوي،وتسبب توتر, وإنزعاج, وخوف شديد عند تعلم المفاهيم الكيميائية المعقدة، تكوِّن لدى الفرد أفكاراً خاطئة تجاه مادة الكيمياء؛ مما يعيقه عن فهم الكيمياء، يؤدى في النهاية إلى عزوف الطالب عن دراسة الكيمياء”.
إجراءات البحث:
لتحقيق هدفي البحث والإجابة عن سؤاليه ولاختبار صحة فرضيه، تم إتباع الخطوات الآتية:
الإطلاع على بعض الدراسات والبحوث السابقة التي لها صلة بموضوع البحث؛ للاستفادة منها في إعداد الإطار النظري، ومواد وأدوات البحث.
إعداد الإطار النظري للبحث والذي تضمن:
أولاً: استخدام نماذج المحاكاة بالكمبيوتر فى تدريس الكيمياء.
ثانياً: تنمية المفاهيم الكيميائية لدى طلاب الصف الأول الثانوى.
ثالثاً: خفض قلق الكيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوى.
تحليل محتوى باب ”الأحماض والقواعد والأملاح ” موضوع البحث، بهدف استخراج جوانب التعلم المختلفة المتضمنة .
إعداد برمجية وفقاً ”لنماذج المحاكاة بالكمبيوتر” لتدريس باب ”الأحماض القواعد والأملاح” والمقرر على طلاب الصف الأول الثانوى في الفصل الدراسي الأول في العام الدراسي 2018-2019م.
إعداد دليل إرشادي للمعلم لكي يرشده في تدريس موضوعات باب” الأحماض والقواعد والأملاح” باستخدام ”نماذج المحاكاة بالكمبيوتر” .
اختبار المفاهيم الكيميائية في محتوى باب ”الأحماض والقواعد والأملاح” يقيس مستويات (المدلول والخصائص الحرجة والتطبيقات الحياتية والخصائص الموجبة والخصائص السالبة ).
إعداد مقياس قلق الكيمياءلطلاب الصف الأول الثانوى.
إجراء التجربة الاستطلاعية وذلك للتأكد من مناسبة مواد البحث وأدواته للتطبيق على طلاب الصف الأول الثانوى.
اختيار عينة البحث عشوائياً من طلاب الصف الأول الثانوى بإحدى مدارس التعليم العام بقرية مشطا التابعة لمدينة طما (مدرسة عمرو الدردير الثانوية)، وتم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تدرس باب ”الأحماض والقواعد والأملاح ” باستخدام البرمجية المعدة للدراسة وفق ”نماذج المحاكاة بالكمبيوتر” والأخرى ضابطة تدرس الوحدة نفسها باستخدام الطريقة المعتادة.
التطبيق القبلي لأداتي البحث على المجموعتين التجريبية والضابطة للتأكد من تكافؤ المجموعتين.
تدريس لباب ”الأحماض والقواعد والأملاح ” لطلاب المجموعة التجريبية باستخدام البرمجية المعدة وفق ”نماذج المحاكاة بالكمبيوتر” ، و تدريس الباب نفسه للمجموعة الضابطة باستخدام الطريقة المعتادة” وفي نفس الفترة الزمنية.
التطبيق البعدي لأداتي البحث على المجموعتين التجريبية والضابطة.
معالجة النتائج إحصائياً، وتحليلها وتفسيرها
نتائج البحث:
من خلال الدراسة التجريبية تم التوصل إلى النتائج التالية:
يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية التى درست الباب الثالث” الأحماض والقواعد والأملاح ” باستخدام ”نماذج المحاكاة بالكمبيوتر ” وطلاب المجموعة الضابطة التى درست الباب نفسه بالطريقة المعتادة فى التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم الكيميائية لصالح المجموعة التجريبية.
يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية التى درست الباب الثالث” الأحماض والقواعد والأملاح ” باستخدام ”نماذج المحاكاة بالكمبيوتر ” وطلاب المجموعة الضابطة التى درست الباب نفسه بالطريقة المعتادة فى التطبيق البعدى لمقياس قلق الكيمياء لصالح المجموعة التجريبية.
استخدام نماذج المحاكاة بالكمبيوتر له حجم أثر كبير فى تنمية المفاهيم الكيميائية بأبعادها المختلفة لدى طلاب المجموعة التجريبية .
استخدام” نماذج المحاكاة بالكمبيوتر له حجم أثر كبير فى خفض قلق الكيمياء لدى طلاب المجموعة التجريبية .
وانتهى البحث لمجموعة من التوصيات والمقترحات وثيقة الصلة بنتائج البحث.