الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت هذه الدراسة التعرف على أثر التوجه بالتفاعل مع العميل على الأداء التسويقي مع توسيط الأسبقيات التنافسية، وذلك بالتطبيق على شركات السياحة الواردة بجمهورية مصر العربية.وقد تم تصميم إطار افتراضي أكاديمي يوضح العلاقات والتأثيرات بين متغيرات الدراسة، وقدانبثق من هذا الإطار مجموعة من الفرضيات التي جرى اختبارها على (83) شركة يعملون في قطاع السياحة الواردة بجمهورية مصر العربية اعتماداً على أسلوب الحصر الشامل وباستخدام أدوات إحصائية متنوعة لتحليل ومعالجة البيانات.وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط طردية قوية بين التوجه بالتفاعل مع العميل والأسبقيات التنافسية، والأداء التسويقي، كما توصلت الدراسة إلى وجود أثر معنوي للتوجه بالتفاعل مع العميل على كل من الأسبقيات التنافسية والأداء التسويقي، وأن هناك أثر معنوي للأسبقيات التنافسية على الأداء التسويقي، وأخيراً توصلت الدراسة إلى أن الأسبقيات التنافسية تتوسط العلاقة بين التوجه بالتفاعل مع العميل والأداءالتسويقي بالشركات محل الدراسة.وبعد التحقق من فروض الدراسة تم التوصل لمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات التي تحدد الأطر العملية والنظرية لمتخذ القرار في شركات السياحة موضع التطبيق. |