Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية مقترحة لتطوير الدراسات العليا التربوية في ضوء بعض المتغيرات المعاصرة /
المؤلف
شلباية، غادة عصام محمود.
هيئة الاعداد
باحث / غادة عصام محمود شلباية
مشرف / محمد إبراهيم عطوه مجاهد
مشرف / أشرف السعيد أحمد محمد
مناقش / صلاح السيد عبده رمضان
مناقش / ابراهيم السيد السيد العويلى
الموضوع
التعليم الجامعى - الدولة. الدراسات العليا. الدراسات العليا - الرقابة والإشراف.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
322 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 322

from 322

المستخلص

هدف البحث إلى وضع استراتيجية مقترحة لتطوير الدراسات العليا التربوية بكلية التربية جامعة المنصورة فى ضوء بعض المتغيرات المعاصرة، وتحقيقا لهذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفى، واعتمدت على الاستبانة ، وتوصل البحث إلى العديد من النتائج منها:- تمثلت أبرز المتطلبات البشرية لتطوير الدراسات العليا التربوية في ضوء بعض المتغيرات المعاصرة على الترتيب كما يلي: تشجيع أعضاء هيئة التدريس علي نشر الأبحاث في مجلات علمية عالمية، وتمكين أعضاء هيئة التدريس من استخدام التكنولوجيا فى العملية التعليمية، وتشجيع أعضاء هيئة التدريس علي التواصل العلمى مع الجامعات العالمية، وتقديم برامج تدريبية لتنمية كفايات البحث العلمى لدى طلاب الدراسات العليا(الأساليب الإحصائية،المهارات اللغوية،.....وغيرها).- تمثلت أبرز المتطلبات التنظيمية لتطوير الدراسات العليا التربوية في ضوء بعض المتغيرات المعاصرة على الترتيب كما يلي: وضع معايير علمية دقيقة لقبول الطلاب المتميزين ببرامج الدراسات العليا، وتعديل لائحة الدراسات العليا بما يتناسب مع التطورات الحاصلة في النظم الجامعية العالمية، واستقطاب الكفاءات العلمية المحلية والدولية لتقديم خبراتها للطلاب وأعضاء هيئة التدريس. وأوصت الدراسة بضرورة التطوير المستمر لبرامج الدراسات العليا واستحداث برامج جديدة ومتميزة وفق متطلبات سوق العمل المحلية والعربية.