Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الرحلات الإختيارية و اثرها على رضاء السائح /
المؤلف
الحداد، نـجوى محمد حسن محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نـجوى محمد حسن محمد الحداد
مشرف / محمد احمد عبد الرؤف ابو شوق
مشرف / نانسى محمد فوزى جمال الدين
مناقش / صابرين جابرعبد الجليل
الموضوع
qrmak.
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
175 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
السياحة والترفيه وإدارة الضيافة
تاريخ الإجازة
22/4/2019
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية السياحة والفنادق - الدراسات السياحية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 175

from 175

المستخلص

يعد قطاع السياحة من القطاعات الهامة التى اولتها الدول اهتماماً خاصاً اذ ادركت منذ البداية الأهمية الإقتصادية الكبرى المترتبة على نشاط السياحة و ما له من مردود و اثر ايجابى على الدخل القومى ، فسعت بذلك الى استغلال المقومات السياحية و المغريات المختلفة التى تميزها عن غيرها لتشجيع الإقبال السياحى ، وتنافست الدول على تنشيط السياحة بأنواعها المختلفة حرصاً منها على جذب اكبر عدد من السائحين و اقناعهم بممارسة النشاط السياحى فيها (رضا، 2017).
و تعتبر السياحة من القطاعات الرائدة فى مصر لكونها نشاطاً خدمياً مركباً و لإرتباطها بالعديد من القطاعات الأخرى مثل النقل و الإقامة و المطاعم ، وتعتبر السياحة صادرات غير منظورة لأنها سلعة غير مادية لا يمكن نقلها من مكان الى آخر حيث يأتى المستهلك للحصول عليها من مكان انتاجها و بالتالى فالسياحة هى عملية انتقال من مكان الى مكان بهدف اشباع معين و يتنوع هذا الإشباع ما بين اشباع ثقافى او دينى او ترفيهى او رياضى او صحى ( نبيل،2013).
و تعد شركات السياحة أحد الأركان الرئيسية للنشاط السياحى بوجه عام حيث تلعب دوراً فعالاً فى توجيه الحركة السياحية الى بعض المناطق دون الأخرى ،و فى تشكيل نظرة السائحين للمقاصد السياحية عن طريق تركيز الجهود الدعائية و التسويقية اليها دون غيرها ، كما ان تطور السياحة فى الوقت الراهن و فى المستقبل لا يمكن ان يتم إلا بوجود هذه الشركات فهى حلقة الوصل بين السائح و بقية المنشآت السياحية الأخرى ، حيث تقوم بتقديم المعلومات للسائحين و تنظم الرحلات السياحية بما فيها من خدمات متنوعة ، و من جهة اخرى تقوم بالدعاية للأماكن السياحية و بيع منتجات المنشآت الأخرى مثل المواصلات أو الفنادق (الوردانى،2009)
و يركز هذا البحث على شركات السياحة المصرية التى تقوم بعرض برامجها السياحية و التى يتم بيعها فى الخارج ، حيث يتم الإتفاق عليها قبل وصول الفوج السياحى إلى مصر وقد ادت الإختلافات القائمة بين نوعيات و سلوكيات السائحين و أذواقهم و دوافع السفر لديهم و زيادة القدرة المادية لديهم، الى حدوث توسع ضخم فى الطلب السياحى و كثرة تنوعه . و من هنا كان لابد من مواجهة هذا الطلب المطرد خاصة بعد زيادة المنافسة بين الدول السياحية , و بالتالى كان لابد أن تقوم شركات السياحة بتنويع برامجها و محاولة جذب السائحين و كسب رضاهم وولائهم عن المنتج السياحى المقدم ، و من بين هذه البرامج الرحلات الإختيارية و التى تٌعرض على السائحين أثناء تواجدهم فى مصر و أثناء قيامهم بالبرنامج السياحى المتفق عليه و الذى تم شرائه فى الخارج .و هذه الرحلات لا تدخل ضمن البرنامج السياحى و للسائح الحرية فى قبول هذه الرحلات و القيام بها أو رفضها ، و هى تتضمن مزارات تختلف عن تلك التى يتضمنها البرنامج السياحى المتعاقد عليه من قبل .و تعتبر هذه الرحلات محل قبول من السائحين فى كثير من الأحيان ، و تهدف الدراسة الى التعرف على الرحلات الإختيارية و خصائصها و أماكنها فى مصر و أهميتها فى تحقيق رضا السائح و التعرف على أسباب إقبال السائحين عليها أو إحجام بعضهم عن شرائها و المشكلات التى تعوق عملية بيع الرحلات الإختيارية ، كما تقدم الدراسة بعض التوصيات و المقترحات للوصول الى رضاء السائح عن الرحلات الإختيارية و بالتالى رضائه عن المنتج السياحى المصرى ، و ايضاً الوصول الى حلول ممكنة للمشكلات التى تعوق عملية بيع هذه الرحلات.
2.1مشكلة الدراسة
تمثل الرحلات الإختيارية جاذبية خاصة للسائح و ذلك لأنها تضم خدمات و مزارات جديدة لم يقم باستهلاكها أو بزيارتها أو لن يقوم بها خلال رحلته فى مصر ، و لأن أسعارها السياحية ليست مرتفعة بالنسبة له بالمقارنة بأسعار البرنامج الشامل المعروض عليه بالخارج .الا ان هناك بعض المشكلات التى تواجه تلك الرحلات الإختيارية ( حيث تم رصد هذه المشكلات من خلال الدراسة الإستطلاعية) و يمكن تحديد مشكلة الدراسة بصورة أدق فى ضوء طرح عدة تساؤلات كالآتى :
• ما طبيعة المشكلات التى تواجه عملية بيع الرحلات الإختيارية ؟
• ما هى العوامل المؤثرة على عملية بيع الرحلات الإختيارية ؟
• ما هى أسباب إقبال السائحين على شراء الرحلات الإختيارية ؟
• ما أسباب إحجام السائحين عن شراء الرحلات الإختيارية؟
• ما مدى تأثير الرحلات الإختيارية على رضاء السائح عن المنتج السياحى المصرى ؟
3.1أهمية الدراسة
تكمن أهمية الدراسة من خلال العديد من الأمور منها ما يلى :
• المساهمة فى تحديد العوامل المؤثرة على رضاء السائح عن المنتج السياحى المصرى مما يفيد المسئولين فى رفع مستوى الرضا لدى السائحين.
• المساهمة فى تنويع المنتج السياحى المصرى عن طريق عرض مزارات جديدة لا يتضمنها البرنامج المتفق عليه.
• اظهار دور الطيران العارض الذى يساعد على زيادة مستهلكى الرحلات الإختيارية.
4.1أهداف الدراسة
 التعرف على المشكلات التى تواجه الرحلات الإختيارية (تنظيم- تنفيذ – بيع).
 اظهار الفوائد التى يجنيها السائح من قيامه بالرحلة الإختيارية .
 التعرف على أسباب اقبال أو احجام السائح عن تلك الرحلات .
 التعرف على درجة رضاء السائح عن الرحلات الإختيارية و بالتالى تكرار الزيارة .
5.1فروض الدراسة

شكل (1-1) مخطط لفروض للدراسة
 الفرض الأول
توجد بعض العوامل المؤثرة على قرار شراء السائحين للرحلات الإختيارية .
 الفرض الثانى
توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين العوامل المؤثرة فى قرار شراء الرحلات الإختيارية و بين درجة رضاء السائح .
 الفرض الثالث
هناك علاقة ذات دلالة احصائية بين العوامل المؤثرة فى قرار شراء الرحلات الإختيارية و تكرار شرائها ( من وجهة نظر منظمى الرحلات ).
 الفرض الرابع
هناك علاقة ذات دلالة احصائية بين العوامل المؤثرة فى قرار شراء الرحلات الإختيارية و بين تكرار الزيارة الى مصر.
6.1منهجية الدراسة
يعتبر منهج البحث هو الأساس العلمى و الفكرى الذى تقوم عليه الدراسة ، و اشتملت منهجية الدراسة على المنهج الإستكشافى الوصفى و المنهج التحليلى ، و تنقسم خطة البحث الى مرحلتين هما :
 الدراسة النظرية و المكتبية:
و قد اعتمدت هذه الدراسة على الكتب والمراجع والدراسات والتقاريروالدوريات و المجلات العلمية العربية و الأجنبية التى تناولت موضوع الدراسة أو أحد أجزائه .
 الدراسة التطبيقية
و قد اعتمد على أسلوب الإستبيان: حيث تم استخدام استمارة الإستبيان كأداة لتجميع البيانات الأولية و التحقق من فروض الدراسة ، فتم تصميم استمارتين للإستبيان و توزيعهم على عينة البحث المختارة
• استمارات استبيان موجهة لمرافقى المجموعات السياحية حيث انهم المسئولين عن بيع هذه الرحلات للمجموعات السياحية.
• استمارات استبيان موجهة للسائحين .
7.1حدود الدراسة :
 حدود موضوعية:
اقتصرت الدراسة على التعرف على الرحلات الإختيارية و كل ما يتعلق بها من طرق عرضها للبيع ، و الأشخاص القائمين على بيعها و مواصفاتهم و مهاراتهم فى عملية البيع، طرق تسعيرها،و اثرها على رضاء السائح عن المنتج السياحى المصرى ، و قياس مدى الإرتباط بين بعض المتغيرات التى لها اثر على قرار شراء الرحلات الإختيارية و تكرار الزيارة الى مصر
 حدود مكانية
يتحدد مجال التطبيق الميدانى لهذه الدراسة على شركات السياحة فئه (أ) فى منطقة القاهرة الكبرى.
 حدود زمانية :
تم تطبيق الدراسة خلال سنة 2016/2017
1-8 هيكلة الدراسة
• الفصل الأول : تناول مقدمةالدراسة وتضمنت مشكلةالبحث واهميته واهدافه وفروضه وحدوده
• الفصل الثانى : الآطار النظرى حيث ناقش أهم الأفكار ذات الصلة بالمشكلة موضوع الدراسة فى مبحثين كالتالى :
 المبحث الأول : البرامج و الرحلات الإختيارية و طرق تسعيرها و القائمين على بيعها.
 المبحث الثانى : رضاءالسائح
• الفصل الثالث :منهجيةالدراسة وتتضمن ( مشكلةالدراسة،مجتمع الدراسة،معدل الإستجابة،اداةالبحث،تصميم استمارات الإستبيان،أدوات التحليل الإحصائى،صعوبات الدراسة )
• الفصل الرابع : التحليل الإحصائى لإستمارات الإستبيان واستخراج النتائج .
• الفصل الخامس :مناقشة النتائج والتوصيات
• المراجع
• الملاحق
• الملخص باللغة الإنجليزية.