Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على مبادئ الذكاءات المتعددة فى تنمية بعض عادات العقل وأثره على التحصيل الدراسي لدى المتأخرين دراسياً بالمرحلة الإعدادية =
المؤلف
أحمد، آمنة إبراهيم حسين.
هيئة الاعداد
باحث / آمنة إبراهيم حسين أحمد
مشرف / محمد عبد السلام غنيم
مشرف / محمد السيد عبد المعطى
مشرف / محمد السيد عبد المعطى
الموضوع
علم النفس التربوي. الذكاء. التعليم الإعدادي. المعوقون - تعليم.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
أ - ر، 166، V ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 180

from 180

المستخلص

- أهداف البحث:
- إعداد مقياس لقياس عادات العقل لدى التلميذات المتأخرات دراسياً بالصف الأول الإعدادى.
- بناء برنامج قائم على الذكاءات المتعددة لتنمية بعض عادات العقل ولذلك للحد من التدهور والتأخر، وعدم القدرة على مواكبة تحديات العصر.
- التعرف على مدى فاعلية البرنامج المقترح القائم على نظرية الذكاءات المتعددة فى تنمية بعض عادات العقل والتحصيل الدراسى لدى التلميذات المتأخرات دراسياً بالصف الأول الإعدادي.
- منهج البحث:
سوف تستخدم الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لوصف وتحليل الأدبيات ذات الصلة بمشكلة الدراسة وتصميم البرنامج المقترح وإعداد أدوات الدراسة وتفسير ومناقشة النتائج، والمنهج شبه التجريبى لملائمته لطبيعة مشكلة البحث، إذ يتم استخدام المنهج شبه التجريبي للتحقق من فاعلية برنامج قائم على مبادئ الذكاءات المتعددة في تنمية بعض عادات العقل وأثره على التحصيل الدراسي لدى المتأخرين دراسياً بالمرحلة الإعدادية.
- عينة البحث:
تكونت عينة الدراسة على عينة مكونة من(30) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادى المتأخرات دراسياً من مدرسة الشهيد محمد فؤاد الإعدادية بنات مسائي بإدارة المرج التعليمية بمحافظة القاهرة، وترواحت أعمارهن الزمنية بين (12- 14) عاماً، وذلك في العام الدراسي 2020- 2021.
- نتائج البحث:
- توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطي درجات أبعاد مقياس عادات العقل والدرجة الكلية للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي (تحقق الفرض جزئياً).
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على أبعاد مقياس عادات العقل.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل الدراسي في التطبيقين القبلي والبعدي في اتجاه التطبيق البعدي.