Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم بيئة تعليمية بالويب المحيطي والتطبيقات الدلالية لتنمية مهارات إنتاج الخرائط الرقمية لدى طلاب كلية التربية /
المؤلف
عمر، هالة محمد رضا حسام الدين.
هيئة الاعداد
باحث / هالة محمد رضا حسام الدين عمر
مشرف / امين صلاح الدين أمين يونس
مشرف / الغريب زاهر إسماعيل
مشرف / امين صلاح الدين أمين يونس
الموضوع
تصميم النظم. الخرائط الرقمية - تكنولوجيا التعليم. تكنولوجيا التعليم. التعليم الجامعى.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
341 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
13/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 341

from 341

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنتاج الخرائط الرقمية لدى طلاب كلية التربية وذلك من خلال تصميم بيئة تعليمية بالويب المحيطي والتطبيقات الدلالية، في ضوء اتباع نموذج التصميم التعليمي المقترح لهذا البحث، وقد استخدم في هذا البحث المنهج الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل، والمنهج التجريبي عند قياس فاعلية تصميم بيئة تعليمية بالويب المحيطي والتطبيقات الدلالية علي تنمية مهارات انتاج الخرائط الرقمية، واستخدم البحث التصميم شبة التجريبي التصميم القبلي البعدي باستخدام مجموعتين احدهما ضابطة والأخرى تجريبية من طلاب الفرقة الرابعة شعبة جغرافيا كلية التربية وعدد كل مجموعة منهم (30) طالب تم اختيارهم عشوائيا، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة، وبطاقة تقييم منتج، وتم التأكد من صدق هذه الأدوات وثباتها، ثم تطبيقها علي عينة البحث، ثم حساب النتائج ومعالجة البيانات إحصائيا بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS 24، وعرض قائمة من التوصيات المقترحة، للاستفادة من نتائج البحث، وتوصل البحث الحالي الي وجود فرق دال احصائيا عند مستوي دلالة،(0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في كل من الاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة، علي التوالي لصالح التطبيق لبعدي، ووجود فرق دال احصائيا عند مستوي دلالة(0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في كل من الاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة، علي التوالي لصالح التطبيق المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة(0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة تقيم منتج ”الخرائط الرقمية” لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال احصائيا عند مستوي(0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والمتوسط الفرضي (80%) في التطبيق البعدي لصالح بطاقة تقييم المنتج، كما شمل البحث مناقشة تلك النتائج وتقديم تفسير لها.