الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى تطوير منهج التربية الرياضية للمكفوفين للمرحله الاعداديه في ضوء متطلباتهم واحتياجاتهم من خلال : - مراجعة أهداف منهج التربية الرياضية للمكفوفين بالمرحلة الإعدادية في ضوء المتغيرات المعاصرة. - مراجعة محتوى منهج التربية الرياضية للمكفوفين بالمرحلة الإعدادية في ضوء المتغيرات المعاصرة. - التعرف علي أثر تطبيق المنهج المطور في تحسين مستوي الاداء المهاري . - التعرف علي أثر تطبيق المنهج المطور في تحسين مستوي التحصل المعرفي. - التعرف علي أثر تطبيق المنهج المطور في تحسين مستوي النواحي الوجدانيه. وإستخدم الباحث المنهج التجريبي والمنهج الوصفي وذلك تحقيقا لهدف البحث، وتم أختيار عينة البحث بالطريقة العمدية البالغ عددهم (15) تلميذ و(65) من السادة أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية الرياضية، والسادة الموجهين، والسادة المعلمين بمدارس المكفوفين، وكانت أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة:- - يحتوى منهج مقترح للتربية الرياضية للمكفوفين بالمرحلة الإعدادية يتضمن (ألعاب القوى وكرة الجرس والتمرينات والجمباز). - يشتمل تطوير منهج التربية الرياضية للمكفوفين على الأبعاد التالية (الأهداف – المحتوي المهاري والمعرفي – طرق وأساليب التعليم والتعلم – الإمكانيات البشرية والمادية – الوسائل التعليمية – آليات التقويم). - توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلى والبعدى لعينة البحث التجريبية فى بعض القدرات البدنية، ولصالح القياس البعدي. |