Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توظيف أحد أساليب التطريز اليدوي (Stumpwork) في رفع القيمة الجمالية لملابس السهرة للأطفال /
الناشر
كلية التربية النوعية
المؤلف
شنب،الهام عبد المقصود عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / الهام عبد المقصود عبد العزيز شنب
مشرف / حنان حسني يشار
مشرف / منال فتحي الشاعر
مشرف / حنان حسني يشار
مشرف / منال فتحي الشاعر
الموضوع
التطريز ملابس السهرة ملابس مناسبات الاطفال
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
176ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الاقتصاد والاقتصاد القياسي
تاريخ الإجازة
5/9/2020
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - الملابس والنسيج
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 209

from 209

المستخلص

تعتبر أشغال الإبرة بأنواعها المختلفة من أهم الفنون التي تضفي قيمة جمالية مميزة علي الملابس والمفروشات , وهناك العديد من أشغال الإبرة يعد التطريز واحد من أهمها فهو من أقدم الفنون وأكثرها جمالا , وقد عرفه الإنسان منذ بداية العصر الفرعوني , وقد تطور فن التطريز في شتي صوره سواء في الخامات المستخدمة أو الغرز المنفذة أو في أدوات التنفيذ , فهو يمثل نوع من الفنون التشكيلية المسايرة لأي موضة ولأي عصر 0
وتعتبر دراسة مرحلة الطفولة والاهتمام بها من أهم المعايير التى يقاس بها تقدم المجتمع ورقيه , إذ أن الاهتمام بالطفولة فى الواقع اهتمام بمستقبل الأمة كلها , فالطفل يتأثر تأثير كبير بكل ما يحيط به ومن أهم ما يتأثر به ملابسه لذلك يجب الاهتمام بتطوير الأقمشة والملابس لتتناسب مع الأغراض الوظيفية والجمالية لتتلائم مع طبيعة الطفل0 وبالتالى فملابس الأطفال من الملابس التى تحتاج إلى الابتكار والتجديد خاصة ملابس السهرة للأطفال بجميع مراحلهم بصفة عامة مرحلة الطفولة المتأخرة خاصة حيث أن الأطفال فى هذه المرحلة (9-12 سنة) يحاول اتخاذ قراراته الملبسية من حيث اللون والشكل والزخارف لذلك يجب الاهتمام بملابس الأطفال وخطوطها وزخارفها وألوانها.
توجد كتير من الجماليات والإضافات التي تثري ملابس الأطفال وتعطي لها الرونق والجاذبية , ومناسبة للمرحلة العمرية لهم , من أهم هذه الجماليات التطريز , حيث يعتبر من الجماليات التي تعطي للقطعة الملبسية الخاصة بالأطفال شكلا مميزا , وتثري القيمة الجمالية لها , فالتطريز عبارة عن مرحلة يتم فيها زخرفة القماش , بخيوط خاصة سواء بطريقة يدوية أو آلية 0
ونظرا لتعدد وتنوع أساليب التطريز اليدوي , وخوفا عليه من الاندثار نتيجة لانتشار التطريز الآلي, ولما يمثله التطريز اليدوي من جمال وقيمة تراثية , وتتنوع أساليب التطريز اليدوي وتختلف فيما بينها وتتوقف هذه الأساليب علي عدة عوامل هامة منها النسيج المستخدم والخيوط والتصميم المراد زخرفته , وكل تصميم يختلف عن الآخر في أسلوب التطريز المستخدم , كذلك اختلاف غرز التطريز 0
لذا اتجهت الباحثة إلي استخدام أسلوب جديد ومبتكر من أساليب التطريز اليدوي وهو أسلوبStumpwork)) ويطلق عليه التطريز البارز ثلاثي الأبعاد لإثراء ملابس السهرة للأطفال (الفستان)
أهداف البحث :
- توظيف اسلوب stump work) ) في رفع القيمة الجمالية لملابس السهرة لأطفال مرحلة الطفولة المتآخرة .
- الكشف عن أنواع غرز التطريز الخاصة ب (stump work) .
- الكشف عن الأساليب والتقنيات المتبعة في تنفيذه 0
فروض البحث :
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الخمس في تحقيق جودة الأداء للتطريز المستخدم وفقا لآراء المتخصصين 0
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الخمس في تحقيق الإبتكار في التطريز المستخدم وفقا لآراء المتخصصين 0
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الخمس في مسايرة التطريز المستخدم للموضة والمجتمع وفقا لآراء المتخصصين 0
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الخمس وفقا لآراء المستهلكين 0
منهج البحث :
يستخدم البحث الحالي المنهجين التاليين :
- المنهج التجريبى .
- المنهج الوصفي
عينة الدراسة :
تكونت عينة البحث من (5) موديلات منفذة بأسلوب التطريز اليدوي (Stumpwork ) علي فساتين سهرة للأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة من (9-12) سنة
أدوات البحث :
- استبيان لتقييم التصميمات المقترحة
- بطاقة تقييم منتج للمتخصصين
- بطاقة تقييم منتج للمستهلكين
نتائج البحث :
بعد إجراء البحث تم التوصل النتائج الآتية :
1- وجود فروق دالة إحصائيا بين التصميمات الخمس عند مستوي دلالة 0.01 ، فنجد أن التصميم الخامس كان أفضل التصميمات في تحقيق جودة الأداء للتطريز المستخدم وفقا لأراء المتخصصين ، يليه التصميم الثاني والعشرون ، ثم التصميم الثلاثون ، ثم التصميم الثامن ، وأخيرا التصميم الرابع عشر .
2- وجود فروق دالة إحصائيا بين التصميمات الخمس عند مستوي دلالة 0.01 ، فنجد أن التصميم الثاني والعشرون كان أفضل التصميمات في تحقيق الابتكار فى التطريز المستخدم وفقا لأراء المتخصصين ، يليه التصميم الخامس ، ثم التصميم الثلاثون ، ثم التصميم الثامن ، وأخيرا التصميم الرابع عشر .
3- كما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الثامن والتصميم الرابع عشر لصالح التصميم الثامن ، كما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الثامن والتصميم الثلاثون لصالح التصميم الثلاثون .
4- وجود فروق دالة إحصائيا بين التصميمات الخمس عند مستوي دلالة 0.01 ، فنجد أن التصميم الثلاثون كان أفضل التصميمات في مسايرة التطريز المستخدم مع الموضة والمجتمع وفقا لأراء المتخصصين ، يليه التصميم الثاني والعشرون ، ثم التصميم الثامن ، ثم التصميم الخامس ، وأخيرا التصميم الرابع عشر .
5- وجود فروق دالة إحصائيا بين التصميمات الخمس عند مستوي دلالة 0.01 ، فنجد أن التصميم الثامن كان أفضل التصميمات وفقا لأراء المستهلكين ، يليه التصميم الخامس ، ثم التصميم الثاني والعشرون ، ثم التصميم الثلاثون ، وأخيرا التصميم الرابع عشر .
6- بينما لا توجد بين التصميم الرابع عشر والتصميم الثلاثون.
التوصيات :
1- المحافظة علي قيمة التطريز اليدوي من خلال الاستفادة من أسلوب stump work في تجميل الملابس ومكملاتها
2- اعداد قائمة عن فن التطريز stump work تضم تاريخه والخامات والادوات المستخدمة وطريقة التنفيذ 0
3- زيادة الوعي القومي للرجوع إلي الأعمال اليدوية والحث علي معرفة قيمتها والعمل بها كأحد المشروعات الصغيرة 0
4- تأليف كتب عربية خاصة بأسلوب Stumpwork نظرا لعدم توافرها وتسهيل اطلاع وتعرف الباحثين في مجال الفنون عليها0