Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي مسرحي لتنمية بعض المفاهيم السياسية لدى طلاب الإعلام التربوي:
دراسة تجريبية
المؤلف
محمد، أسماء ناصر عبدالحليم.
هيئة الاعداد
مشرف / أحمد حسين محمد
مشرف / مهنى صالح عليوة
مشرف / مهنى صالح عليوة
مشرف / مهنى صالح عليوة
الموضوع
المسرح. المسرح التعليمي.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
193ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - قسم العلوم الاجتماعية والاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 212

from 212

المستخلص

تعد المرحلة الجامعية من المراحل الهامة في تكوين فكر الشباب الجامعي والتطلع نحو مستقبل أفضل، فإذا كان عالمهم متغير سياسيا واجتماعيا واقتصاديا ينقلب ذلك على الأمن النفسي لهؤلاء الشباب، فبحكم المرحلة العمرية للشباب الجامعي يكونون أكثر ميلا للنظر إلى مستقبل مجتمعهم على أنهم أصحابه الحقيقيون فيكونوا أكثر حرصا على تغيير الواقع وهذا ما يجعلهم دائما في صراع مع الجيل الأكبر.
”فالمسرح الجامعي يؤدي وظائفه بطريقة فعالة عن طريق المشاركة والتفاعل حول القضايا المحورية المختلفة في المجتمع، والتأثير الاجتماعي، وتأكيد القيم والمفاهيم المختلفة وترسيخها وتثبيت عناصر الهوية القومية ” .
”وتعد أن المفاهيم السياسية اليوم محورا تدور حوله كثير من الموضوعات والقضايا الهامة في مختلف المراحل العمرية، فالمفهوم هو عبارة عن مجموعة من الأشياء أو الرموز أو الحوادث الخاصة التي يمكن تجميعها معا علي أساس من الخصائص أو الصفات المشتركة” .
فكان لابد من تنمية وترسيخ بعض هذه المفاهيم السياسية لدي الشباب الجامعي في تلك الفترة الزمنية كي نحمي الشباب من الانحراف الفكري وننمي بعض المفاهيم السياسية لديهم، فلابد علينا من القيام بعملية تنمية لبعض المفاهيم السياسية للطلاب من خلال المسرح الجامعي ببعض هذه المصطلحات السياسية لديهم .
ولذلك يعتبر المسرح واحد من أشكال الفنون المختلفة ومكانا للأداء والتمثيل كما أنه المكان الذى يجسد ويترجم القصص والنصوص الأدبية أمام المشاهدين وذلك باستخدام مزيج من الكلمات , وبعض الإيماءات بالموسيقى والصوت على الخشب , فالمسرح ليس وسيلة ترفيهية أو متعة بقدر ما هو أداة تنوير ووسيلة لإشباع الدافع إلى المعرفة والاستطلاع من خلال ما تقدمه المسرحية من معارف ومعلومات علمية تشبع لديه هذا الدافع بأسلوب فنى شيق محفز للانتباه.
مشكلة الدراسة :
لقد جاء إحساس الباحثة بمشكلة الدراسة من خلال عملها بشعبة الفنون المسرحية بقسم العلوم الاجتماعية والإعلام بكلية التربية النوعية، حيث وجدت قصور وعدم وعي ببعض المفاهيم السياسية لدي الطلاب عند التحدث معهم، وللاستدلال علي المشكلة البحثية طرحت الباحثة سؤالا مفتوحا علي الطلاب عن مدي إلمامهم بالمفاهيم السياسية فوجدت أن هناك تخوف من الطلاب عند التحدث فيما يخص المجال السياسي، وهذا قد يرجع إلي الموروثات الثقافية الخاطئة التي تلقاها الطلاب عن السياسية، والعادات والتقاليد الخاطئة التي تربوا عليها منذ الصغر، وكذلك الأمثال الشعبية البالية، أو لوجود عدم فهم في فهم المفهوم السياسي فهما صحيحا وتضاربه مع مفاهيم سياسية أخري.
ومن خلال استبانة مفتوحة قدمتها الباحثة للخبراء وطلاب الفرقة (الثالثة) من طلاب الإعلام التربوي تضمنت (17) مفهوما سياسيا، علي أن يحدد الطلاب والخبراء أهم المفاهيم ذات الأولوية للطالب الجامعي، وقد جاءت النتائج بأن أعلي خمس مفاهيم سياسية هي(الدستور، الديمقراطية، التنشئة السياسية، المشاركة السياسية، حقوق الإنسان) وحصلت علي نسب أعلي من (80%).
وباعتبار أن المسرح من الانشطة الثقافية والفنية الهامة التي ينجذب إليها الطلاب فقد رأت الباحثة أنه من الممكن ان يساعد في تنمية وإكساب وتعديل الطلاب هذه المفاهيم السياسية الخاطئة ومن ثم يمكن تحديد مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي:
ما فاعلية برنامج تدريبي مسرحي لتنمية بعض المفاهيم السياسية لدى طلاب الإعلام التربوي؟
أهمية الدراسة:
1ـ تتضح أهمية الدراسة من أهمية موضوعها وهو تناول المفاهيم السياسية ودور المسرح في تنميتها لطلاب الإعلام التربوي، وانطلاقا من أهمية المرحلة العمرية التي تتناولها وما بها من خصائص مختلفة تنعكس علي الطلاب.
2- دراسة جديدة في مجال الإعلام التربوي قد تفيد نتائجها الباحثين في المجال والمسئولين بالجامعة ومتخذي القرار نحو الاهتمام بالمسرح الجامعي والأنشطة المسرحية بالجامعة .
أهداف الدراسة :
1-التعرف على فاعلية برنامج تدريبي مسرحي قائم على بعض العروض المسرحية لتنمية بعض المفاهيم السياسية لطلاب الفرقة الثالثة بقسم العلوم الاجتماعية والإعلام ، بكلية التربية النوعية، جامعة الزقازيق.
2- دراسة الفروق في المفاهيم السياسية لطلاب الإعلام التربوي وفقا لمتغير النوع(ذكور وإناث).
مصطلحات الدراسة :
وتعرفها الباحثة إجرائيا علي النحو التالي :
1- الفاعلية
بأنها دراسة تأثير المتغير المستقل(البرنامج التدريبي المسرحي) علي المتغير التابع(المفاهيم السياسية) لدى طلاب الإعلام التربوي .
2- البرنامج التدريبي
يتضمن البرنامج التدريبي مجموعة من الأهداف العامة والأهداف المعرفية والمهارية والوجدانية، والتي يسعي لتنميتها للطلاب، وكذلك يشتمل علي مجموعة من النصوص المسرحية المتضمنة لبعض المفاهيم السياسية وهي(الدستور، الديمقراطية، التنشئة السياسية، المشاركة السياسية، حقوق الإنسان) والتي يتم تحويلها لعروض مسرحية يشترك فيها طلاب الإعلام التربوي خلال فترة زمنية معينة بالإضافة إلي أن البرنامج يتضمن مجموعة من الاستراتيجيات والفنيات وأساليب التقويم (القبلي، المرحلي، النهائي) خلال العام (2018-2019).
3-المفاهيم السياسية
هي مجموعة من المفاهيم الأساسية العامة التي ينبغي أن يكون طلاب الإعلام التربوي علي دراية تامة بها للتعرف علي أهم المفاهيم المتعلقة بالمواطنة وحقوق المواطنين ومن المفاهيم التي تم تناولها (الدستور، الديمقراطية، التنشئة السياسية، المشاركة السياسية، حقوق الإنسان) .
حدود الدراسة :
الحد الموضوعي :
بناء برنامج تدريبي مسرحي قائم علي تنمية بعض المفاهيم السياسية لدي طلاب الإعلام التربوي .
الحد المكاني :
كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق .
الحد الزماني :
فبراير2019/مايو2019.
نتائج الدراسة :
1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات الثلاثة (التجريبية (أ)، التجريبية (ب)، الضابطة (ج)، علي مقياس المفاهيم السياسية وأبعاده في القياس القبلي.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب علي مقياس المفاهيم السياسية وأبعاده في القياس القبلي، ترجع لمتغير النوع(الذكور/الإناث).
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب علي مقياس المفاهيم السياسية وأبعاده في القياس البعدي، ترجع لمتغير النوع(الذكور /الإناث)، لطلاب المجموعتين التجريبيتين(أ، ب) كلا علي حدة
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية (أ) ومتوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة (ج) علي مقياس المفاهيم السياسية وأبعاده في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية (أ).
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية (ب) ومتوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة(ج) علي مقياس المفاهيم السياسية وأبعاده في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية (ب).
6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية (أ) علي مقياس المفاهيم السياسية وأبعاده في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي .
7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية (ب) علي مقياس المفاهيم السياسية وأبعاده في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي .
8- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية (أ) ومتوسطات درجات المجموعة التجريبية (ب) علي مقياس المفاهيم السياسية وأبعاده في القياس البعدي، لصالح المجموعة التجريبية(أ).
9- يوجد فاعلية للبرنامج التدريبي المسرحي المستخدم في تنمية بعض المفاهيم السياسية لدي كلا من المجموعتين التجريبيتين (أ)، (ب).