Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام خرائط المفاهيم الإلكترونية علي تعلم تطبيق
مهارات كرة القدم لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي /
المؤلف
عبد الغني، محمد عبد العظيم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبد العظيم محمد عبد الغني
مشرف / محسن حسيب السيد
مناقش / محمد محمود مصلحي
مناقش / رامي محمد الطاهر
الموضوع
كرة القدم قواعد.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
170 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 177

from 177

المستخلص

أهمية البحث
الأهمية العلمية
1.يتناول البحث مجالا بحثياً مهماً في استخدام بعض الطرق والأساليب الحديثة في تعليم بعض المهارات الأساسية لكرة القدم للتلاميذ.
2. يعد هذا البحث استجابة لما نادى به التربويون لاستخدام طرق وأساليب حديثة في التدريب لرفع كفاءة العملية التعليمية.
3.إثارة الوعي حول أهمية البحوث التي تهتم بلعبة كرة القدم لدي تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي.
4. توفير معلومات دقيقة عن كل مهارة يتم تعليمها للتلميذ.
5. إتاحة الفرصة لتعلم المهارات بطريقة تطبيقية محترفة حتى يتسنى للتلميذ معرفتها ليصبح معلما مؤهلا فيما بعد.
الأهمية التطبيقية
1.يساعد على رفع المستوى المهارى للتلاميذ.
2.يساعد على تلاشى الأخطاء الشائعة عند أداء المهارات.
3. يساعد على تجنب الإصابات أثناء النشاط.
4. يساهم البحث في رفع مستوى بعض المهارات الأساسية وتحسين المستوى المهارى لتلاميذ المرحلة الإعدادية الرياضية.
5.تماشيه مع خطة وزارة التربية والتعليم الرامية لتطوير النظام التعليمي خصوصا تكنولوجيا التعليم في مصر من خلال حوسبة المناهج، الأمر الذي يعتبر نقلة نوعية في مجال تطوير أساليب التعليم وتقنياته وجعل هذه الأساليب والتقنيات منسجمة مع التغيرات الحضارية المتسارعة.
6. تزويد مشرفي ومدربي ومعلمي التربية الرياضية في المدارس والجامعات والأندية بدليل تعليمي، يساعد في إيصال المعلومة بشكل سهل للطلبة ليصبحوا قادرين على التكيف مع تكنولوجيا العصر المتطورة.
الأهمية التعليمية لخرائط المفاهيم
تنسجم خرائط المفاهيم مع النظرية البنائية في التعلم حيث يبني المتعلم نسخته الخاصة به من المعرفة، فخريطة المفاهيم من الناحية النظرية تعبير عن الإطار المعرفي للفرد محتوىً وتنظيماً، أي تمثل أو تعبر عن البنية المعرفية للفرد من حيث مكوناتها وما بين هذه المكونات من علاقات. وبعض الدراسات على الذاكرة أشارت إلى أن تطوير صور مفاهيم للمعلومات اللفظية يؤدي إلى مستويات أفضل للتذكر، لاسيما وان 40 ٪ من الناس يصنفون كمتعلمين بصريين. لذا يتعلم الناس بشكل أفضل عندما تقدم لهم المعلومات والمفاهيم بشكل مرئي أو بصري. (42: 34)
هدف البحث
التعرف على تأثير استخدام خرائط المفاهيم الإلكترونية علي تعلم تطبيق مهارات كرة القدم لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
ويتحقق هذا الهدف من خلال:
1.التعرف على تأثير خرائط المفاهيم الإلكترونية على بعض المهارات الأساسية في درس التربية الرياضة للمجموعة التجريبية.
2. التعرف على تأثير الطريقة المتبعة على بعض المهارات الأساسية في درس التربية الرياضة للمجموعة التجريبية.
3.التعرف على فرق التأثير بين خرائط المفاهيم الإلكترونية والطريقة المتبعة في درس التربية الرياضة للمجموعة التجريبية والضابطة.