Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعرض الأطفال العرب لقنوات الأطفال المتخصصة
وعلاقته بالوعي الصحي لديهم مصر والجزائر نموذجًا:
المؤلف
أبوزيد، سوسن عفيفي خالد .
هيئة الاعداد
باحث / سوسن عفيفي خالد أبوزيد
مشرف / فوزي عبد الغني خلاف
مشرف / فاطمة الزهراء صالح أحمد
مناقش / فوزي عبد الغني خلاف
الموضوع
القنوات التليفزيونية-
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
404 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 446

from 446

المستخلص

تهتم هذه الدراسة بتنمية الوعي الصحي لدى الطفل العربى والذى يقع على عاتق المؤسسات المعنية، التي من بينها فضائيات الطفل العربية المتخصصة، التي اتخذت من الطفل محورًا لارتكاز رسالتها الإعلامية وهى مصدر هام فى تشكيل ثقافته ووعيه.
أهمية الدراسة:
تنبع أهمية الدراسة الحالية من وجود علاقة وثيقة بين صحة الطفل، وعاداته، وسلوكه، وبين صحة المجتمع عمومًا،
- ما يمكن أن تصل إليه هذه الدارسة من نتائج تساعد على وضع مجموعة من المقترحات والتوصيات، والتي يمكن أن تساهم في رفع مستوى الوعي الصحي للطفل من خلال برامج الطفل فى الفضائيات .
- يمكن الاستفادة من نتائج هذه الدراسة لمساعدة القائمين على التخطيط للسياسات الصحية فى الدولة لتحسين نشر الثقافة الصحیة لدى الأطفال واستخدام وسائل الإعلام لمساعدتها فى ذلك .
- رفع الوعي الصحي للأطفال ومعرفة أبعاد الوعي الصحي مثل الاكتشاف المبكر للأمراض والتوعية الصحية ومراقبة بيئة الطفل الصحية.
مشكلة الدراسة:
تسعى هذه الدراسة إلى الإجابة على تساؤلات محورية هي: هل توجد علاقة بين تعرض الطفل العربى لفضائيات الطفل المتخصصة والوعي الصحي لديهم فى مرحلة الطفولة المتأخرة؟ وماهى آثار اعتمادهم على هذه الفضائيات؟ ومستوى الوعي الصحي لديهم؟ وما الإيجابيات والسلبيات التي تكتنف اضطلاع هذه الفضائيات لهذا الدور؟
وفى ضوء اهتمامات الباحثة والدراسات السابقة يمكن بلورة مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيسى التالي:
ماعلاقة تعرض الطفل العربى للقنوات المتخصصة بالوعي الصحي فى مصر والجزائر؟
فروض الدراسة وتساؤلاتها:
أ‌- الفروض:
الفروض الخاصة بالأطفال:
1. الفرض الأول: يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الوعي الصحي لدى الأطفال الذين يشاهدون والذين لا يشاهدون فضائيات الطفل المتخصصة.
2. الفرض الثانى: توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين اعتماد الطفل على فضائيات الطفل المتخصصة كمصدر للوعى وبين مستوى الوعي الصحي لديه.
3. الفرض الثالث: توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين تأثيرات اعتماد الطفل على فضائيات الطفل العربية وبين معدل كثافة تعرضه لفضائيات الطفل (طبقًا لوجهة نظر الأطفال المبحوثين).
4. الفرض الرابع: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات الديموجرافية للعينة من حيث (النوع – نوع التعليم و المستوى الاقتصادي والاجتماعي) للمبحوثين من الأطفال وبين كثافة تعرضهم لفضائيات الطفل.
5. الفرض الخامس: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات الديموجرافية للعينة من حيث (النوع – نوع التعليم و المستوى الاقتصادي والاجتماعي) للمبحوثين من الأطفال وبين ارتفاع مستوى الوعي الصحي لديهم.
6. الفرض السادس: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى الوعي الصحي لدى الطفل المصري ونظيره الجزائري.
الفروض الخاصة بالآباء
7. الفرض الأول: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات الديموجرافية للعينة من حيث (النوع - النمط التعليمي - المستوى الاقتصادي والاجتماعي) للمبحوثين من الآباء وبين ارتفاع مستوى الوعي الصحي.
8. الفرض الثانى: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى الوعي الصحي لدي الآباء المبحوثين من المصريين والآباء المبحوثين الجزائريين .
9. الفرض الثالث: توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين تأثيرات اعتماد الطفل على فضائيات الطفل العربية وبين كثافة تعرضه لفضائيات الطفل
(طبقًا لوجهة نظر الآباء المبحوثين ).
10. الفرض الرابع: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات الديموجرافية لعينة الآباء من حيث (النوع - النمط التعليمي - المستوى الاقتصادي والاجتماعي) وبين درجة المشاركة والتفاعل مع أطفالهم أثناء تعرضهم لبرامج فضائيات الطفل الصحية.
11. الفرض الخامس: توجد فروق بين ترتيب مصادر اعتماد الآباء المبحوثين من المصريين والآباء المبحوثين الجزائريين فى الحصول على المعارف الصحية.
(ب) تساؤلات الدراسة:
تسعى الدراسة إلى تحقيق عدة أهداف يمكن بلورتها من خلال الإجابة على التساؤلات الآتية:
• تساؤلات الدراسة الميدانية:
1. ما مستوى الوعي الصحي للأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة؟
2. ما مستوى الوعي الصحي للآباء المبحوثين؟
3. أي من فضائيات الطفل المتخصصة لديها جماهيرية أعلى من الأطفال من وجهة نظر الأطفال والأباء؟
4. ما أكثر السلبيات التي يراها الأطفال والآباء فى برامج هذه القنوات فى تقديمها للمعارف صحية؟
5. ما مدى استفادة الأطفال من هذه القنوات لتنمية وعيهم الصحي
6. ماهى أكثر البرامج تفضيلًا لدى كل من الطفل المصري والجزائري ومحتواها وأسباب التفضيل من وجهة نظر الأطفال المبحوثين؟
7. ما مصادر المعارف الصحية التى يعتمد عليها الأطفال والآباء فى الحصول على المعلومات الصحية الهامة للطفل؟
8. ما هي أكثر الأمراض انتشارًا بين الأطفال فى كل من مصر والجزائر؟
مفاهيم الدراسة:
1-الوعي الصحي
2-فترة الطفولة:
3- قياس الوعي الصحي:
الإطار النظري للدراسة:
نظرية الدراسة:
(نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام(:
تعتمد الدراسة على نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام التى تسعى لمعرفة
الآثار المختلفة لعملية الاعتماد على وسائل الإعلام:
الإجراءات المنهجية للبحث :
1 - نوع الدراسة ومنهجها:
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بحدوده المعروفة. , كما. استخدمت أسلوب المسح بالعينة لمسح مجتمع الأطفال والآباء موضع الدراسة, و أيضًا الأسلوب الإحصائي للتحليل الكمي للبيانات.
2 - مجتمع الدراسة:
يشمل مجتمع الدراسة الأطفال فى مرحلة الطفوله المتأخره من عمر 6-12 عام وكذلك عينه من الأباء فى كل من مصر والجزائر كا نموزجين للطفل العربى الذي تم اختيار العينة منه.
* عينة الدراسة
اجريت الدراسه على عينة عشوائيه طبقية قوامها 300 مفرده من الأطفال و200 مفردة من الأباء
مقاييس الدراسة:
مستوى الوعي بالمعرفة الصحية:
معدل التعرض
تأثيرات الاعتماد على فضائيات الطفل المتخصصة
قياس مشاركة الآباء وتفاعلهم مع الطفل لاختيار برامجهم والاستفادة منها
سلبيات فضائيات الطفل:
المستوى الاقتصادي والاجتماع
: توصيات ومقترحات الدراسة
في ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج.. توصي الباحثة بما يلي :
- تطوير مضامين وأشكال المادة الإعلامية المقدمة للطفل بما يتناسب مع مختلف جوانب وأبعاد احتياجاته للمعارف الصحية.
2 – منح القائمين على إعداد برامج الأطفال الدورات التدريبية العلمية المتخصصة على ايدى خبراء فى مجال الأعلام الصحى سواء اكاديميين او ممارسين ليتمكن معدى برامج الأطفال ومقدموها من تخطيط حملات التوعية الصحية على اسس علميه لزيدة فاعليتها فى تحقيق الأهداف
3 –اعداد قائمة بيانات حديثة ومتطورة لملامح الواقع الصحى للطفل العربى والمصرى خاصة
4 – تعاون وزارة الصحة مع وسائل الإعلام ولاسيما قنوات الطفل لإذاعة نشرات وزارة الصحة من خلالها بشكل مبسط وعمل دورات تدريبية من قبل وزارة الصحة للاعلاميين فى هذا المجال .
5 - تخصيص برامج كاملة للوعي الصحي يشارك فيها الأطفال ، وتناول المشكلات الصحية لديهم وعدم اقتصار مضمون برامج فضائيات الطفل على تقديم المعارف الصحية من خلال الكارتون أو برامج عامة فقط.
6 –اعداد برامج للاطفال تشرح بشكل مبسط كيفية تعلم الأسعافات الأولية و إجراءات السلامة والحفاظ على البيئة الصحية.
7 - مراقبة المضمون والمحتوى لبرامج الطفل دون المساس بالحرية الإعلامية لهذه القنوات ، ولكن تدعيم مبدأ الحرية والمسئولية.
8 استخدام نتائج البحوث الإعلامية ذات الدلالة في التخطيط للسياسات الإعلامية للفضائيات للوقوف على رغبات واحتياجات الطفل واتجاهاته والكشف عن معوقات تأثير الرسائل الإعلامية لزيادة فاعلية عملية الاتصال.
9 – اجراء دراسات قبل بث حملات التوعية الصحية وبعدها لقياس نجاح هذه الحملات ورجع الصدى منها على الطفل ومدى ادراكه لمحتوى هذه الحملات الصحية .
10 – لابد أن تهتم هذه القنوات برجع الصدى لما تقدمه والوقوف على أسباب عزوف بعض الأطفال عن مشاهدتها وكذلك أسباب رفض الآباء لمشاهدة أبنائهم لهذه الفضائيات لتعديل خريطة برامجها بما يتناسب مع الطفل .
11- تقديم المعلومات الصحية بأشكال إعلامية جديدة ومبتكرة تجذب انتباه الأطفال .
ثالثًا : ما تطرحه الدراسة من دراسات وبحوث مستقبلية
1 - دراسة مضامين فضائيات الطفل المتخصصة كل على حدة ( على سبيل المثال دراسة مضمون ماجد و إم بى سى 3.. إلخ ) وتقديم هذه النتائج والتوصيات للفضائيات محل هذه الدراسات للاستفادة بها وتحقيق التكامل بين العلوم النظرية والتطبيق..
2 - دراسة مستوى الوعي الصحي لدى فئات مختلفة في المجتمع العربى مثل المجتمع القروي وتفعيل دور وسائل الإعلام الجماهيري لرفع مستوى الوعي والثقافة الصحية فى المجتمع.
3- دراسة مضامين بعض البرامج التى تهتم بتقديم وعي صحي للطفل ، كل على حدة للوقوف على أهم إيجابيات وسلبيات هذه البرامج لتوظيفها بشكل يخدم انتشار الوعي الصحي للطفل.
1- إجراء مقابلات مع خبراء الأعلام الصحى للوقوف على ايجابيات وسلبيات حملات التوعية الصحية للاطفال تطويرها .
2- كيفية توظيف برامج الطفل فى الحملات الصحية الخاصة بأنتشار الفيروسات المستجدة ووسائل نقل العدوى .
3- اجراء أبحاث عن دور المدرسة فى رفع المستوى الصحي للطفل وكذلك تكامل الأدوار بين كل من وسائل الإعلام والأسرة ووزارات الصحة والمدرسة.
5- إجراء دراسات عن الأمراض الفتاكة التى تنتشر بين الأطفال وطرق رفع الوعي الصحي لديهم وكذلك رفع الوعي الصحي للآباء.