Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج لتدريبات الصلابة العقلية وتأثيرها علي الاحتياجات النفسية الاساسية ومستوي نتائج لاعبي ألعاب القوي /
المؤلف
عبد الحميد، ياسمين عبد الحميد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ياسمين عبد الحميد محمد عبد الحميد
مشرف / عاطف نمر خليفة
مناقش / محمد عبد الكريم نبهان
مناقش / رامي محمد الطاهر سالم
الموضوع
ألعاب القوي. الألعاب الرياضية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
190 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الصحة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 156

from 156

المستخلص

أن الوصول للمستويات العالية من أهم الأمور التى تشغل عقل وفكر الرياضيين والمدربين، ولذلك ينبغي أن يتم الاهتمام بعملية التدريب الرياضي كونها عملية تربوية منظمة تخضع للأساليب والمبادئ ، مستفيدة من مبدأ التكامل من العلوم والمعارف المختلفة والتي تهدف إلى الوصول باللاعب لتحقيق أفضل الانجازات الرياضية فى المواقف التنافسية فى حدود ماتسمح به قدراته البدنية والفسيولوجية والمهاريةوالخططية والنفسية والعقلية.ولقد تقاربت طرق الإعداد البدني والمهارى والخططي إلى درجة كبيرة خلال السنوات الأخيرة ، لذا فقد ظهرت الحاجة إلى المزيد من الاهتمام بالناحية النفسية .ويذكر رامي الطاهر (2016) ان هناك العديد من الادلة الدامغة التي تؤكد علي ان القرن العشرين شهد تقدما كبيرا في جميع مجالات الحياة ومجال التربية الرياضية بصفة خاصة .<(11 : 2)>ويذكرمحمد أبو عبيه (1986) أن لكل نشاط من الأنشطة الرياضية متطلبات خاصة فى بناء الشخصية الرياضية، والنشاط الرياضي فى مجموعه لها خصائص مميزة، ومن أجل النجاح فى نشاط رياضي محدد لابد من توافر سمات معينة فى الشخصية، فالفرد الرياضي الذي يفتقر إلى السمات النفسية الإيجابية لن يستطيع مهما بلغت قدراته ومستوياته البدنية والفنية من تحقيق أعلى المستويات نظرا لأن هذه السمات تؤثر بصورة مباشرة فى مستوى الشخصية. (32: 185)كما يرى أسامة راتب (2000) أن التفوق الرياضي يتوقف على مدى استفادة اللاعبين من قدراتهم النفسية على نحو لا يقل عن الاستفادة من قدراتهم البدنية ، فالقدرات النفسية تساعد الأفراد على تعبئة قدراتهم وطاقاتهم البدنية لتحقيق أقصى وأفضل أداء رياضي ، ويمكن تطويرها من خلال تدريبات وبرامج خاصة لذلك الغرض وهى برامج تدريب للمهارات النفسية. (2 :3)ويضيف جيمس لوهر JimesLoehr (1993) إلى أن المدربين والرياضيين يؤكدوا على أن المهارات النفسية التى تعكس الصلابة العقلية تساهم بنسبة لا تقل عن 50% فى تحقيق الانجاز الرياضى . (51: 52)ويؤكدعلي ذلك جولد وآخرون Gould et al. (2002)حيث يري أن الصلابة العقلية هى الأهم فى تحقيق الإنجاز الرياضى. (49 :293)ويرى سيمون ميدلتون وآخرونSimon Middleton et al.(2004) إلى إنها أقصى مستوى نفسي طبيعي أو متطور نستطيع الوصول إليه ، وهى تكسب الرياضيين قدرة على التحمل مقارنة بمنافسيهم أثناء التنافس الرياضى أو التدريب أو أسلوب الحياة ، وذلك من خلال تطوير التركيز والثقة والثبات تحت ضغط . ( 62 : 209)
ويشير جولىراىJolly Ray (2003) إلى أن الصلابة العقلية هى القدرة على ثبات الأداء المثالى عندما تشتد ضغوط المنافسة ، وهذه تتطلب تقنية جيدة ومهارات عقلية .وتضيف إلى أن عدم ثبات الأداء أثناء المنافسات يعزى بالدرجة الاولى إلى المتغيرات النفسية والتىياتىفى مقدمتها متغيرات الصلابة العقلية ، مع مراعاة أن الصلابة العقلية سمة مكتسبة ولا تدخل لعامل الوراثة بها. (53 : 9)ويرى جون ليفكويتس وآخرون John Lefkowits, et al . (2003) إلى أن الصلابة العقلية ليست سمة عقلية فقط لكنها أيضا بدنية وانفعالية ، فالصلابة العقلية ليست أن تمتلك غريزة سحق منافسيك أو أن تتميز بالبرود ، لكنها تعنى الوصول إلى الأداء المثالى والأقصى من مهاراتك وموهبتك ، بغض النظر عن ظروف التنافس .
ويضيف أن مشكلات الصلابة العقلية نستطيع اكتشافها بسهولة فى المجال الرياضى حيث تظهر بوضوح من خلال تحدث اللاعبين بكثرة مع الحكم ، أو من خلال كثرة التذمر والاعتراض وإلقاء اللوم على الزملاء ، وذلك نتيجة تأثر اللاعب بالظروف المحيطة من جو وحكم وجمهور ، ومن خلال التعرف على هذه السلوكيات ومتابعتها نستطيع ان نعرف مدى قوة الصلابة العقلية لدى اللاعبين والفريق . (52 :54)
ويذكر محمد العربى شمعون وماجدة إسماعيل (2003) إلى أن اللاعب يتعرض للعديد من الضغوط مثل ضغوط الجو المحيط من وسائل اعلام وجمهور وحضور شخصيات عامة فى المجتمع ، وضغوط التدريب الرياضي كالتدريب الزائد والاجهاد واولوية الفوز والعلاقة مع المدرب ، بالإضافة إلى ضغوط المنافسة الرياضية والضغوط الشخصية والعقلية والاجتماعية.
(30: 192)
ويذكر رامي الطاهر (2016) ان العاب القوي تعتبر من اقدم انواع الرياضات التي مارسها الانسان وتتضمن فروع متعددة مثل الجري والوثب والرمي حيث يرجع تاريخيها الي اقدم العصور, هذا بجانب ان العاب القوي هي الرياضة الشعبية الاولي التي تهتم بضم الفرد في مختلف الاعمار والمستويات . ( 12: 6)
كما يري رامي الطاهر (2016) ان مسابقات الميدان والمضمار رياضة منظمة يحكمها قياس مستمر وتسجيل الساعة , ويشترك في مسابقتها العديد المنافسون من الجنسين علي حد السواء , هذا بالاضافة الي ان ممارسة الفرد لالعاب القوي تشبع حاجاته ومتطلباته الصحية والنفسية والاجتماعية . (12 : 6-7)
وتشير تاراكبيتراسزوكTarakPietraszuk (2006) نقلا عن Decharms إلى أن نظرية تقرير الذات self-determination theory تعتبر نظرية عامة تهتم بالدافعية الإنسانية مع التركيز على تطوير وتوظيف الشخصية ضمن سياقات اجتماعية ، وترتكز النظرية على الحاجات النفسية الفطرية (الحكم الذاتى – التفاعلية – الارتباطية) كما ترتبط بدافع الفرد .
(63 :3 )
ويرى فالليراندولوسيرVallerand&Losier (1999) أن الحكم الذاتىAutonomy يقصد به احتياجات الأفراد للشعور بان أفعالهم وأعمالهم نابعة منهم وتأتى من خلالهم وحدهم ، بالإضافة إلى شعورهم بأنهم يملكون حرية الاختيار ، والتفاعلية Competence تشير إلى رغبات الأفراد فى التفاعل بشكل جيد ومؤثر مع بيئتهم ، والارتباطية Relatedness تشير إلى رغبات الأفراد للشعور بالاتصال والترابط بالآخرين لمواجهة الإحساس بالانعزالية وذلك ضمن سياق اجتماعي معين. (64 :169)
ويضيف ديثى وريان Deci& Ryan (2000) إلى انه لقياس الاحتياجات النفسية الأساسية فى ضوء نظرية تقرير الذات يستخدم عائلة مقاييس نفسية تتكون من (3) مقاييس نفسية وهى مقياس للتعرف على رضا الاحتياجات الأساسية فى الحياة وهو مقياس عام ، والآخرين للتعرف على رضا الاحتياجات الأساسية فى المجالات الخاصة (العمل – العلاقات)
(46 :268)
وقد قامت الباحثة باستخدام مقياس الاحتياجات النفسية الأساسية فى العمل وتعديله إلى مقياس الاحتياجات النفسية الأساسية فى الرياضة وذلك فى ضوء المحددات الثلاثة لنظرية تقرير الذات (الحكم الذاتى – التفاعلية – الارتباطية).
حيث يشير فولغامFulgham, (2004) إلى أن اغلب الدراسات التى أجريت فى مجال تدريب المهارات النفسية اقتصرت على المقارنة بين الموهوبين وغير الموهوبين رياضيا ، والتعرف على أهم العوامل التى تحقق الانجاز الرياضي ، وان الدراسات التى اهتمت بكيفية استخدام وتطبيق المهارات النفسية التى تعكس الصلابة العقلية تعتبر قليلة جدا فى المجال الرياضى. من خلال خبرة الباحثة البسيطة كلاعبة ثم مدربة لاحظت أن مستوى الفريق اللتي تقوم بتدريبه اقل مستوى من الفريق المنافس مع أن المستوى البدني واحد أما الأعداد النفسي عند الفريق المنافس أفضل فمن هنا أقترحت الباحثة برنامج الصلابة العقلية لزيادة الاحتياجات النفسية عند اللاعبات (48 :2)وفي ضوء ما سبق ترى الباحثة أن رياضة العاب القوى من الرياضات التنافسية التى تتطلب من المتسابقين أن يتميزوا بخصائص نفسية معينة ، نظرا لان السباق فى العاب القوى يسعى كل المتسابقين فى الوصول الى مركز متقدم واقل زمن ممكن وفى المسابقات التى تتطلب اقصى مسافة الوصل الى ابعد مسافة ، مما يترتب عليه حدوث عبء نفسي بجانب العبء البدني ، لذا أصبح الإعداد النفسي من أساسيات التدريب فى رياضة العاب القوى.
ولقد تبلورت فكرة البحث في ذهن الباحثة من خلال ملاحظتها للفروق الهائلة في مستويات الأداء بين المستويات العالمية والمستويات العربية فى العاب القوى ، علي الرغم من أن أسلوب وفنيات الأداء واحدة وقد يكون هناك تطابق . وهنا تطرق في ذهن الباحثة سؤال عن أسباب هذه الفجوة بين المستويات العالمية والمستويات العربية فى أداء لاعبى العاب القوى ، وقد يكون ذلك نتيجة بعض المتغيرات المؤثرة التي قد يكون منها نقص الصلابة العقلية ، حيث لاحظت الباحثة أن الاعبين المحترفين يؤدين السباقات عادة بثبات عالى ولا يتأثرن بضغوط التنافس أو طبيعة وأهمية السباقات فى حدود علم الباحثة عدم تطرق أى دراسة على المستوى العربى لدراسة الصلابة العقلية والاحتياجات النفسية الأساسية فى المجال الرياضي عامة ومجال رياضة العاب القوى بصفة خاصة ومن هذا المنطلق ومن خلال ماسبق ، اتجهت الباحثة إلى إجراء هذه الدراسة والتى تهدف إلى التعرف على تأثير تدريبات الصلابة العقلية على الاحتياجات النفسية الأساسية فى الرياضة ومستوى اداءلاعبى العاب القوى.
ومن هنا امكن للباحثة تحديد مشكلة البحث في كونها محاولة علمية موجهه لوضع حلول لمشكلة تناقص وثبات المستوي من خلال وضع برنامج لتدريبات الصلابة العقلية ومعرفة اثره علي الاحتياجات النفسية الاساسية ومستوي نتائج لاعب العاب القوي .
-هدف البحث :
يهدف البحث الي :
التعرف علي فعالية برنامج لتدريبات الصلابة العقلية وتأثيرها علي الاحتياجات النفسية الاساسية ومستوي نتائج لاعبي العاب القوي من خلال :
- التعرف علي مستوي الصلابة العقلية للاعبي العاب القوي .
-التعرف علي مستوي الاحتياجات النفسية للاعبي العاب القوي .
-التعرف علي مستوي نتائج لاعبي العاب القوي 100م , 1500م , رمي الرمح .
- التعرف علي تأثير تدريبات الصلابة العقلية علي الاحتياجات النفسية الاساسية ومستوي نتائج لاعبي العاب القوي قيد البحث .
- فروض البحث :
في ضوء اهداف البحث افترضت الباحثة الاتي :
- توجد فروض ذات دالة احصائية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي للمجموعة الضابطة في متغيرات البحث ( الصلابة العقلية , الاحتياجات النفسية , 100م , 1500م , رمي الرمح ) قيد البحث .
- توجد فروض ذات دالة احصائية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية في متغيرات البحث ( الصلابة العقلية , الاحتياجات النفسية , 100م , 1500م , رمي الرمح ) .
-توجد فروض ذات دالة احصائية بين القياسين البعديين للمجموعتي التجريبية و الضابطة لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية في متغيرات البحث ( الصلابة العقلية , الاحتياجات النفسية , 100م , 1500م , رمي الرمح ) قيد البحث .
إجـــراءات البحـــث Research Procedures
منهـج البحـث Research Curriculum
لقد استخدمتالباحثةالمنهج التجريبي وذلك لملائمتة لتطبيق البحث وإجراءاته،باستخدام التصميم
عينـة البحث Research التجريبي ذو القياس القبلىوالبعدى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة .
مجتمع البحث :
يتحدد مجتمع البحث في جميع لاعبات العاب القوي بمحافظة القليوبية وعددهم (45) لاعب من العاب القوي مقسمة الى ( 16 لاعبة 100 متر ، 19 لاعبة 1500 متر ، 10 لاعبات رمي رمح ) .
.
Sample
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من لاعبات العاب القوى( أستاد بنها الرياضىوطوخالرياضى) وبلغ حجم عينة الاساسية البحث (12) لاعبة وعدد (6) لاعبات لاجراء للدراسة الاستطلاعية(نادى المؤسسة العمالية) وتم تقسيم باقى عينة البحث عشوائيا إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل عينة (6) لاعبات لمسابقات (عدو 100 متر - وعدو 1500 متر– ووثب ثلاثى) وقد أجرت الباحثةالتجانس فى الطول والوزن والعمر الزمنى والعمر التدريبى
وسائل جمع البيانات The means of data collection
الأجهزة والأدوات
- شريط قياس لقياس المسافة ( بالسنتيمتر ) .
- كرات طبية وزن 5 كجم
- ميزان طبي لقياس الوزن (كجم)
- جهاز الرستامير لقياس الطول ( بالسنتيمتر )
- جهاز الديناموميتر ذو السلسلة لقياس قوة عضلات الرجلين والظهر .
- ساعات إيقاف
- استمارة استطلاع راى الخبراء لتحديد الاختبارات البدنية العامة للاعبى العاب القوى .
- رمي رمح .
- مضمار العاب قوي .
الاختبارات النفسية :
اختبار قائمة الأداء النفسي لتحديد الصلابة العقلية:
قامت الباحثة بتطبيق اختبار قائمة الأداء النفسي لتحديد الصلابة العقليةpsychological performance inventoryلجيمس لوهرJames Loehr(1986) وذلك بعد إعداده وتعريبه وهويشتمل على (7) محدداتنفسية :
1- الثقة بالنفس Self-Confidence .
2- الطاقة السلبية Negative Energy.
3- تحكم الانتباه. Attention Control
4- تحكم التصور البصري . Visual & Imagery Control
5- مستوى الدافعيةMotivational Level .
6- الطاقة الايجابية . Positive Energy
7- تحكم الاتجاه . Attitude Control
ويتضمن الاختبار 42 عبارة وكل محدد من المحدداتالسبعة السابق توضيحها يمثله (6) عبارات ، وتقوم اللاعبة بالإجابة على عبارات الاختبار على ميزانخماسى الدرجات ، تحصل اللاعبة على (5) درجات فى حالة تحقق العبارة ، (1) درجة فى حالة عدم تحقق العبارة مرفق رقم (5)
مقياس الاحتياجات النفسية الأساسية فى الرياضة
قامت الباحثة بتطبيق مقياس الاحتياجات النفسية فى العمل Basic psychological Need at workوهويشتمل على (3) محدداتنفسية :
1- الحكم الذاتىAutonomy
2- التفاعلية Competence
3- الارتباطية Relatedness
ويتضمن المقياس (21) عبارة موزعة على المحددات كالاتى:
الحكم الذاتىAutonomy(7) عبارات
التفاعلية Competence(6) عبارات
الارتباطية Relatedness (8) عبارات
وتقوم اللاعبة بالإجابة على عبارات الاختبار على ميزانسباعى الدرجات ، تحصل اللاعبة على (7) درجات فى حالة تحقق العبارة ، (1) درجة فى حالة عدم تحقق العبارة مرفق رقم (4)
- استمارة استطلاع راي الخبراء حول تحديد مسابقات العاب القوي قيد البحث . مرفق رقم(4)
الدراسة الاستطلاعية :
قامت الباحثة بتطبيق اختبار قائمة الأداء النفسي لتحديد الصلابة العقليةpsychological performance inventory لجيمس لوهر Jim Loehr (1986) ، ومقياس الاحتياجات النفسية الأساسية فى الرياضة Basic psychological Need at sports وذلك يوم السبت الموافق 21/1/2016م لاختبار قائمة الأداء النفسى ويوم الأحد الموافق 22/1/2016م لمقياس الاحتياجات النفسية الأساسية فى الرياضة ،
خطوات بناء برنامج الصلابة العقلية للاعبات العاب القوي :
لقد قامت الباحثة باتباع الخطوات الاتية في بناء البرنامج حيث قامت الباحثة بتحديد ابعاد البرنامج من خلال عمل استمارة استطلاع راي الخبراء حول تحديد ابعاد البرنامج وكانت اهم نتائج الاستبيان التوصل للابعاد الاتية :
هدف من البرنامج :
يهدف البرنامج إلى تحسين مستوي الصلابة العقلية للاعبات العاب القوي لمحافظة القليوبية.
أبعاد البرنامج :
- بناء الثقة بالنفس .
- التفكير دائما كفائز.
- التحدثالذاتى الايجابي .
- التصور العقلى .
- الأداء بثبات تحت ضغط .
- الانتباه والتركيز.
- بناء وحدة الفريق .
الإجراءات التمهيدية للبرنامج :
لقد قامت الباحثة بعمل استمارة استطلاع راي الخبراء لتحديد الزمن الكلي للبرنامج مرفق رقم (6) وزمن كل واحدة .
- تحديد الزمن الكلى المقترح للوحدة .
- تحديد زمن كل وحدة .
ثم قامت الباحثة بعرض البرنامج في صورته النهائية علي الخبراء لتحديد الزمن الخاص بابعاد البرنامج المقترح .
- تحديد محتوى التدريبات الاسترخائية .
- تحديد زمن التدريبات الاسترخائية.
تحديد الزمن الكلى للبرنامج :
قامتالباحثة بتحديد مده البرنامج التدريبى لعينة البحث بواقع 8 أسابيع وكانت الفترة الزمنية كالتالي :
- زمن تطبيق البرنامج التدريبي (8) أسابيع .
- عدد الوحدات التدريبية الأسبوعية (3) وحدات تدريبية .
- زمن الوحدة التدريبية 30ق وتبدأ مباشرة قبل الإحماء البدني .
خطوات تنفيذ البحث :
بعد تحديد المتغيرات الأساسية والأدوات والأجهزة المستخدمة قامت الباحثة بإجراء الاتى:
3/6/1 إجراء القياسات القبلية يوم السبت الموافق 4 /2/ 2016 م وشملت القياسات الطول والوزن والتعرف على العمر الزمني والتدريبي لكل لاعبة وذلك فى تمام الساعة (5) مساءا واختبار قائمة الأداء النفسي للتعرف على الصلابة العقلية فى الساعة (6) مساءا بمدرجات النادى ، وتم قبل إجراء الاختبار جلسة استرخاء عقلى بواقع (5) ق .
3/6/2إجراء اختبارات مهارية لمسابقات 100 متر ، 1500 متر، ورمي رمح وذلك يومي الأحد والاثنين الموافقين 5 ،6/2/2016م مرفق (2) .
3/6/3إجراء الاختبارات البدنية (قوة عضلات الظهر – قوة عضلات الرجلين – القوة المميزة بالسرعة للرجلين (الوثب العمودى) – القوة المميزة بالسرعة للذراعين (دفع كرة طبية) – التحمل الدوري التنفسي (1500م) والسرعة (عدو 30م) واختبار بدنى للرشاقةوذلك أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس الموافقين 7 ،8، 9/2/2016م مرفق (2) .
3/6/4بدء تنفيذ برنامج تدريبات الصلابة العقلية يوم السبت الموافق 11/ 2/2016م لمدة (8) أسابيع ويتكون من(24) وحدة تدريبية بواقع(3) وحدات تدريبية أسبوعيا مرفق (6).
3/6/5 تم إجراء القياسات البعدية يوم السبت الموافق 15/4/2006م وبنفس التسلسل السابق ومقارنته بالقياس القبلي باستخدام الأساليب الإحصائية اللازمة.
المعالجات الإحصائية Statistical Methods
تم إجراء المعالجات الإحصائية باستخدام برنامج الحزم الإحصائية Spss باستخدام الحاسب الآلى وذلك من خلال المعالجات الإحصائية التالية :
- المتوسط .
- الوسيط .
- الإنحرافالمعيارى.
- معامل الالتواء .
- إختبار (ت) للمجموعة الواحدة والمجموعتين.
- معامل الارتباط لبيرسون .
- معامل الثبات الفاكرنوباخ .
الاستنتاجات والتوصيات :
الاستنتاجات :
1_ لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي للمجموعة الضابطة في متغيرات قيد البحث (الصلابة العقلية ومستوي الاحتياجات النفسية ومسابقات العاب القوي من البحث .
2_ توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية في متغيرات البحث (الصلابة العقلية و مستوي الاحتياجات النفسية و مسابقات العاب القوي قيد البحث .
3_ توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية في المتغيرات قيد البحث (الصلابة العقلية )مستوي الاحتياحات النفسية الاساسية ومسابقات العاب القوي قيد البحث .
التوصيات :
في ضوء ماسبق يوصي الباحثة بالاتي .
*تطبيق تدريبات الصلابة العقلية المقترحة علي الرياضيين في جميع الالعاب وسباقات العاب القوي قيد البحث خاصة.
*تطبيق اختبار الاداء النفسي والاحتياجات الاساسية علي مهارات اخري في المجال الرياضي.